الأخبار

بدء فعاليات المؤتمر الدولي الأول للجامعات وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

بدء فعاليات المؤتمر الدولي الأول للجامعات وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي
أخبارنا :  

بدأت فعاليات المؤتمر الدولي الأول للجامعات وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، في عمان اليوم الاثنين، بمشاركة 50 جامعة عربية وصينية، ويستمر يومين.
ويتبادل المشاركون في المؤتمر، الذي ينظمه اتحاد الجامعات العربية ورابطة الجامعات الصينية وجامعة عجلون الوطنية، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، الخبرات والأفكار وتوجيه النقاش نحو كيفية الاستفادة الأمثل من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتحقيق تطور حقيقي في التعليم العالي.
وقال أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة خلال المؤتمر "نحن نعيش في عصر تحول مجتمعي غير مسبوق ويمثل ظهور الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة فرصا وتحديات للتعليم العالي من ناحية تتمتع هذه التقنيات بالقدرة على إحداث ثورة في التدريس والتعلم، ما يجعل التعليم أكثر سهولة وفعالية ومن ناحية أخرى، فإنها تثير أسئلة مهمة حول مستقبل العمل وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي ودور البشر في عالم آلي متزايد".
وتابع سلامة "إن الذكاء الاصطناعي يعيد تشكيل حياتنا ومجتمعاتنا ومستقبلنا، ففي التعليم العالي، يعمل الذكاء الاصطناعي على تعزيز التعلم من خلال التكيف مع الاحتياجات الفردية وتوفير الدعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من خلال أنظمة التدريس الذكية، وتبسيط العمليات الإدارية، ودفع البحث والابتكار إلى الأمام".
وأكد أن اتحاد الجامعات العربية هو منصة للجامعات العربية الذي يضم 450 جامعة عربية من 22 دولة عربية ويمثل إحدى أهم مؤسسات العمل العربي المشترك مكرسة للنهوض بالتعليم العالي في العالم العربي تركز على البحث والنشر العلمي والتحول الرقمي وبناء القدرات وضمان الجودة والمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في التعليم وتعزيز تعلم الطلاب.
بدوره، قال رئيس جامعة عجلون الوطنية الدكتور فراس الهناندة إن المؤتمر يهدف الى تعزيز وعي المشاركين وفهم تقنيات الذكاء الاصطناعي والتقنيات المرتبطة به والتحديات والفرص التي يشهدها هذا المجال، وتوفير منصة لعرض الأبحاث الجديدة والمبتكرة في مجال الذكاء الاصطناعي واستكشاف التطبيقات العملية للذكاء الاصطناعي في مختلف الصناعات والقطاعات.
كما يهدف الى استعراض أفضل الممارسات والموارد المتاحة في مجال الذكاء الاصطناعي المستخدمة قطاع التعليم والتعليم العالي وتشجيع الابتكار وريادة الأعمال في مجال الذكاء الاصطناعي، وتبادل الأفكار لتعزيز والتطورات والتقدم في هذا الصدد.
وأشار الهناندة الى ان المشاركين في المؤتمر ناقشوا أخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في التعليم العالي ومستقبل التعليم العالي في ظل الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي وتجارب عملية وأفكار ريادية والذكاء الاصطناعي وجودة التعليم العالي ودور الذكاء الاصطناعي في الاعمال والتقنيات الناشئة والتعلم المدعوم والذكاء الاصطناعي اضافة الى موضوعات ذات صلة بالتحول الرقمي.
من جهته، أكد نائب رئيس رابطة الجامعات الصينية الدكتور يان شو، أهمية تبادل الخبرات والتجارب بين الجامعات العربية والصينية في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ما ينعكس ايجابا على تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة العربية.
وأشار الى ان الجامعات الصينية تمتلك قدرات تقنية كبيرة في المجال الذكاء الاصطناعي، مبديا استعداد الجامعات الصينية الى نقل هذه التكنولوجيا الى الجامعات العربية.
وفي ذات السياق، أكد رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدكتور اسماعيل عبد الغفار أهمية المؤتمر في توفير فرصة لمناقشة امكانية استخدام الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في مجال قطاع التعليم العالي ما ينعكس ايجابا على زيادة القدرة التناقسية للجامعات العربية.
وقال السفير الصيني في عمان تشن تشوان دونغ، ان الذكاء الاصطناعي يلعب دورا مهما في تطوير وتحديث مختلف القطاعات التنموية، مؤكدا أهمية تبادل الخبرات والتجارب في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بين الجامعات الصينية والعربية، ما ينعكس ايجابا على العملية التعليمية والتدريبية في قطاع التعليم العالي.
وعلى هامش الافتتاح، اطلع المشاركون على معرض الجامعات في مجال الذكاء الاصطناعي؛ اذ قدم القائمون على المعرض شرحا موجزا عن التقنيات التي تم عرضها.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك