الأخبار

الأردن يشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي للعمال

الأردن يشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي للعمال
أخبارنا :  

يشارك الأردن دول العالم اليوم الاحتفال بعيد العمال العالمي الذي يصادف الأول من أيار من كل عام. وتأتي المناسبة كل عام تجسيداً لدور العمال البارز في بناء الوطن بسواعدهم الممزوجة بالعطاء والبناء.
وقد شهد قطاع العمال في الأردن تطوراً بارزاً في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني على صعيد الارتقاء بالحقوق العمالية وتحسين الوضع المعيشي، مجسداً بالإنجازات التي تتمثل في البناء والازدهار الذي تحقق بفضل قيادة جلالته الحكيمة التي تسير بخطى واثقة نحو مسيرة عمل مستمرة وحافلة بالإنجازات والتقدم في جميع المستويات بما فيها العمل والعمال.
ويتزامن عيد العمال هذا العام مع مناسبة اليوبيل الفضي لتسلم جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية.
بدورها هنأت وزيرة العمل ناديا الروابدة جميع عمال الأردن على اختلاف مواقعهم بمناسبة عيد العمال تقديراً لهم على ما يبذلونه بكافة ميادين الإنتاج ودورهم الفاعل بدفع مسيرة البناء والمساهمة في رفعة الوطن وتقدمه.
وأكدت الروابدة أن وزارة العمل تعي جيدا أهمية دور العمال الكبير في بناء الوطن، كونهم عصب الاقتصاد الوطني وأساس نهضته، لهذا حرصت على حماية حقوقهم ومكتسباتهم العمالية من خلال تطوير التشريعات ومنظومة التفتيش وآلية استقبال الشكاوى العمالية عبر المنصة الإلكترونية «حماية»، بالإضافة إلى تعديلات قانون العمل لسنة 2023 التي عززت الحماية للمرأة العاملة وللأشخاص ذوي الإعاقة.
وأشارت إلى أن الوزارة تسعى دائما إلى تطوير التشريعات والإجراءات الناظمة لسوق العمل بالتشاور والتشاركية مع أطراف الإنتاج من أصحاب عمل ونقابات عمالية حرصا منها على تعزيز الحوار الاجتماعي بين جميع الشركاء.
ولفتت إلى أن الوزارة تبذل جهودا كبيرة لحل النزاعات العمالية، حيث أسفرت هذه الجهود عن توقيع عقود عمل جماعية بين أصحاب العمل والنقابات العمالية الممثلة للعمال في العديد من القطاعات أسفرت عن تحصيل امتيازات لهم لتحسين ظروف عملهم وظروفهم المعيشية.
ومن جانبه، هنأ رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن خالد الفناطسة عمال الوطن بمختلف القطاعات الاقتصادية، بمناسبة عيد العمال العالمي، وقال: يتزامن عيد العمال العالمي هذا العام مع اليوبيل الفضي لتسلم جلالة الملك سلطاته الدستورية وتعد هذه المناسبة الغالية على قلوبنا جميعاً وعلى قلوب أبناء الأسرة الأردنية من نشامى ونشميات، والتي تحكي قصة إنجاز وصمود، وإصرار وعزيمة، وتمثل حقبة حافلة بالانجازات الوطنية ضمن مسيرة بناء الوطن.
وأشار الفناطسة إلى الاهتمام الملكي بعمال الوطن ودعم تطلعاتهم، وتحسين ظروفهم المعيشية والاقتصادية، والتطور والتقدم الذي شهده قطاع العمل والعمال في عهد جلالة الملك، والانجازات والمكتسبات العمالية التي تحققت للحركة العمالية والنقابية. ــ الدستور

مواضيع قد تهمك