الأخبار

البلبيسي : لا تداعيات مقلقة بعد تسجيل إصابة بجدري القرود في الأردن

البلبيسي : لا تداعيات مقلقة بعد تسجيل إصابة بجدري القرود في الأردن
أخبارنا :  

عمان - سائدة السيد

طمأن رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية الدكتور عادل البلبيسي المواطنين بعد تسجيل إصابة بجدري القرود بالمملكة بأن تداعيات ذلك غير مقلقة ولا خوف منها.

وبين في تصريح "للرأي" أن هذا المرض هو مرض فيروسي، وغالبا كل الحالات موجودة في أفريقيا، حيث يوجد اكثر من ٢٠ ألف حالة موجودة في الكونغو وغرب أفريقيا.

وأشار إلى أن المملكة تعاملت في عام ٢٠٢٢ مع حالة مصابة بجدري القرود، مشيراً إلى أن المصاب الحالي هو غير أردني راجع إحدى المستشفيات، وكانت هناك شكوك حول إصابته، وبعد الفحوصات تبين أن النتيجة إيجابية.

واعتبر البلبيسي أن هذا المرض غير مقلق ولا خوف منه، لأن طريقة انتقاله تكون عن طريق الملامسة اللصيقة مع شخص مصاب، مؤكداً أن تداعياته بسيطة جدا ولا خوف منها، وأنه حتى إن كان جدري القرود معد، فطريقة انتقاله من شخص لآخر صعبة جداً.

وكانت وزارة الصحة أعلنت اليوم عن ظهور نتائج مخبرية تؤكد تسجيل حالة إصابة بجدري القرود لشخص غير أردني مقيم في المملكة.

وبينت الوزارة أن الشخص المصاب هو ذكر يبلغ من العمر 33 سنة، ظهرت عليه أعراض العدوى على شكل حبوب (طفح جلدي)، وهو حاليا في العزل في مستشفيات البشير، وتم تشخيصه بواسطة فحص (بي سي آر) في مختبرات وزارة الصحة، وحالته الصحية مستقرة.

وأكدت الوزارة استمرارها بمتابعة مرض جدري القرود والإعلان بكل شفافية عن أي حالات يتم رصدها (لا قدّر الله) مشيرةً إلى جاهزيتها وقدرتها على التعامل مع أي تطور للمرض حسب الخطة الوطنية المعدة مسبقاً للتعامل مع المرض بالتشاركية مع الجهات المعنية.

يشار إلى أن هذه ليست الحالة الأولى التي يتعامل معها الأردن، فقد تم تسجيل حالة بتاريخ 8/9/2022 وتم اتباع الإجراءات الروتينية في مثل هذه الحالات والتي كانت كفيلة بالوقاية من انتشار العدوى وشفاء المريض دون أي مضاعفات.

وأوصت الوزارة الجميع باتباع الارشادات الصحية وخاصة خلال السفر وذلك من خلال قنواتها الرسمية.

مواضيع قد تهمك