الأخبار

«الفلكية الأردنية» : رؤية هلال شوال مساء «29» رمضان ممكنة

«الفلكية الأردنية» : رؤية هلال شوال مساء «29» رمضان ممكنة
أخبارنا :  

عمان - دينا سليمان

قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية الدكتور عمار السكجي إن الحسابات الفلكية لمعايير احتمالية رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الثلاثاء 9 نيسان المقبل (29 رمضان) تشير إلى أنها ممكنة.

وبين رئيس الجمعية لـ «الدستور» أن الهلال سوف يكون مساء الثلاثاء واضحاً في الأفق الغربي للمملكة، ويمكن للمواطنين أن ينظروا إلى جهة الغرب لرؤية الهلال.

أما مساء الاثنين 8 نيسان المقبل (28 رمضان في الأردن و29 رمضان في دول أخرى) فقال السكجي إن الحسابات الفلكية تؤكد أن الرؤية فيه ستكون «مستحيلة» لأن الهلال سيكون «تحت الأفق» بعد غروب الشمس، ولا يوجد هلال ليُرصد حسب جميع المعايير، وأشهرها معيار عودة.

وأشارت الجمعية إلى أن الإعلان الرسمي لتحديد غرة رمضان وغرة شوال والأشهر الهجرية هو من اختصاص مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية ودائرة الإفتاء العام ومفتي عام المملكة.

وذكر السكجي أن الجمعية تعمل هذه السنة على زيادة عدد المحطات الرصدية بحيث تشمل معظم أجزاء المملكة من الجنوب إلى الشمال، كما طرحت الجمعية مسابقة تصوير هلال شهر شوال في الأردن، حيث تبدأ عمليات التصوير للهلال بعد الساعة السابعة من مساء الثلاثاء 9 نيسان جهة الغرب، إذ سيكون الهلال في السماء ويمكن تصويره باستخدام الأجهزة الخلوية العادية والكاميرات والتلسكوبات أو أي من الأجهزة البصرية.

وتهدف هذه المسابقة إلى زيادة الوعي والثقافة في المجتمع بعلوم الفلك والفضاء وخاصة هواة التصوير بشكل عام، وإشراك المجتمع في رؤية الهلال وتثبيت ذلك، حيث إن هلال شوال من السهل رؤيته، بالإضافة إلى تفادي مشكلة الغيوم والأحوال الجوية من حيث اتساع الرقعة الجغرافية للرصد ومن اماكن مختلفة.

ويمكن لأي مواطن الاشتراك في هذه المسابقة بسهولة وذلك بتصوير الهلال ورفع الصورة على حسابه على الفيس بوك وكتابة الهاشتاغ التالي shawwal24JAS#. ــ الدستور

مواضيع قد تهمك