الأخبار
الرئيسية / اقتصاد

الجغبير يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية مع السعودية

الجغبير يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية مع السعودية
أخبارنا :  

أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان، المهندس فتحي الجغبير، أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الأردن والسعودية، والتركيز على زيادة أرقام التبادل التجاري بينهما.
وأشار الجغبير في بيان الأحد، إلى أن وفدا أردنيا يضم ممثلين لشركات صناعية تعمل في عدة قطاعات، يزور السعودية حالياً، لبحث عقد شراكات تجارية وإقامة صناعات تكاملية في كل من الرياض، وجدة، ومكة المكرمة.
وقال إن السعودية تصدرت دول منطقة التجارة الحرة العربية، بالنسبة للصادرات الأردنية التي وصلت العام الماضي 984 مليون دينار، مقارنة بـ840 مليونا عام 2022، بنسبة ارتفاع 17.1 بالمئة، بينما حجم التبادلات التجارية بين الأردن والسعودية العام الماضي 3.575 مليار دينار، مقارنة بـ3.772 مليار دينار في عام 2022.
وأشاد الجغبير بتعاون وجهود السفارة الأردنية في الرياض ممثلة بالسفير الدكتور هيثم أبو الفول، في ترتيب لقاءات الوفد الصناعي الأردني مع المراكز التجارية في السعودية.
وأوضح أن الزيارة تأتي بناء على نجاح الزيارة السابقة لوفد صناعي أردني إلى السعودية العام الماضي، عقد خلالها لقاءات مع أصحاب أسواق تجارية كبرى، وخاصة أن التبادل التجاري بين البلدين يتركز في سلع محددة، ولا يتناسب مع التنوع الإنتاجي للقطاع الصناعي في البلدين، إذ يستورد الأردن العديد من المواد الأولية اللازمة لصناعاته من السعودية، خاصة لقطاع الصناعات البلاستيكية، ففرص التكامل الصناعي موجودة ويمكن البناء عليها.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك