الأخبار

جمال خضر : الأردن ليس من أكثر دول العالم شيوعا للإصابة بالسرطان

جمال خضر : الأردن ليس من أكثر دول العالم شيوعا للإصابة بالسرطان
أخبارنا :  

قال رئيس أكاديمية التعليم والتدريب في مركز الحسين للسرطان جمال خضر، إن الأردن ليس من أكثر دول العالم شيوعا للإصابة بالسرطان.

وأضاف خضر، لبرنامج صوت المملكة، الذي يقدمه الزميل عامر الرجوب، أن السجل الوطني للسرطان يعد المصدر العلمي الدقيق لبيان أرقام الإصابة بالمرض - الموجود منذ عام 1996 -، وهنالك قانون ينص على أنه كل من يصاب بالأورام يتوجب تسجيله.

وبين أنه بحسب تقرير صدر الأسبوع الماضي عن أعداد الحالات لغاية عام 2018، أظهر أن عدد الإصابة بمرض السرطان في الأردن بلغ 9248، 76 بالمئة منهم أردنيين (7094 حالة)، ما بين 3600 أورام عند النساء و3300 أورام عند الرجال.

أوضح أن الأردن سجل 99 حالة بالمرض لكل 100 ألف نسمة من السكان، لافتا إلى أنه كلما زاد عدد السكان ارتفعت أرقام الإصابة بالمرض.

وعند المقارنة بالدول المتقدمة، أشار إلى أن بعض الدول المتقدمة سجلت 133 مريض لكل 100 ألف نسمة من السكان، فيما سجل المملكة 99 حالة فقط.

وعن أكثر السرطانات المنتشرة في الأردن، قال إنه خلال العشر سنوات السابقة أظهرت أن أكثر الأنواع المنتشرة عند الرجال، أمراض المستقيم والقولون 13 بالمئة ويليه الرئة 11 بالمئة، وثم المثانة، والبروستات، والغدد اللمفاوية.

وعند الأطفال، قال إنه وفق آخر تحديث تم تشخيص 291 حالة سرطان للأقل من 15 عاما، مؤكدا أن أورام الدم تتصدر أنواع السرطانات عند الأطفال ويليه الجهاز العصبي، وثم الغدد اللفماوية، وصولا إلى العظم والأنسجة.



مواضيع قد تهمك