الأخبار

ورشة متخصصة حول التغطية الصحية الشاملة

ورشة متخصصة حول التغطية الصحية الشاملة
أخبارنا :  

نظمت وزارة الصحة ورشة عمل متخصصة اليوم الأربعاء في البحر الميت، تهدف إلى الوصول إلى تغطية صحية شاملة التي بدأت منظمة الصحة العالمية العمل بها مع وزارة الصحة وإدارة التأمين الصحي وبدعم من الاتحاد الأوروبي.
وقالت أمين عام وزارة الصحة الدكتورة الهام خريسات خلال افتتاح الورشة، إن التغطية الصحية الشاملة تأتي كجزء من أهداف التنمية المستدامة وانطلاقا من توقيع الأردن على "إعلان صلالة" في 2015 ، مؤكدة التزام الأردن بتحقيق التغطية الصحية الشاملة من خلال بناء أنظمة صحية عادلة ومرنة ومستدامة.
وبينت خريسات أن الأردن منذ البدايات تقدم خدمات صحية مجانية للمواطنين، واعطت تأمين صحي لما يقارب ثلاثة مليون مواطن وربع، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل على المتطلبات للتغطية الصحية الشاملة للمواطنين الأردنيين وغير الأردنيين واللاجئين السوريين.
وعرض مدير إدارة التأمين الصحي الدكتور نائل العدوان، نتائج مشروع قيادة الحوار المجتمعي حول سياسات التغطية الصحية الشاملة التي قامت بها الإدارة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والاستعانة بالخبير البروفيسور فادي الجردلي.
وأشار إلى أن مشروع الحوار المجتمعي حول سياسات التغطية الصحية الشاملة يرتكز على إجراء تحليل الاقتصاد السياسي على مستوى المملكة لتحديد الدوافع الحاسمة للتغيير من اجل تقديم ادلة استراتيجية تؤثر على تحقيق تغطية صحية شاملة، واعتمد هذا المشروع إجراء حوار سياسي مع أصحاب المصلحة رفيعي المستوى من جميع القطاعات ذات العلاقة لبناء توافق في الأراء حول خارطة طريق التغطية الصحية الشاملة، والعمل معياً لتطبيقها على ارض الواقع.
‏و أكد رئيس اللجنة الصحية في مجلس الأعيان العين الدكتور ياسين الحسبان ‏أهمية الورشة في ‏بحتث وضع خارطة طريق واضحة لتغطية صحية شاملة، ‏خاصة أن الأردن التزم بهذه التغطية ليحصل المواطن ‏على كل المعالجات دون المساس بقدرته المالية ‏ وأن يحصل عليها بعدالة ويسر ‏وضمن أفضل المواصفات العالمية .
وقالت ممثلة الصندوق الاستثماري للاستجابة للأزمة السورية الدكتورة ماري هور، إن الاتحاد الأوروبي يلتزم بدعمه لتحسين الصحة للأردنيين واللاجئين السوريين من خلال دعم نظام الصحة في الأردن للوصول إلى التغطية الصحية الشاملة فيه.
بدورها، قالت ممثل منظمة الصحة العالمية في الاردن الدكتورة جميلة الراعبي، إنه من الضروري فهم عوامل الاقتصاد السياسي لنظام الرعاية الصحية الأردني وأهميته لتحقيق التغطية الصحية الشاملة،
وناقشت الورشة تحديد العوائق التي تعيق تقدم الأردن نحو تحقيق التغطية الصحية الشاملة والاتفاق مع مختلف أصحاب القرار على ما يمكن فعله لحلحلة هذه العقد، لا سيما وان لدى الأردن فرصة كبيرة لبدء العمل من جديد نحو التغطية الصحية الشاملة، وأن هناك إرادة لإحداث تغيير تمت ترجمته في رؤية التحديث الاقتصادي.
وشارك في الورشة ممثلين عن مختلف القطاعات والمؤسسات الصحية في المملكة.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك