الأخبار

الألمانية الأردنية تفوز بجائزة نقابة المهندسين عن فئتي المواصلات والهندسة الميكانيكية

الألمانية الأردنية تفوز بجائزة نقابة المهندسين عن فئتي المواصلات والهندسة الميكانيكية
أخبارنا :  

فازت الجامعة الألمانية الأردنية بالمركز الأول في جائزة نقابة المهندسين الأردنيين لمشاريع التخرج الهندسية لطلبة الجامعات الأردنية التي تنظمها النقابة سنويا بهدف تدريب وتأهيل ورعاية المهندسين الشباب للاندماج في سوق العمل ومنحهم الفرص للمنافسة على مستوى الوطن والمنطقة وذلك عن فئتي المواصلات والهندسة الميكانيكية.
وفاز عن فئة جائزة أمانة عمان للمواصلات بالمركز الأول مشروع تصميم ونمذجة ومحاكاة مقترح حل هندسي لمشكلة الولوج الى مستشفى الجامعة الأردنية الذي يستقبل مئات الآلاف من المرضى والمراجعين سنويا لطلبة قسم هندسة الميكانيك والصيانة في كلية العلوم التقنية التطبيقية زيد الربابعة وبهاء بواعنة وزيد قطيشات وبإشراف الدكتور أحمد المهتدي.
ويستهدف المشروع تصميم مجموعة متكاملة من حلول الحركة والانتقال مكونة من أدرج كهربائية وممرات متحركة وصالات وسطية لمواجهة الأزمات المرورية ووسائل النقل غير الكافية والتي تعرض المرضى والمراجعين للإرهاق. حيث تمت عملية تقييم الحل المقترح باستخدام معايير مختلفة مثل معايير الكفاءة ومعيار مستوى الخدمة.
فيما فاز بالمركز الأول في شعبة الهندسة الميكانيكية مشروع تطوير سلسلة توريد الطماطم في الأردن وتحويلها الى نظام أكثر استدامة وكفاءة لطلبة قسم الهندسة الصناعية في كلية العلوم التقنية التطبيقية كرم صويص وهيا كساب وزيد أبو شرار وبإشراف المهندسة مرام شقير.
ويهدف المشروع الى إعادة هيكلة سلاسل التوريد التقليدية وتحويلها الى نظام مغلق ومستدام يدمج مبادئ الاقتصاد الدائري واستراتيجيات الخدمات اللوجستية العكسية وتصميم وحدات لإنتاج الغاز الحيوي القائمة على إعادة تدوير المحاصيل الفائضة عن حاجة السوق المحلي والتي تؤول الى مكبات النفايات في سلاسل التوريد الحالية في الأردن.
ونتج عن إعادة الهيكلة المقترحة في المشروع انخفاض ملحوظ في كل من مسافة وتكاليف النقل بنسبة تزيد عن 30 بالمئة وإعادة لتدوير الفائض المحلي من محصول الطماطم لإنتاج الغاز الحيوي والسماد العضوي.
ومن شأن هذه التغيرات تقديم الدعم للمزارعين الاردنيين بصفتهم الحلقة الاضعف والاكثر تضررا في سلاسل التدوير الزراعية التقليدية.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك