الأخبار
الرئيسية / اقتصاد

نقابة معاصر الزيتون توضح بشأن الكميات والأسعار المتوقعة للموسم الجديد

نقابة معاصر الزيتون توضح بشأن الكميات والأسعار المتوقعة للموسم الجديد
أخبارنا :  

أوضح الناطق الإعلامي لنقابة أصحاب معاصر الزيتون ومنتجي الزيتون، محمود العمري، ما يتعلق بالكميات المتوقع انتاجها من ثمار الزيتون وزيت الزيتون وأسعار المعاصر والبيع.

وقال العمري في تصريح لـ"رؤيا"، إنه من المتوقع انتاج 175 ألف طن من ثمار الزيتون لهذا العام، مؤكدا أنها الأرقام أفضل من الموسم الماضي.

وبين أن هناك توقعات بإنتاج نحو 26 ألف طن من زيت الزيتون، لافتا إلى أن هذه الأرقام تحقق الاكتفاء الذاتي والحاجة التصديرية السنوية.

وفيما يتعلق بأسعار تنكة زيت الزيتون للموسم الجديد وأسعار العصر، أكد استقرار أجرة المعاصر وأنه لم يتم تغييرها وأسعار تنكة الزيت لا يحدده إلا العرض والطلب.

كما أكد أنه لا يوجد استيراد لزيت الزيتون خلال الموسم والزيت الخارجي غير منافس للزيت الأردني.

ودعا المزارعين إلى ضرورة عدم استخدام الأكياس البلاستيكية بنقل ثمار الزيتون، وضرورة نقل الثمار إلى أقرب معصرة وعدم ترك كميات الزيتون في المزرعة لأيام لأن ذلك يؤثر على جودة الزيت.

كما أكد جاهزية المعاصر للموسم الجديد، لافتا إلى أن هناك لجنة فنية تشرف على عمل المعاصر بالإضافة إلى لجان مراقبة تزور المعاصر قبل إعطائها رخصة التشغيل.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الزراعة أعلنت عن السماح ببدء عمل معاصر الزيتون اعتباراً من صباح 15 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

أكد الناطق الإعلامي لنقابة أصحاب معاصر الزيتون ومنتجي الزيتون، محمود العمري، استعداد معاصر الزيتون في جميع مناطق الأردن لاستقبال محصول المزارعين من ثمار الزيتون.

وأوضح العمري أن النقابة قررت الحفاظ على أجور المعاصر ثابتة هذا العام دون تغيير، دعمًا للمزارعين وللحفاظ على استقرار الأسعار على الرغم من الزيادة الكبيرة في النفقات.

ودعا المزارعين إلى أهمية العناية بأشجار الزيتون في مزارعهم من خلال اتباع الممارسات الزراعية الجيدة، مثل الحراثة والتسميد والتقليم والري التكميلي، ومكافحة الآفات الحشرية، وخاصة ذبابة الزيتون.

وأكد على ضرورة اختيار الأوقات وطرق القطاف المناسبة لتحقيق أفضل إنتاج من الزيت البكر الممتاز البلدي بجودة أعلى وطعم مميز.

وأشار إلى أن المزارعين يمكنهم الآن مراجعة مديريات الإرشاد الزراعي المنتشرة في جميع مديريات الزراعة في المملكة للاستفادة من خبرات المتخصصين في هذا المجال.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الزراعة قد أعلنت عن السماح ببدء عمل معاصر الزيتون اعتباراً من صباح 15 تشرين الأول المقبل.

مواضيع قد تهمك