الأخبار

محاضرة تعاين العقلانية والتاريخ في خطاب المفكر إلياس مرقص

محاضرة تعاين العقلانية والتاريخ في خطاب المفكر إلياس مرقص
أخبارنا :  

- عاين أستاذ الفلسفة في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا رئيس الجمعية الفلسفية الأردنية الدكتور محمد الشياب في محاضرة ألقاها مساء أمس الثلاثاء في المقر الجديد للجمعية الفلسفية الأردنية بعمان، مفاهيم العقلانية والتاريخ في خطاب المفكر السوري إلياس مرقص الفلسفي.
وفي المحاضرة التي حملت عنوان "العقلانية والتاريخ في خطاب إلياس مرقص" وقدمته فيها أمين سر الجمعية الدكتورة لينا جزراوي، قال الدكتور الشياب إن المفكر السوري إلياس مرقص سعى لرسم خط فكري واضح، مبينا أنه خاض في موضوعات متعددة متشابكة جمع فيها بين السياسة المباشرة والعديد من المبادئ المتصلة بالفلسفة السياسية.
وتوقف في محاضرته التي حضرها عدد كبير من المثقفين والأكاديميين والباحثين أمام محورين في خطاب المفكر مرقص هما العقلانية والتاريخ، كونه لا يمكن الإحاطة بمختلف جوانب خطابه الكثيرة في وقت محدود.
وقال إن خطاب المفكر مرقص سواء منها المتصل بالفكر القومي أو تلك التي اعتنت بالفلسفة الماركسية يندرج ضمن الفلسفة النقدية وإعادة النظر في مكونات الفكر القومي والسعي إلى "تبيئة" مفاهيم الفلسفة الماركسية في الواقع العربي فكرا وعملا.
ونوه رئيس الجمعية بأن المؤلفات النظرية للمفكر مرقص شكلت إسهامات نظرية تجاوزت الإرث الفلسفي العربي، مبينا أنه لم يكتف بالعرض والشرح والتقديم للتيارات الفلسفية العربية أو إعادة المنتوج الفلسفي التراثي، وإنما كان همه التفكير في القضايا الفلسفية بناء على أسئلة الحاضر العربي والقضايا المتصلة بإشكالات الوضع العربي.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك