الأخبار

عجلون: جلسة حوارية حول قانوني الانتخاب والأحزاب وتمكين المرأة

عجلون: جلسة حوارية حول قانوني الانتخاب والأحزاب وتمكين المرأة
أخبارنا :  

نظمت مديرية الاتصال الشبابي في وزارة الشباب، الأربعاء، في قاعة معسكر الحسين للشباب بمحافظة عجلون جلسة حوارية حول قانوني الانتخاب والأحزاب وتمكين المرأة.
وقال عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، جهاد المومني، إن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، أحدثت تغييرات مهمة في مجال تمكين المرأة سياسيا، وساهمت في إجراء تعديلات دستورية على قانوني الأحزاب والانتخاب، وذلك ترجمة لرؤى وتوجهات جلالة الملك عبدالله الثاني في تمكين المرأة وتعزيز مشاركتها في الحياة السياسية.
وأشار المومني إلى أن قانون الأحزاب تضمن أن تكون نسبة المرأة 20 بالمئة من نسبة المؤسسين للحزب على الأقل، لافتا إلى المادة (6/6) من الدستور والتي جاء نصها: "تكفل الدولة تمكين المرأة ودعمها للقيام بدور فاعل في بناء المجتمع بما يضمن تكافؤ الفرص على أساس العدل والإنصاف، وحمايتها من جميع أشكال العنف والتمييز".
وأشار إلى أن جلالة الملك عبد الله الثاني أكد خلال زياراته للهيئة المستقلة للانتخاب ضرورة تمكين المرأة من المشاركة انتخابياً وحزبيًا.
من جهته، أكد مدير الشباب محمد طبيشات حرص الوزارة على تنفيذ برامج التمكين السياسي المنبثقة عن محاور الاستراتيجية الوطنية للشباب لتمكين الشباب والمرأة من المشاركة بفعالية في الحياة السياسية.
وجرى خلال الجلسة الحوارية نقاش حول قانوني الانتخاب والأحزاب وفرص تعزيز المشاركة السياسية للمرأة، وكيفية تجاوز مختلف التحديات التي تواجه المرأة للانخراط في العمل السياسي والحزبي.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك