الأخبار

الأردنيون يختارون «نواب 20».. الثلاثاء

الأردنيون يختارون «نواب 20».. الثلاثاء
أخبارنا :  

عمّان - راشد الرواشدة

يتوجه بعد غدٍ الثلاثاء، أكثر من 5 ملايين ناخب وناخبة، لرسم مستقبل الأردن في المرحلة المقبلة المليئة بالتحولات السياسية على صعيد إقليمنا الملتهب، وذلك عبر اختيار من يمثل الأردنيين والأردنيات في مجلس النواب الـ 20، في يوم الحسم يوم الإقتراع التاريخي، الذي يختلف كليا عن دوراته الماضية.

بدأت التفاصيل، عندما شكّل جلالة الملك عبدالله الثاني، اللجنة الملكيّة للتحديث السياسيّ، في صيف عام 2021، وعهد لها بـ 6 مهام كان من بينها وضع قانونين جديدين للأحزاب السياسيّة والانتخاب، وقد تمّ إنجاز المهمّة بتوافق جميع أعضاء اللجنة، ولأول مرة في تاريخ البرلمان الأردني أحزاب سياسية خصصت لها 41 مقعدا كحد أدنى لترتفع هذه النسبة في انتخابات المجلس الـ21 إلى 50% من عدد أعضاء مجلس النواب، ولترتفع في المجلس الذي يليه إلى 65% من الحزبيين.

العاشر من أيلول، سيكون شاهداً على بدء التغيير والاصلاحات المنشودة ومن جميع جوانبها، ونقتبس هنا من الأوراق النقاشية لجلالة الملك عبدالله الثاني حيث جاءت فيها » لقد باتت الرؤية الآن أوضح لدى قطاعات واسعة من المجتمع، بأن الهدف الأساسي من الإصلاح هو تعزيز المشاركة الشعبية في صنع القرار، من خلال تعميق نهج الحكومات البرلمانية، بحيث نصل إلى حكومات مستندة إلى أحزاب برامجية وطنية وذلك على مدى الدورات البرلمانية القادمة، وبحيث تكون هذه الأحزاب قادرة على تحقيق حضور فاعل في مجلس النواب، يمكنها من تشكيل حكومة أغلبية على أساس حزبي برامجي، ويوازيها معارضة نيابية تمثل الأقلية، وتعمل ضمن مفهوم حكومة الظل، وتنافسها بشكل بنّاء عبر طرح الرؤى والبرامج البديلة، ويشرعون في التنافس عبر صناديق الاقتراع من أجل تداول الحكومات، ومن أهم متطلبات التحول الديمقراطي تعزيز المجتمع المدني ودوره في مراقبة الأداء السياسي وتطويره نحو الأفضل، عبر ترسيخ الثقافة الديمقراطية في المجتمع».

5 ملايين ناخب

وسيتمكن (5,115,219) ناخب وناخبة في الـ 10 أيلول 2024 من ممارسة حقهم باختيار من يمثلهم في انتخابات مجلس النواب العشرون 2024، وتعتبر الهيئة المستقلة للانتخاب الجهة المسؤولة دستوريا عن إدارة وإجراء هذه الانتخابات وفقا لقانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (4) لسنة 2022، ويكون التصويت متاحا في مراكز الاقتراع والفرز، ويبقى الحكم الأخير للناخب أو الناخبة بتحديد مرشحيهم صباحا.

وبلغ عدد الناخبين الذكور: 2,425,293 بنسبة 47,4%، عدد الناخبين الإناث: 2,689,926 بنسبة 52,5%، بلغ عدد الناخبين من الفئة العمرية أقل من 25 سنة 1,119,832 ناخبا بنسبة 21,89% من إجمالي عدد الناخبين، بلغ عدد الناخبين من الفئة العمرية أقل من 35 سنة 2,323,478 ناخبا بنسبة 45.4% من إجمالي عدد الناخبين.

تمثيل المرأة

يكفل قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (4) لسنة 2022 تمثيل المرأة في الدوائر المحلية والعامّة على النحو التالي: الدائرة المحلية، يخصص مقعد للمرأة في كل دائرة انتخابية، بواقع 18 مقعدا للمرأة، يتعين على المرأة اختيار مسار التنافس الحر أو الكوتا عند تقديم طلب الترشح، أما الدائرة العامّة يشترط وجود امرأة واحدة ضمن أول 3 مترشحين وكذلك ضمن الثلاثة التالين، يشترط وجود شاب أو شابة ضمن اول 5 مترشحين، 170 امرأة ترشحن على مستوى الدوائر المحلية مسار الكوتا، و25 امرأة ترشحن خارج مسار الكوتا/ تنافس حر. في حين بلغت نسبة النساء المترشحات على مستوى الدائرة العامة 28% ونسبة النساء المترشحات على مستوى الدوائر المحلية 20%.

