الأخبار

المؤسسة العامة للغذاء والدواء تحذر فئات معينة

المؤسسة العامة للغذاء والدواء تحذر فئات معينة
أخبارنا :  

عمان - سائدة السيد

حذرت المؤسسة العامة للغذاء والدواء فئات معينة من تناول أدوية تستخدم لإزالة الاحتقان.

وأشارت في نشرة توعوية نشرت على موقعها الالكتروني، إلى أن على مرضى ضغط الدم الشديد أو غير المنضبط، ومرضى الفشل الكلوي الحاد أو المزمن طويل الأمد، عدم تناول الأدوية التي تحتوي على مادة السودوإيفيدرين، لأنها من الممكن أن تتسبب بمتلازمة اعتلال الدماغ العكسي الخلفي، ومتلازمة تضييق الأوعية الدماغية القابلة للعكس، وهي حالات نادرة يمكن أن تنطوي على انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ، مما قد يسبب مضاعفات خطيرة على الحياة.

وتستخدم الأدوية التي تحتوي على مادة السودوإيفيدرين وفق النشرة، بمفردها أو مع أدوية أخرى، لعلاج أعراض البرد والإنفلونزا، مثل الصداع والحمى والألم وغيرها، عند الأشخاص الذين يعانون من احتقان الأنف.

ويعمل السودوإيفيدرين عن طريق تحفيز النهايات العصبية لإطلاق مادة النورادرينالين الكيميائية، التي تسبب انقباض الأوعية الدموية (تضيقها)، وهذا يقلل من كمية السوائل المنطلقة من الأوعية، مما يؤدي إلى تقليل التورم وتقليل إنتاج المخاط في الأنف.

وأوضحت النشرة أن هذه الأدوية التي تحتوي على هذه المادة الفعالة، تتوفر تحت أسماء تجارية مختلفة.

ونوهت المؤسسة إلى أن إصدارها لهذه النشرة، جاء بسبب وجود مراجعة على مستوى الاتحاد الأوروبي بأن أن الأدوية التي تحتوي على السودوإيفيدرين، من الممكن أن تتسبب بمتلازمة اعتلال الدماغ العكسي الخلفي (PRES)، ومتلازمة تضييق الأوعية الدماغية القابلة للعكس (RCVS)، لافتة في الوقت ذاته إلى أن التشخيص والعلاج الفوري يعمل على حل الأعراض عادة.

ودعت المرضى إلى التوقف عن استخدام الأدوية التي تحتوي على السودوإيفيدرين فورا، وطلب المساعدة الطبية العاجلة إذا ظهرت عليهم أعراض متلازمة اعتلال الدماغ العكسي الخلفي، ومتلازمة تضييق الأوعية الدماغية القابلة للعكس، مثل الصداع الشديد المفاجئ، الشعور بالغثيان، القيء، الارتباك، النوبات، وتغيرات في الرؤية. ــ الراي

مواضيع قد تهمك