الأخبار
الرئيسية / اقتصاد

المواصفات والمقاييس تعقد ورشة للصناعيين حول شهادات المطابقة

المواصفات والمقاييس تعقد ورشة للصناعيين حول شهادات المطابقة
أخبارنا :  

عقدت مؤسسة المواصفات والمقاييس الأربعاء، ورشة عمل لـ50 منشأة صناعية محلية في مقر غرفة صناعة الأردن، تنفيذاً لأنشطة فريق الجودة لتنفيذ الخطة الاستراتيجية الوطنية للتصدير للأعوام 2023 – 2025.
وقالت رئيس فريق الجودة ومدير مديرية شهادات المطابقة في المؤسسة المهندسة براءة الحياري، إن الورشة تهدف إلى زيادة وعي القطاعات الصناعية بأهمية الشهادات التي تصدرها المؤسسة للمنتجات، في رفع الجودة وتعزيز التنافسيّة ودعم الاقتصاد الوطني.
وأضافت الحياري أنّ المؤسسة تقدم التسهيلات اللازمة لهذه القطاعات لتذليل العقبات أمام التجارة، عبر اتفاقيات الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة، يدعمها في ذلك حصولها على الاعتماد الوطني والدولي في عدد من المجالات، كما تسعى المؤسسة إلى توسيع نطاق اتفاقيات الاعتراف المتبادل مع الدول الشقيقة والصديقة لفتح المزيد من الأسواق أمام المنتجات الأردنية.
بدوره، أوضح رئيس قسم علامة الجودة الأردنيّة المهندس علاء الدين عطيات، المزايا التي تمنحها العلامة للمنتجات والمصانع الحاصلة عليها؛ لتحقيقها لمتطلبات أعلى من المواصفات القياسية المطلوبة، ما يجعلها خيار المستهلك الأوّل ويمنحها الأفضلية في العطاءات المحليّة، إضافة إلى خصومات تمنح للمنتج الحاصل على علامة الجودة الأردنية في مختبرات الفحص.
وبين رئيس قسم شهادات المطابقة المهندسة منار معايعة، أن المؤسسة تمنح شهادات مطابقة للمنتجات، وطلب إصدار شهادة مطابقة للمنتجات المصدرة للسعودية عبر منصة سابر، لحصولها على الاعتراف كجهة تقويم مطابقة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.
وقالت رئيس قسم شهادات الإنتاج الزراعي المهندسة شيرين عربيات، إن المؤسسة تقدّم خدمة منح شهادة وشعار حلال للمنتجات الغذائية، في ظل تنامي الطلب على منتجات تحمل شعار حلال عالميّاً، وازدياد الطلب على المنتجات الحلال في الأسواق العالمية يدعمها في ذلك حصولها على الاعتماد الدولي من قبل مركز الإمارات العالمي للاعتماد في مجال منح "شهادات حلال للأغذية".
وطالب الصناعيون المشاركون من المؤسسة توسيع مجالات الاعتراف المتبادل، لفتح لمزيد من الأسواق أمام المنتج الأردني إقليميا ودوليا.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك