الأخبار

محلل أردني: اليوم الـ16 من صفقة الهدنة بغزة هو يوم الفصل - تفاصيل

محلل أردني: اليوم الـ16 من صفقة الهدنة بغزة هو يوم الفصل  تفاصيل
أخبارنا :  

علق الخبير والمحلل السياسي ضيف الله الدبوبي على تطورات المفاوضات بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية حماس بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال الدبوبي في حديث لأخبار السابعة على قناة رؤيا، إنه منذ أن طرح الرئيس الأمريكي جو بايدن الخطة الأمريكية لإتمام صفقة بين حماس وتل أبيب، ضغط لإتمامها، مؤكدا أن هناك تفاؤل كبير بأن هذه الصفقة ستتم خلال أسبوعين من الآن والتي تشمل 42 يوما في مرحلتها الأولى.

وأشار إلى أن المقاومة تتمسك منذ البداية بانسحاب الاحتلال من غزة بينما الاحتلال يتمكسك بإبعاد حماس عن ساحة غزة وأن تكون منزوعة السلاح.

وأوضح أن المشكلة في الصفقة تكمن في اليوم الـ16 والذي يتعلق بالتفاوض على وقف إطلاق النار، لافتا إلى أن المادة 8 تتحدث عن مطالبة الاحتلال بأن يكون وقف اطلاق النار مؤقتا وحماس تطالب أن يكون بوقف مستدام لاطلاق النار.

وبين أن المفاوضات تبدأ بـ3 مراحل وكل مرحلة تستمر 42 يوما، مؤكدا أن اليوم السادس عشر هو يوم الفصل في المفاوضات.

وأكد أن المرحلة الأولى ستتم من خلال إطلاق سراح 40 محتجزا من غزة وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين مقابل وقف مؤقت لإطلاق النار.

وأوضح سبب انتقال المفاوضات من قطر إلى مصر، بأن ذلك يعود لسبب أن الأمور التكتيكية والتي تتعلق بشؤون المفاوضات قد انتهت في الدوحة والجزء الآخر سيتم في القاهرة فيما يتعلق بالجانب المصري بخصوص محور فيلادلفيا ومطالبة مصر بإنشاء جدار عازل بعمق 10 أمتار على نفقة أمريكا.

وأشار إلى أن الاحتلال ومصر بينهما تفاهمات على محور فيلادلفيا والانتقال من الدوحة إلى القاهرة يعني أن الجانبين المعنيين بالمفاوضات كل منهما يأخذ ما يريد من المفاوضات.

وأشار إلى أن ما يدعو للتفاؤل هو أن كافة الأطراف الإسرائيلية من جيش ومعارضة ومستوطنين تطالب نتنياهو بإتمام الصفقة.

وأكد أنه منذ أن بدأت المفاوضات الجديدة اشتعل قطاع غزة مجددا في كافة المدن، لافتا إلى أن المقاومة مستمرة وباقية وصامدة.

وأوضح أن الاحتلال تفاجأ بمستوى المقاومة ويحاول أن يوقع أكبر خسائر حتى في صفوف المدنيين، بسبب قرب الوصول لاتفاق.

مواضيع قد تهمك