الأخبار
الرئيسية / اقتصاد

خبير نفطي يتوقع بدء تزويد لبنان بالغاز عبر الأردن خلال اسابيع

خبير نفطي  يتوقع بدء تزويد لبنان بالغاز عبر الأردن خلال اسابيع
أخبارنا :  

قال الخبير في الشأن النفطي هاشم عقل إن خط الغاز العربي اصبح جاهزا داخل سوريا لنقل الغاز المصري إلى لبنان، مشيرا إلى أن سوريا ستحصل على كميات من الغاز مقابل مروره عبر أراضيها بموجب الاتفاقيات الموقعة، ما ينعكس بالفائدة على عمليات توليد الطاقة الكهربائية في سوريا.

وأكد عق أن خط الغاز العربي داخل الأراضي السورية جاهز لنقل الغاز بعد أن "أجريت عليه عمليات الصيانة باعتباره جزءا من شبكة الغاز الداخلية بعد تعرضه لعشرات الاعتداءات، لافتاً إلى أن عمليات إصلاحه كلفت مليارات الليرات السورية وذلك حسب وزير الطاقة السوري.

وبين أن أنابيب الغاز في الاْردن سليمة وكذلك في مصر التي أعلنت استعدادها لتزويد لبنان بكميات من الغاز بقدرة تشغيلية لمدة 8 ساعات يوميا ما يعادل 30% من حاجته الكهربائية.

وأوضح عقل أنه مع تشكيل الحكومة في لبنان اصبحت الاتفاقيات في متناول اليد وبدء التزويد خلال أسابيع قليلة بعد انتهاء اللجان الفنية والتقنية من تحديد الكميات والأسعار وهل الاتفاقيات القديمة سارية المفعول ام سيعاد النظر في بنودها وتعديل بعض البنود لتتناسب مع واقع اليوم وإلانتهاء من عمليات الصيانة علما بانه تم الاتفاق ان تتحمل كل دولة تكاليف الصيانة داخل حدودها.


 


 

 



مواضيع قد تهمك