الأخبار

جمعية جذور لحقوق المواطن تصدر بيانا بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة

جمعية جذور لحقوق المواطن تصدر بيانا بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة
أخبارنا :  

اعربت  جمعية جذور لحقوق المواطن عن قلقها وشجبها وإستنكارها لسياسة الإزدواجية التي تتعامل بها الولايات المتحدة الأمريكية ومحورها لتمكين الكيان الإستعماري الإسرائيلي الإفلات من المساءلة والعقاب مما يشكل حافزا له لإستمرار وتصعيد جرائمه وإنتهاكاته بحق الصحفيين والإعلاميين والمؤسسات الإعلامية ، جاء ذلك في البيان الذي اصدرته الجمعية  بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة .

وتاليا نص البيان :

يحتفل العالم في الثالث من أيار في كل عام باليوم العالمي لحرية الصحافة التي تتطلب لأداء دورها بحرية ودون قيود او تدخل بيئة ديمقراطية في ظل نظام ديمقراطي .

جمعية جذور لحقوق المواطن تعرب عن اسفها لفشل المجتمع الدولي بتحقيق هدف كفالة وضمان حرية وحماية الصحفيين وهذا عائد لغياب المساءلة والعقاب على اي دولة تنتهك حرية الصحافة التي تمثل جزءا لا يتجزأ من حرية التعبير المكفولة بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان وبالعهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية .
إذ يحتفل العالم باليوم العالمي لحرية الصحافة في الوقت الذي شهدنا ولم نزل نشهد على مدار العام وخاصة في السبع شهور الأخيرة إنتهاكات صارخة بالعديد من دول العالم بلغت ذروتها واشدها بقيام سلطات الإحتلال الإسرائيلي الإستعماري الإرهابي في خضم حرب الإبادة والتطهير العرقي التي تشنها مدعومة من امريكا ودول أوربية بحق الشعب الفلسطيني في أراض الدولة الفلسطينية المحتلة والمعترف بها دوليا من إستهداف للصحفيين والمؤسسات الصحفية وعائلات ومنازل الصحفيين في قطاع غزة وما أسفرت عنه حتى الآن من إرتكاب مجازر إستشهد نتيجتها ١٣٥ صحفيا وإعلاميا إضافة إلى عشرات المصابين وإعتقال تعسفي لعشرات الصحفيين والإعلاميين عدا عن تدمير عدد من منازلهم في سابقة لم يشهد العالم مثيلا لها منذ عقود .
جمعية جذور لحقوق المواطن تعبر عن قلقها وشجبها وإستنكارها لسياسة الإزدواجية التي تتعامل بها الولايات المتحدة الأمريكية ومحورها لتمكين الكيان الإستعماري الإسرائيلي الإفلات من المساءلة والعقاب مما يشكل حافزا له لإستمرار وتصعيد جرائمه وإنتهاكاته بحق الصحفيين والإعلاميين والمؤسسات الإعلامية والقيام بقطع الإتصالات والكهرباء بهدف شل عملهم لمنع فضح الجرائم الموثقة أمام العالم وما القانون بمنح الحكومة الإسرائيلية الحق بإغلاق اي مؤسسة إعلامية إلا دليل بالغ على الإستراتيجية الإسروأمريكية بإستهداف لتقويض حرية الصحافة وتهديد للصحفيين .
جمعية جذور لحقوق المواطن في الوقت الذي تعرب فيه عن تقديرها للجهود الأردنية بالنهوض بحرية الصحافة تطالب الحكومة الأردنية ومجلس الأمة بغرفتيه المبادرة لتعديل بعض المواد بقانوني المطبوعات والنشر والجرائم الإلكترونية التي قد تقيد حرية الصحافة المكفولة دستوريا لما في ذلك من تعزيز لمكانة وسجل الأردن عالميا بتعزيز الديمقراطية وإحترام حقوق الإنسان .
جمعية جذور لحقوق المواطن تطالب المؤسسات الحقوقية بتضافر الجهود إقليميا ودوليا لضمان مساءلة الكيان الإستعماري الإسرائيلي العنصري على جرائمه وإنتهاكاته والعمل على تامين الحماية للصحفيين والإعلاميين في عموم أرض فلسطين المحتلة .
جمعية جذور لحقوق المواطن تطالب بترجمة شعار حرية الصحافة والتعبير إلى واقع عملي على إمتداد العالم دون إزدواجية وإنتقائية....
نعم لحرية الصحافة والإعلام .... نعم لحماية الصحفيين والإعلاميين.... لا لقمع او تقييد حرية الصحافة والتعبير ...
جمعية جذور لحقوق المواطن
عمان في 3/ 5 / 2024

مواضيع قد تهمك