الأخبار

أنشطة متنوعة في عدد من المحافظات خدمة للشباب

أنشطة متنوعة في عدد من المحافظات خدمة للشباب
أخبارنا :  

محافظات ــ نظمت مراكز شبابية في محافظات المملكة، الثلاثاء، أنشطة متنوعة خدمة لمنتسبيها.
ونظم مركز شابات المزار الشمالي اليوم ورشة توعوية بعنوان: "الصحة والسلامة المهنية"، بحضور 20 من المشاركات من الفئة العمرية من 18-24 بالتعاون مع الشرطة المجتمعية ومرتبات الدفاع المدني في لواء المزار الشمالي.
وعرض المسعف محمد الشرمان من مديرية الدفاع المدني جوانب مهمة حول الصحة والسلامة في مكان العمل، والتأكيد على الأهمية القصوى للحفاظ على سلامة الموظفين ومعرفة الإجراءات الوقائية المناسبة.
وعرض الشرمان مواضيع مثل تحليل المخاطر، واستخدام الواقيات الشخصية، والتعامل مع المواد الكيميائية الخطرة، وإجراءات الإسعافات الأولية.
وواصلت مديرية شباب محافظة إربد، والمراكز التابعة لها في الكورة، تنفيذ الجلسات التعريفية والأنشطة الشبابية والثقافية والصحية المتنوعة.
ونظم مركز شابات جديتا، اليوم، احتفالاً بيوم الشباب العربي بعنوان: "دور الشباب في المشاركة والتغيير"، بمشاركة 20 شابة من أعضاء المركز.
وتم التركيز على أهمية أن يواكب الشباب والشابات آخر التطورات والمتغيرات، والأخذ بروح المبادرة نحو الإبداع المنتج في شتى المجالات لصناعة التغيير بأنفسهم دون انتظار المساعدة من أحد.
وشددت الدورة على أنه تقع على الشباب مسؤولية وطنية تستوجب منهم الإسهام في مسيرة البناء والتطوير والنهوض بالوطن، كما تم التطرق لدور المشاركات بالمجتمع بإقامة أنشطة متنوعة تخدم المجتمع وعمل تطوعي داخل المركز، وتقديم مقترحات للقيام بأعمال تطوعية في المناطق السياحية بالمنطقة للفئة العمرية 15-17 عامًا.
وفي لواء القصر، نظم مركز شابات قضاء الموجب محاضرة بعنوان: "دور الشباب في التغيير "بمشاركة عدد من الشابات والشباب المتطوعين في منطقة قضاء الموجب.
وتحدث المحاضر الدكتور راكز العرود حول دور الشباب في بناء المستقبل وإحداث التغيير المجتمعي، مؤكدا الدور المهم للشّباب في تنمية وبناء المُجتمع، والذي لا يقتصر على مجالٍ محدّد، بل يتقاطع مع جميع المجالات الاجتماعيّة والسياسيّة والاقتصادية، ومُختلف قطاعات التّنمية.
بدورها، دعت رئيسة قسم الإعلام والعلاقات العامة في مديرية شباب الكرك الدكتورة ثروت المعاقبة الشابات والشباب الراغبين بالمشاركة والاستفادة من البرامج والفعاليات التي تنفذها المراكز الشبابية من خلال الانتساب لعضوية تلك المراكز من خلال الرابط التالي:https://eservices.moy.gov.jo.
ونظم مركز شباب الوسطية اليوم، ندوة توعوية حول " مخاطر المخدرات"، بالتعاون مع الهيئة الدولية الطبية، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين وقسم مكافحة المخدرات / شرطة اربد، بمشاركة 60 مشارك من أعضاء المركز.
وتهدف الندوة التي تأتي خارج خطة نشاطات المركز لرفع الوعي لدى الفئات الشبابية بمخاطر آفة المخدرات على الفرد والأسرة والمجتمع، وتطرق النقيب سعيد الحمايدة إلى التعريف القانوني للمخدرات وأنواعها وأثر كل نوع منها ونسب الإدمان.
وأكد ضرورة تكاتف الجهود لمحاربة آفة المخدرات والتصدي لها بكل قوة وتعزيز سبل الوقاية منها، لكونها تنتج مخاطر عديدة على مستوى الفرد والأسرة.
ونظم مركز شابات كفر سوم بلواء بني كنانة بالتعاون مع الشرطة المجتمعية، اليوم، حوارية توعوية حول آفة المخدرات وآثارها على الشباب، بمشاركة عضوات من المركز.
وتحدث النقيب محمد الزعبي، عن مخاطر المخدرات وأنواعها والأضرار التي تلحقها بالجهاز العصبي للإنسان، والأمراض الناتجة عن التعاطي، اضافة الى آثارها النفسية والاقتصادية، وأسباب انتشارها كرفقاء السوء، وضعف الوازع الديني والتفكك الأسري والاستخدام السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.
وأكد أهمية تكاتف الجهود لمحاربة هذه الآفة التي تهدد المجتمع من خلال الشراكة مع مختلف مؤسسات الدولة، والتركيز على دور الأسرة في الرقابة على أفرادها، مشيرا إلى دور المراكز الشبابية في ممارسة التوعية بأضرار المخدرات على الفرد والمجتمع.
ونفذ مركز شباب بيت راس اليوم، يوم عمل تطوعي في المركز بمشاركة 20 شابا وتحدث المحاضر محمد بنيان، عن مفهوم العمل التطوعي وأنواعه وأثره على الفرد والمجتمع وكيفية ضمان نجاح تنفيذ عمل إنساني تطوعي، مشيرا إلى أهمية المشاركة بجائزة الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي.
وعقد مركز شابات الطيبة جلسة تدريبية تناولت المهارات الحياتية بالتعاون مع جمعية نساء عربيات، بمشاركة 20 شابة من عضوات المركز.
وتناولت المدربة إسراء ملكاوي كيفية بناء مهارة الذات والثقة بالنفس ومهارات التفكير الإبداعي والمهارات الاجتماعية، كما نظم المركز ورشة عمل بعنوان: "العادات والتقاليد والموروث الشعبي الأصيل"، عرضت خلالها المدربة رهف القرعان، لمفهوم العادات والتقاليد والموروث الشعبي وكيفيه انتقاله ونشأته.
وفي عجلون، نظم مركز شباب صخرة ورشة عمل بعنوان: "الشباب والمشاركة السياسية"، بمشاركة 20 شابًا.
وقال رئيس مجلس المحافظة عمر المومني إن للشباب فرصة لامتلاكهم العديد من الأدوات والوسائل المتاحة التي تساهم في مشاركةٍ فاعلة في العملية السياسية والحزبية والانتخابات التشريعية القادمة، مبينا أهمية توسيع مشاركة الشباب في صنع القرار والتوعية والتثقيف بالتشريعات الناظمة للحياة السياسية وتمكين الشباب بالانخراط في العمل الحزبي.
وأشار المومني إلى اهمية ترجمة الرؤى الملكية في التحديث السياسي وتعزيز مشاركة الشباب في الحياة السياسية والحزبية بما يضمن إحداث حراكٍ شبابي وتذليل جميع الصعوبات أمامهم نحو المشاركة السياسية الفاعلة.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك