الأخبار

خبراء يؤكدون حق المملكة السياسي والقانوني في حماية سيادة أجوائها

خبراء يؤكدون حق المملكة السياسي والقانوني في حماية سيادة أجوائها
أخبارنا :  

عمان - د. فتحي الأغوات

أكد خبراء أمنيين ودبلوماسيين على حق المملكة السيادي والقانوني الذي تضمنه جميع الأعراف والتشريعات الدولية والدبلوماسية في حماية سيادته الوطنية من أي انتهاك او مساس خارجي من أي طرف يحاول اختراق أجوائه وسيادته، وقالوا ان الاجراءات التي قام بها الاردن أخيرا في حماية أجوائها وسلامة مواطنيها لا تتعارض مع الدعم المتواصل والكبير والثابت التي يقوم به الأردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني منذ بداية الحرب في غزة

واعربوا في حديثهم الى الرأي عن اعتزازهم وتقديرهم للإجراءات الحكومية والعسكرية و الأمنية المتخذة بكافة الوسائل للتصدي لأي محاولة تعدٍ على السيادة الأردنية في ظل ما شهدته المنطقة، مشيرا الى الثقة الكبيرة في قواتنا المسلحة والأجهزة الأمنية بالتصدي لكل ما من شأنه تعريض أمن وسلامة الوطن والمواطنين وسيادة المملكة لأي مخاطر من أي طرف كان.

الخبير العسكري الفريق الراكن المتقاعد علي الخالدي، قال ان تعامل الجيش مع عدد من الأجسام الطائرة التي دخلت إلى أجوائنا تأتي للحيلولة دون تعريض سلامة المواطنين والمناطق السكنية والمأهولة للخطر وتابع أن التصدي لأي محاولة من أي جهة كانت لاختراق أجوائنا سيتم التعامل معها والتصدي لها وأجهزة الدفاع الجوية ستكون لها في المرصد والاعتراض لأي طائرات مسيرة أو صواريخ تنتهك مجالنا الجوي.

وأضاف: الأردن لن يسمح لأي جهة كانت بتعريض أمنه وسلامة شعبه لأي خطر، وسيتم اتخاذ كافة التدابير اللازمة لحماية أمنه وسيادته.

وقال: نؤكد ثقتنا المطلقة في الموقف الأردني الرسمي حيال ما يحدث في المنطقة من أحداث مؤسفة، والرفض لأي محاولة أي طرف التعدي سيادتنا أو لاستخدام الأجواء الأردنية في رفع وزيادة التوتر في المنطقة.

وقال الأردنيون يقدرون عاليا الإجراءات العسكرية والأمنية المتخذة للتصدي لأي محاولة تعدي على السيادة الأردنية، مشيرا الى الثقة الكبيرة في قواتنا للتصدي لكل ما من شأنه تعريض أمن وسلامة الوطن والمواطنين وسيادة المملكة لأي مخاطر من أي طرف كان.

وشدد على دور المجتمع الدولي بالعمل على إيقاف التصعيد في المنطقة أو جرها لحرب إقليمية من خلال إيقاف الحرب على قطاع غزة وإدخال المساعدات الإنسانية للقطاع، وإيقاف الاعتداءات على الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية.

وأكد الدبلوماسي والسفير السابق جمعة العبادي على حق المملكة السيادي والقانوني، ووقفاً للأعراف والتشريعات الدولية والدبلوماسية في حماية سيادتها الوطنية من أي انتهاك او مساس خارجي من أي طرف يحاول اختراق أجوائه وسيادته.

وأضاف بأن الاجراءات التي قام بها الاردن أخيرا في حماية أجوائها وسلامة مواطنيه لا تتعارض مع الدعم المتواصل والكبير والثابت التي يقوم به الأردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني منذ بداية الحرب في غزة.

ولفت الى ان الدبلوماسية الأردنية استثمرت كل العلاقات الثنائية المميزة التي تربط المملكة مع كافة الدول العالم بغية وقف الحرب في غزة وايصال المساعدات الى اهلها، مشيرا الى أن الدبلوماسية الأردنية اعتمدت في تعاطيها مع حرب غزة على تحقيق الحماية للفلسطينيين من القتل والتدمير الذي تمارس اسرائيل ضدهم والى ايصال المساعدات الغذائية والطبية.

وقال: منذ بدء العدوان على غزة استمرت الجهود الأردنية الدؤوبة داخل مجلس الأمن لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، حيث حرصت على ابقاء المجلس منخرطا بجدية في الأبعاد السياسية والامنية والانسانية اللازمة من خلال طلب عقد الجلسات الطارئة التي ابرزت فيها الموقف الاردني والعربي من تطورات العدوان. ــ الراي

مواضيع قد تهمك