الأخبار
الرئيسية / اقتصاد

واشنطن تفرض عقوبات على شبكات تهرّب مخدّر الفينتانيل بين الصين والمكسيك

واشنطن تفرض عقوبات على شبكات تهرّب مخدّر الفينتانيل بين الصين والمكسيك
أخبارنا :  

أعلنت واشنطن، أمس الجمعة، أنّها فرضت عقوبات على شبكات تهرّب من الصين إلى المكسيك مخدّر الفينتانيل الأفيوني الاصطناعي الشديد التأثير، من بينها كيانات صينية وأربعة من أبناء بارون المخدّرات المكسيكي "إل تشابو" المسجون في الولايات المتّحدة، بحسب واشنطن ديلي نيوز.
وقال وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند خلال مؤتمر صحافي إنّ الولايات المتّحدة تتصدّى بهذه العقوبات "للعمليات الأوسع نطاقاً والأكثر عنفاً وانتشاراً لتهريب الفينتانيل، والتي يديرها كارتيل سينالوا وتغذّيها مُركّبات كيميائية مصدرها شركات دواء صينية".
وشدّد غارلاند على أنّ هذه العقوبات ترسل رسالة واضحة مفادها بأنّ الوكالة الأميركية لمكافحة المخدّرات لن تتوانى عن اتّخاذ كلّ التدابير لحماية الأمن القومي الأميركي وصحة الأميركيين وسلامتهم.
وفرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على كيانين في الصين، وخمسة أفراد مقرّاتهم في الصين وغواتيمالا، وذلك بتهمة تورطّهم في توريد مركّبات كيميائية ضرورية لتصنيع الفينتانيل.
وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية براين نيلسون، في بيان، إنّ "الفينتانيل غير القانوني مسؤول عن مقتل عشرات آلاف الأميركيين كلّ عام".
من ناحيتها، أعلنت وزارة الخارجية رصد مكافآت مالية مقابل أيّ معلومة تؤدّي إلى توقيف أو تساهم في إدانة 27 شخصاً متّصلين بعمليات تهريب هذا المخدّر الاصطناعي.

مواضيع قد تهمك