الأخبار

نقابة المهندسين تدعو منتسبيها إلى تنمية مهاراتهم وتطوير قدراتهم

نقابة المهندسين تدعو منتسبيها إلى تنمية مهاراتهم وتطوير قدراتهم
أخبارنا :  

دعا نائب نقيب المهندسين فوزي مسعد، خريجي الهندسة الجدد إلى تنمية مهاراتهم وتطوير قدراتهم، لا سيما أن المستقبل سيكون للمتميزين منهم.
وقال خلال حفل أداء مهندسين ومهندسات جدد اليمين القانونية في فرع نقابة المهندسين في اربد، إن دراسات أعدّت أخيرا، أظهرت أن 70 بالمئة من معدلات التوظيف تعتمد على المهارات الشخصية.
وأشار إلى أن أحد أهم أسباب تدني استيعاب سوق العمل للمهندسين وقطاعات الشباب جميعها هو تراجع النمو الاقتصادي الذي وصل 1.9بالمئة، في وقت يفوق النمو السكاني هذه النسبة، مبينا أن نسبة البطالة في صفوف خريجي الهندسة في جميع القطاعات وصلت إلى 50 بالمئة.
وأكد مسعد أن نقابة المهندسين بذلت جهودا كبيرة لفتح آفاق جديدة لمنتسبيها، فطرقت الأبواب في ألمانيا الاتحادية، وبحثت تعزيز التعاون والتشبيك مع دول أخرى وتواصلت مع جميع الجهات الطالبة للمهندسين في أنحاء العالم، مبينا أن الأزمة الاقتصادية والتراجع الاقتصادي والحروب المختلفة، أثرت على القدرة الاستيعابية للموظفين من كل التخصصات.
وتطرق خلال الحفل، إلى منصة تعليمية أطلقتها النقابة من خلال أكاديمية المهندسين للتدريب والتطوير الهندسي، تشتمل على أكثر من 6 دورات في شتى مجالات الهندسة، إضافة إلى تركيزها على تطوير المهارات الشخصية والاستماع والتواصل وتطوير الذات.
ولفت إلى أن النقابة تعمل في الوقت الراهن على تطوير التشريعات لفتح مجالات عمل للمهندسين من خلال المساهمة في قطاعات الصناعة والتجارة وتطويرها بما يؤمن فرص العمل للمهندسين.
من جانبه، هنأ رئيس مجلس فرع النقابة في إربد، الدكتور جهاد الردايدة، الخريجين، داعيا إياهم إلى التواصل مع النقابة والاهتمام بالتدريب والتأهيل، لافتا إلى أن مركز تدريب المهندسين يعقد دورات مختلفة إضافة إلى المشاركة في الأنشطة العلمية والثقافية التي يقيمها المجلس واللجان النقابية المختلفة.
وأشار إلى تشكيل فريق اتصال مع القطاعات المستهدفة بسوق العمل، وإنشاء قواعد بيانات متجددة للتخصصات الهندسية تمكن من وضع نظام تتبع للحالة العلمية والوظيفية للمهندسين لرفد الجهود الرامية لتخفيف نسب البطالة وتحسين شروط دخول المهندسين الجدد إلى سوق العمل.
بدوره أكد المهندس حمزة كنعان، في كلمة باسم الخريجين الجدد، أن الدور الأول في تطور الأوطان يقع على عاتق الشباب، ولابد أن يؤمنوا بقدراتهم على توليد الفرص من خلال تنمية قدراتهم العملية ومهاراتهم ذات الاختصاص.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك