الأخبار

حوارية في إربد حول حياة الروائي الراحل غالب هلسا

حوارية في إربد حول حياة الروائي الراحل غالب هلسا
أخبارنا :  

نظمت اللجنة الثقافية في نقابة المهندسين الأردنيين بإربد بالتعاون مع رابطة الكتاب الأردنيين الاثنين ندوة حوارية بعنوان: "غالب هلسا - أمير المنافي: روائيا وناقدا".
واستعرض المشاركون في الحوارية التي عقدت بمقر نقابة الصحفيين في المحافظة، وأدارها الروائي هاشم الغرايبة إنجازات الراحل هلسا في مجال الرواية والنقد بحضور شاغل كرسي عرار للدراسات الثقافية والأدبية في جامعة اليرموك الدكتور نبيل حداد ورئيس رابطة الكتاب الأردنيين الدكتور موفق محادين والناقد والباحث في الآداب والفكر الدكتور محمد عبيدالله.
وأشار المشاركون إلى أن الراحل هلسا شكل حالة وطنية مميزة على الصعيدين الروائي والنقدي، واعتبر من أبرز الروائيين والنقاد العرب، مؤكدين أن ثقافته الواسعة تتجلى عبر مختلف كتاباته في التاريخ والتراث والأدب، كما في الفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع.
وتحدث محادين عن الفكر الإيديولوجي للراحل هلسا وأهم مرجعياته النقدية وتناوله لقضايا المرأة وتحررها.
بدوره، استعرض عبيد الله مشاهد من حياة الراحل هلسا، لا سيما مراحل تنقله بين العواصم العربية، مشيرا إلى أهم القصص التي كتبها كزنوج وبدو وفلاحين، ورواية "خماسين"؛ والتي اعتبرها من أهم أعماله الرائدة.
من جهته، قال حداد إن شخصية هلسا كانت تنعكس على رواياته ما بين التناقض والحلم، لافتا إلى أنه كان يمتلك حسا نقديا تجاه المجتمع والحياة السياسية والحزبية في العالم العربي.
كما نفى فكرة الاغتراب عنه، ولم يعتبره منفيا بل وجد في القاهرة وطنا له.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك