الأخبار

95 % نجاح زراعة الصمام الأبهري بالقسطرة بالمملكة

95  نجاح زراعة الصمام الأبهري بالقسطرة بالمملكة
أخبارنا :  

بدأت أمس فعاليات مؤتمر الصمامات القلبية الاردني الخامس الذي تعقده اكاديمية القلب والاوعية الدموية بالتعاون مع جامعة ابن سينا الطبية ومستشفيات الاردن والاستشاري والعبدلي.
وقال رئيس المؤتمر واستشاري امراض القلب والشرايين والتداخلات العلاجية د.عماد الحداد، إن المؤتمر يناقش احدث التطورات في علاج الصمامات القلبية وخاصة عن طريق القسطرة العلاجية، اضافة الى المستجدات في علاج الشرايين بالقسطرة العلاجية.
واكد أن القطاع الطبي في المملكة كان سباقا في ادخال تقنية زراعة وعلاج الصمامات القلبية بالقسطرة ودون جراحة، حيث زرع د. الحداد وفريقه اول صمام ابهري بالقسطرة TAVI في الاردن عام 2009، وزرع اول صمام تاجي بالقسطرة TMVI عام 2017، وقام بتكميم اول صمام تاجي بالقسطرة Mitraclip عام 2019.
ويتطرق المؤتمر لموقع الاردن المتقدم في هذه التقنيات الاحدث على مستوى العالم.
وأشار د. الحداد، الى أن نتائج زراعة الصمام الابهري في المملكة تضاهي النتائج العالمية وبنسبة نجاح تصل إلى 95 ٪، ويغادر معظم المرضى المستشفى في غضون 24 ساعة.
وبين د. الحداد، أن المؤتمر يعقد بمشاركة جمعية اختصاصيي القلب الفلسطينية وجمعية القلب والصدر العراقية والجمعية الخليجية لقسطرة القلب وغيرها من المجموعات الرائدة في المنطقة في هذا المجال.
ويتضمن المؤتمر استعراض ست دراسات لحالات مقدمة من طلاب الطب وأطباء مقيمين تمشيا مع الرؤية التي تتبناها اكاديمية القلب واعضاؤها في اهمية البحث العلمي وتأهيل اطباء المستقبل للارتقاء بمكانة الاردن على الخريطة الطبية العالمية.
وقال رئيس اللجنة العلمية الدكتور أيمن حمودة، إن المؤتمر ناقش من خلال 8 جلسات تضمنت 32 محاضرة تداخلات الصمامات والشرايين بالقسطرة، ومنها بث مباشر لعملية زراعة صمام ابهري من كوبنهاجن، إضافة إلى جلسة علمية مشتركة مع الجمعية الخليجية للقسطرة القلبية برئاسة د.عبدالرحمن القحطاني، الذي اشار الى أن الجلسة عنيت باستعراض اخر المستجدات في علاج الصمام الميترالي إما عن طريق القسطرة أو الجراحة المبسطة أو زراعة المشبك.
واضاف أن الحالات التي قدمت كانت نادرة وفريدة وتنم عن مدى التقدم والتطور في هذا المجال بالمنطقة.
وقال رئيس الأكاديمية العراقية لأمراض القلب والتداخل القسطري د . عدنان الخفاجي الطعاني، إن المؤتمر يعد من المؤتمرات الناجحة في المنطقة؛ لأنه يسلط الضوء على آخر التطورات في زراعة الصمامات عن طريق القسطرة؛ ما يجعل من العمليات المعقدة أكثر سهولة ويشكل نقلة نوعية في علاج أمراض الصمامات القلبية.
وأشار الى مشاركة سبعة أطباء عراقيين في المؤتمر، وتم من خلال مشاركتهم عرض حالات معقدة وكيفية تلافي المضاعفات.
وشارك في المؤتمر أطباء من مختلف القطاعات الطبية في المملكة من الخدمات الطبية الملكية، برئاسة مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب يوسف زريقات.
يذكر أن المؤتمر معتمد من المجلس الطبي الاردني بواقع 6 ساعات للحضور، و8 ساعات للمشاركين لغايات التطوير المهني.
واقيم على هامش المؤتمر معرض طبي بمشاركة عدد من شركات الأدوية والأجهزة الطبية والمستشفيات الاردنية.

مواضيع قد تهمك