نسبة النساء الناخبات يبلغ أكثر من (52%)، ونسبة المنتسبات للأحزاب تقارب (43%)،

الدائرة العامّة 25 قائمة عدد المرشحين (697)، الذكور (505)، الإناث (192) الشباب أقل من 35 سنة (25 – 35 سنة) 160.

الدوائر المحلية: 174 قائمة عدد المرشحين (954)، الشباب أقل من 35 سنة (25 – 35 سنة) 60، الدائرة العامّة: عدد المرشحين عن المقاعد المخصصة للمسيحيين 32، عدد المرشحين عن المقاعد المخصصة للشركس والشيشان 7، الدوائر المحلية: عدد المرشحين عن المقاعد المخصصة للمسيحيين 58، عدد المرشحين عن المقاعد المخصصة للشركس والشيشان 19.

مرحلة الاقتراع والفرز

ورقتي اقتراع مختلفتين، صندوقي اقتراع مختلفين، صندوق الدائرة المحلية: التأشير في المكان المخصص لاسم أو رمز أو رقم قائمة واحدة من القوائم المترشحة.

التأشير في المكان المخصص لاسم أو أكثر من أسماء المترشحين ضمن القائمة المحلية التي تشير عليها.

صندوق الدائرة العامّة: التأشير في المكان المخصص لاسم أو رقم أو رمز قائمة واحدة من القوائم الحزبية المترشحة، عدد مراكز الاقتراع: (1649)، عدد الصناديق: (5843).

تجدر الإشارة أنه تم تجهيز 95 مدرسة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، لتجهيزها كمراكز اقتراع نموذجية تتناسب مع إمكانيات الإشخاص ذوي الإعاقة ليتمكنوا من الوصول إلى مراكز الاقتراع بسهولة ويسر.

فيما يتعلق بتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من المشاركة في الانتخابات النيابية للمجلس النيابي العشرين، وقعت الهيئة المستقلة للانتخاب مذكرة تفاهم في مجال تقديم المساعدة القانونية للأشخاص ذوي الإعاقة خلال انتخابات مجلس النواب 2024 بالتعاون مع المجلس الأعلى للأشخاص ذوي الإعاقة والمركز الوطني لحقوق الانسان ونقابة المحامين الأردنيين.

إجراءات خطوات الاقتراع الـ 6

وتاليا تفصيل خطوات الاقتراع، دخول غرفة الاقتراع، التحقق من هوية الناخب وقراءة الهوية يتم عن طريق الباركود، التأشير على جدول الناخبين الإلكتروني+ الورقي مع الابقاء على البطاقة الشخصية مع الناخب حيث تظهر البيانات على الشاشة امام الحضور، إصدار أوراق الاقتراع للناخب وتوقيعها وختمها أمام الناخب، قيام الناخب بالاقتراع، التحبير.

وتبدأ عملية الفرز مباشرة بعد انتهاء عملية الاقتراع في الغرفة ذاتها التي تم فيها الاقتراع، يحق للأشخاص المصرح لهم البقاء في الغرفة لمراقبة عملية الفرز، لكن لا يحق لهم التنقل بين الغرف في مركز الاقتراع والفرز أثناء عملية الفرز، يتم فرز صناديق اقتراع الدائرة المحلية ثم الدائرة العامّة.

خطوات الفرز.. وإعلان النتائج

فتح صندوق الاقتراع، عد أوراق الاقتراع والمطابقة الأولى، قراءة وفرز أوراق الاقتراع، إحصاء الأصوات والمطابقة الثانية، وتعتبر ورقة الاقتراع/ كتيب الاقتراع باطلة في أي من الحالات التالية: إذا كانت غير مختومة بختم الدائرة الانتخابية أو غير موقعة من رئيس لجنة الاقتراع والفرز، إذا تضمنت عبارات معينة أو اضافات تدل على اسم المقترع، إذا لم يكن بالإمكان تحديد اسم القائمة أو المترشحين الذين تم التأشير عليهم، إذا تم التأشير على أكثر من قائمة.

مرحلة اعلان نتائج الانتخابات: بعد الإنتهاء من عمليتي الاقتراع والفرز، تقوم لجنة الانتخاب بجمع الأصوات التي حصل عليها المرشحون وطباعة محضر النتائج الأولية ثم يتم الإعلان عن النتائج الأولية، عندما يقرر مجلس المفوضين اعتماد النتائج الأولية للانتخابات في الدوائر الانتخابية، تعتبر نتائج نهائية في تلك الدوائر. كذلك عندما يقرر المجلس اعتماد النتائج الأولية للانتخابات بشأن المقاعد المخصصة للنساء والمسيحيين والشركس والشيشان تعتبر نتائج نهائية لمقاعدهم في المملكة، يعلن مجلس مفوّضي الهيئة المستقلة للانتخاب النتائج النهائية ويتم نشرها في الجريدة الرسمية. ــ الراي

مواضيع قد تهمك