الأخبار

مناظرة لأحزاب سياسية بجامعة الزيتونة

مناظرة لأحزاب سياسية بجامعة الزيتونة
أخبارنا :  

نظمت كلية الحقوق في جامعة الزيتونة الأردنية، اليوم الأحد، مناظرة انتخابية شارك فيها أربعة أمناء عامون من أحزاب سياسية وهي تقدم وحشد والعمل وإرادة.
وقال أمين عام حزب تقدم العين خالد البكار إن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية وضعت خارطة طريق للوصول إلى برلمان قائم على الكتل البرامجية الحزبية، مشيرا إلى أن هناك قرار رسمي وإرادة سياسية للسير نحو التحديث السياسي والانتقال من العمل الفردي تحت قبة البرلمان إلى العمل الجماعي المنظم و إعطاء مساحة كبيرة للأحزاب البرامجية التي يتطلب منها محاكاة تطلعات الناس.
من جهتها، بينت أمين عام حزب حشد عبلة أبو علبة أن قانون الأحزاب الجديد نص على التعددية والإقرار بها وهذه مسألة متقدمة جداً في التقدم السياسي والديمقراطية والاعتراف بالآخر حتى مع وجود الاختلافات السياسية او الدينية او العرقية او الطائفية، مشيرة إلى ان الحوار هو سيد الضوابط وينظم العلاقة بين الناس في الوطن الواحد .
بدوره قال أمين عام حزب العمل معتز أبو رمان إن قانون الانتخاب جاء بتعديلات محورية حول ترتيبات المشاركة في الانتخابات وحدد 41 مقعداً للأحزاب وهذا يشكل تقريباً ثلث مجلس النواب وهذا الاستحقاق يطبق لأول مرة في الأردن بالإضافة إلى زيادة فرصة تمثيل المرأة حسب قانون الانتخاب الجديد و هذا امر إيجابي.
بدوره، بين نائب أمين عام حزب إرادة للشؤون السياسية إبراهيم العوران أن الدولة قدمت ضمانة للانتساب للأحزاب من خلال تحديث المنظومة السياسية، داعيا الشباب للانتساب للأحزاب لكي يكونوا ضمانة لأنفسهم بصنع القرار ولا يكون ذلك بالعدد او بسبب وجود المتنفذين او النخب السياسية داخل هذه الأحزاب، بل لأنهم اغلبيه.
وفي نهاية المناظرة التي أدارها عميد كلية الحقوق الأستاذ الدكتور ليث نصراوين أجاب المتناظرون على استفسارات وأسئلة الطلبة والمشاركين.
وحضر المناظرة رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور عبدالله النسور ورئيس الجامعة الدكتور محمد المجالي وعمداء الكليات والهيئة التدريسية والإدارية.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك