الأخبار
الرئيسية / اقتصاد

هيئة الشراء الموحد في مصر تستهدف عقود تصدير أدوية لأفريقيا بـ100 مليون دولار

هيئة الشراء الموحد في مصر تستهدف عقود تصدير أدوية لأفريقيا بـ100 مليون دولار
أخبارنا :  

قالت مصادر حكومية إن الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي تعتزم إبرام تعاقدات خارجية لتصدير الأدوية والمستلزمات الطبية إلى الدول الأفريقية بقيمة 100 مليون دولار بنهاية العام الجاري 2024.

وأضافت المصادر الحكومية لـ "العربية Business" أن الأدوية والمستلزمات الطبية التي يتم تصديرها إلى البلدان الأفريقية هي إنتاج شركات مصرية، وتتفاوض "هيئة الشراء الموحد" مع دول تنزانيا وجيبوتي وزيمبابوي وأنغولا لإبرام تعاقدات لتصدير الدواء المصري إليها خلال الفترة المقبلة.

وبلغت صادرات الأدوية والمستلزمات الطبية المصرية نحو 1.1 مليار دولار خلال 2023 بحسب هيئة الدواء المصرية.

وتستهدف مصر نمو صادرات الأدوية إلى 5 مليارات دولار بحلول 2030 بحسب وثيقة أبرز التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري للفترة 2024-2030 الصادرة عن مجلس الوزراء المصري، في شهر يناير العام الجاري.

ووقعت مصر عقدا مع زامبيا لتصدير الأدوية والمستلزمات الطبية بقيمة 25 مليون دولار وتستهدف مضاعفة القيمة خلال الفترة المقبلة، وفق المصادر.

وخلال الربع الأول من العام الجاري سجلت صادرات الأدوية المصرية لزامبيا 4.69 مليون دولار في مقابل 2.5 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2023 بحسب بيان صادر من مجلس الوزراء المصري.

وقال مسؤول حكومي آخر، دور "هيئة الشراء الموحد" لا يقتصر على شراء الأدوية المختلفة وإنما يمتد إلى تعميق صناعة الدواء في مصر عبر الاتفاق مع شركات الأدوية العالمية التي يجرى التعاقد معها على أن تضخ استثمارات في مصر.

ــ العربية نت

مواضيع قد تهمك