الأخبار

محاضرة تناقش الليبرالية الجديدة في بعدها القيمي والأخلاقي

محاضرة تناقش الليبرالية الجديدة في بعدها القيمي والأخلاقي
أخبارنا :  

تناولت محاضرة ألقاها رئيس اتحاد الكتاب العرب في سوريا الدكتور محمد الحوراني مفاهيم الليبرالية الجديدة في بعدها القيمي والأخلاقي من منظور حريات الفرد الشخصية.
وفي المحاضرة التي عقدها منتدى الفكر العربي بالتعاون مع جمعية الشؤون الدولية مساء أمس الثلاثاء في مقرها بعمان، قال الحوراني لعل مفهوم الليبرالية الجديد وما يلحق بها من تبعات ثقافية واجتماعية هو من أكثر المصطلحات التي تلقي بنفسها وثقلها على مجتمعاتنا الشرقية عموما، والتي تمتلك منظومة من القيم ومن المثل والأخلاق والتربية تختلف كثيرا عن المنظومات الاخرى.
واستعرض نشأة "الليبرالية الجديدة" في منتصف القرن الميلادي الماضي بدعوة علاج مشكلات الليبرالية الكلاسيكية بمزيد من الحريات.
ورأى أن مصطلح الليبرالية الجديدة هو مصطلح فضفاض وغامض الى حد بعيد وهو في شكله مذهب فكري قائم على الحرية الفردية، لافتا إلى أن ما تتضمنه أفكارها بما يتعلق بحريات الأفراد الشخصية وتوسيع الحريات التي تدعو الى التفلت والتحلل من اي حدود .
وأشار الى كتب عديدة صدرت في الغرب تنتقد الليبرالية الجديدة في مفاهيمها المجتمعية والأخلاقية.
من جهته وفي مداخلة له أشار أمين عام المنتدى الدكتور الصادق الفقيه إلى أن الليبرالية الجديدة لديها الكثير من الإيجابيات التي يؤخذ بها الا انه في ذات الوقت فيها الكثير من المحاذير التي لا بد أن تناقش.

مواضيع قد تهمك