الأخبار

4 أردنيين ضمن قائمة المؤلِّفين الأكثر تأثيراً عربياً

4 أردنيين ضمن قائمة المؤلِّفين الأكثر تأثيراً عربياً
أخبارنا :  

تصدر 4 مؤلفين أردنيين قائمة الـ 10 مؤلفين الأكثر تأثيراً في مجال العلوم التربوية في العالم العربي، وذلك وفق تقرير أصدره "معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية "ارسيف" لعام 2022.

وقال التقرير، وهو مؤشر للإنتاج والمحتوى العلمي العربي في المجلات العلمية، إن 4 مؤلفين من الأردن احتلوا المراتب الأولى والثالثة والسادسة والعاشرة، وذلك ضمن أكثر من 13 ألف مؤلف تم الاستشهاد بإنتاجهم العلمي.

وبحسب التقرير فإن المؤلفين العشرة ينتسبون إلى 7 دول عربية، تصدرت فيها الأردن القائمة، والتي شملت أيضاً، السعودية، ومصر، والعراق، وفلسطين، وسوريا، إضافة إلى سلطنة عمان.

وضمت قائمة المؤلفين الـ10 الأكثر تأثيراً عربياً، في مجال العلوم التربوية كلاً من، محمد سليم الزبون من الجامعة الاردنية في المرتبة الأولى، ورغداء علي نعيس/ جامعة دمشق ثانياً ، وكلاً من معاوية محمود أبو غزال/ جامعة اليرموك، وحنان أسعد الزين/ جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن/ السعودية ثالثاً، ثم فتحي عبد الرحمن / مصر خامساً، وفيصل خليل صالح الربيع/ جامعة اليرموك سادساً، وزهير عبد الحميد النواجحة/ جامعة القدس المفتوحة في فلسطين سابعاً، وعفراء إبراهيم العبيدي/ جامعة بغداد ثامناً، فيما حل عبد الله خميس علي أمبوسعيدي / سلطنة عمان، ونافز أحمد عبد بقيعي، كلية العلوم التربوية والآداب التابعة لوكالة الغوث الدولية (الأنروا) في الأردن في المرتبة التاسعة، ورامي عبد الله يوسف طشطوش/ جامعة اليرموك عاشراً.

وبين التقرير أن أعمال الباحثين نشرت في 114 مجلة علمية وبحثية في مجال العلوم التربوية، واستطاعت تجاوز معايير الاعتماد العلمية المحددة.

وقال رئيس مبادرة "ارسيف" الدكتور سامي الخزندار، إن الفرق العلمية لمعامل "ارسيف" فحصت الإنتاج العلمي والبحثي لأكثر من 299500 مؤلف عربي، نشرت أعمالهم عبر 62300 مقالة علمية وبحثية في مختلف التخصصات الاكاديمية، مبينا أن عدد المؤلفين المستشهد بمقالاتهم فيها 45 ألف مؤلف.

وأوضح الدكتور الخزندار أن المعايير المعتمدة لاختيار المؤلفين الأكثر تأثيرا عربياً، تتضمن إجمالي عدد الاستشهادات التي حصل عليها المؤلف، وكذلك عدد وتوزع دول (النطاق الجغرافي) للباحثين المستشهدين بمقالات المؤلف، إضافة إلى عدد الاستشهادات الذاتية للمؤلف، ومعيار عدد المقالات المنشورة له في مجلات معتمدة في "ارسيف".
--(بترا)

مواضيع قد تهمك