الأخبار

المرحوم خلف ضيف الله المور الهقيش .. (1929 - 1888) من اقوال القصيدة قالها الشريف شاكر رحمه الله

المرحوم خلف ضيف الله المور الهقيش .. (1929  1888) من اقوال القصيدة قالها الشريف شاكر رحمه الله
أخبارنا :   ياخلف واركب الحنتور
اسرع من الخيل بالرده
من دونه قصر المظهور
لو الشحم زايدا حده
أركب على رفيف الطيور
يا مشيهن بالسماء شده
العصر خمن ثماني بحور
ودرب الوعر عندهن خده
غديك تلاقي خليل المور
اللي يحارب ورا جده
له منسفن دايمن مجرور
وعن الضعافين ما رده

تتقازم الألقاب أمام اسمه، فمجرد ذكر اسمه لا تملك إلا أن تخفض هامتك إجلالا وإكبارا لأبي ضبعان الفارس المثير المنيخ، الزعيم اللوذعي، إنه الرجل الذي يصعب على قلمي أن ويؤرخ سيرته ومسيرة حياته، فالقيادة والزعامة عندما تجتمعان في رجل... فإنما تصنعان منه إسما كبيرا خالدا في صفحات التاريخ.

خلف بن ضيف الله سكران المور الهقيش بني صخر طبق صيته الآفاق وقاد فرسان قومه في غزوات كثيرة، ومثل قبيلته إلى جانب حديثه الخريشا ومثقال الفايز في مؤتمر الرمادي/العراق عام 1927، الذي تم فيه توقيع اتفاقية صلح ( حفار ودفان) بين قبائل الاردن والعراق والجزيرة العربية...
كما ورد اسمه في مذكرات الضابط العراقي عبدالجبار الراوي قائد الحملة العسكرية للثورة العربية الكبرى ..
فيه من شمولية المناقب وسمو الأفعال ما يحتل مساحة أوسع من أن تفي حقها هذه السطور، ولكني أود أن أذكر هذا الموقف النبيل كرسالة إلى المتسلقين الذين يمشون إلى غاياتهم الدنيئة على أكتاف البناخي والقبيلة .
في يوم... أمر الأمير عبدالله بحبس مثقال الفايز على خلاف بينهما، فراح اخو مثايل وهي اخت خلف ينتخيبه، ومعه فرسان عشيرة الهقيش، ووقف عند مجلس الامير، فخاطبه الأمير، ليه ماتحوّل ياخلف وتفوت، قال كيف افوت وانت ودك تحبس مثقال، فرد عليه الامير : عفونا عنه، وانت حوّل، فطلب منه الامير ان يجلس بجانبه فرفض خلف، وقال هذا مقعد مثقال، واليوم ودي أصلح بينكم، وعندما حضر مثقال جلس بجانب الامير.. فهذا أن دل على شيء... فإنما يدل على احترام بني صخر لبعضهم وكيف يفرضوا احترامهم ...
فشتان والله... بين الابلج واللجلج، والسمو والدنو، والجزل والهزل... فيا ساكن القاع أدرك ساكن الأجم ..

رحم الله الفارس المرحوم خلف المور الهقيش ..فقد أعقب ابناء فرسان أكملوا مسيرته وساروا على دربه( ضبعان وضبيعان وجهز وجروح) رحمهم الله ..

مواضيع قد تهمك