الأخبار

إشهار كتاب "عُطرش..أول شجرة عائلة نسائية" للدقامسة

إشهار كتاب عُطرش..أول شجرة عائلة نسائية للدقامسة
أخبارنا :  

أشهر الزميل محمد خير دقامسة، مساء الخميس، في المكتبة الوطنية كتابه المعنون "عطرش..أول شجرة عائلة نسائية" الذي يتناول تاريخ نساء قرية إبدر إبان الدولة العثمانية.
وفي حفل الأشهار، قال وزير الاتصال الحكومي السابق فيصل الشبول، إن أهمية الكتاب ترتكز على توثيق لتاريخ إبدر ونسائها، والقاء الضوء على أواخر عهد الدولة العثمانية، وبداية تأسيس الدولة الأردنية، منوها بالجهود المبذولة من الكاتب في أسفاره لجمع المعلومات الصحيحة.
بدوره، ثمن الزميل شفيق عبيدات جهود الكاتب على تنوع مصادر المعلومات التي استعان بها، مثل الارشيف العثماني، ودائرة النفوس في عهد إمارة شرق الأردن، وكبار السن في بلدته، لتوثيق نسب المرأة من خلال شجرة العائلة.
وبين عبيدات، أن المرأة الأردنية في القرى والبوادي منذ القدم، كانت الركيزة الأساسية في بناء المجتمع، وما زالت مستمرة في العطاء والبناء، وترسيخ قيم وثقافة المجتمع الأردني.
من جهته، قال دقامسة، "إن هذا الكتاب جاء للتذكير بحق المرأة في حفظ سيرتها، عن طريق ما يسمى شجرة العائلة، وهو مساهمة للتأكيد على ضرورة ذكر نسل النساء تماما كما يتم ذكر نسل الرجال فبدون الأمهات لا يوجد رجال".
وبين، أن الكتاب يشتمل على سيرة نساء قرية إبدر الواقعة في محافظة إربد، شمال الأردن، ولا سيما في القرنين التاسع عشر وبداية العشرين.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك