الأخبار

براءة اختراع في نظام استشعار الماء والفيضان بخزانات المحروقات

براءة اختراع في نظام استشعار الماء والفيضان بخزانات المحروقات
أخبارنا :  

حصل المهندس نزار برغش من شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية "جوبترول" على براءة اختراع "نظام استشعار الماء والفيضان في خزانات المحروقات" وتسجيلها باسم شركة جوبترول.
وأكدت الشركة ان هذا الاختراع البارز يُعد إنجازا هاما يضع جوبترول في طليعة الشركات الرائدة في قطاع الطاقة.
وعبرت الشركة في بيان صحفي اليوم الاثنين عن فخرها الكبير بالمهندس نزار برغش لحصوله أيضا على جائزة الضمان الاجتماعي في الصحة والسلامة لدورة 2022-2023 المستوى الأول للأفراد.
وبحسب البيان، يمثل هذا الاختراع المسجّل إنجازا هاما في قطاع الطاقة وتحديدا المشتقات النفطية، بحيث يتيح النظام -الذي تم تنفيذه في 150 محطة خدمات- مراقبة وحماية خزانات الوقود من الأخطار الناتجة عن دخول الماء إلى خزان الوقود أو اقتراب خزان الوقود من الفيضان، ويعمل على تنبيه وتحذير كادر المحطة من اقتراب حدوث الخطر في أحد الخزانات وتحديد نوع الخطر لتجنب المشكلة قبل حدوثها.
ويتميز الاختراع بتحويل الرسالة النصية الواردة من نظام قياس مخزون المحروقات (ATG) إلى تحذير صوتي وضوئي، ويقوم بتحديد نوع المشكلة (وجود ماء أو اقتراب فيضان) في خزانات الوقود لتفادي المشكلة قبل حدوثها، ولا يكتفي النظام بالتحذير الصوتي والمرئي باقتراب الخطر، بل يعمل أيضا على إيقاف التفريغ من صهريج الوقود عن طريق إغلاق صمام التفريغ الكهربائي (solenoid valve) وبالتالي إيقاف التفريغ أوتوماتيكيا دون تدخل أي عنصر بشري.
وقال مدير عام شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية "جوبترول"، المهندس خالد الزعبي، إن هذا الاختراع الجديد يعزز مكانة جوبترول كشركة رائدة في قطاع الطاقة، ويؤكد التزامها بالابتكار وتقديم أفضل الحلول لعملائها، ويعتبر هذا النظام إضافة جديدة إلى مجموعة التقنيات الحديثة التي تستخدمها جوبترول في عملياتها.
وأضاف "نحن فخورون بإنجازات كوادرنا الأردنية، ونثمن عملهم بجد وإخلاص لتحقيق التفوق والريادة في قطاع الطاقة، ونؤمن أن تفانيهم وإبداعهم هما الأساس لنجاحاتنا المستمرة".
--(بترا)

مواضيع قد تهمك