الأخبار
الرئيسية / اقتصاد

تاجر تركي يطالب سوريا بتسريع تطبيع العلاقات "للوقوف في وجه إسرائيل"

تاجر تركي يطالب سوريا بتسريع تطبيع العلاقات للوقوف في وجه إسرائيل
أخبارنا :  

أكدت صحيفة "إيدينليك" التركية أن افتتاح بوابة جيلان بينار الجمركية مع سوريا سينشط المدن الحدودية بين البلدين ويسهم في تحسين العلاقات الثنائية.

وقال رئيس غرفة التجارة في كيليس التركية مصطفى جيلكانلي: "إن افتتاح البوابة الجمركية يعد الخطوة الأولى للتطبيع بين تركيا وسوريا، افتحوا الأبواب فنحن جاهزون للعمل".

وأضاف: "لا يوجد شيء طبيعي كتحسين العلاقات الآن. لأنه عندما تدخل إسرائيل في حساب مختلف في هذه المنطقة، يتعين على سوريا وتركيا التوصل إلى اتفاق. وإلا فلن يتمكن أحد من الوقوف في وجه إسرائيل".

وكشف الصناعي التركي أن الوضع الجديد أدى إلى تسريع عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، مشيرا إلى أن أعداد الأشخاص الذين يعبرون عبر البوابات حاملين أمتعتهم يتزايد يوما بعد يوم.

وأردف: "لا يمكن إنكار مساهمات اللاجئين في اقتصادات المدن التي يعيشون فيها. ومن المقدر أن يتم تعويض الفجوة التي ستنشأ عن طريق التجارة مع سوريا".

كما تحدث جيلكانلي عن أثر عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم مؤكدا أنها ستخلق في البداية صعوبات اقتصادية في المدينة التي غادروها ولا يمكن حلها في وقت قصير.

وقال: "سيتم حلها تدريجيا مع فتح بوابة حدودية أخرى، وسيخرج الأسمنت والحديد من عندنا، وكل شيء سيذهب من هنا لعندهم لتلبية احتياجاتهم".

المصدر: صحيفة "إيدينليك" التركية

مواضيع قد تهمك