الأخبار

لقاء تعريفي بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي في الزرقاء

لقاء تعريفي بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي في الزرقاء
أخبارنا :  

أطلق وزير الشباب محمد النابلسي، اليوم الثلاثاء، اللقاء التعريفي بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي في دورتها الثانية، الذي أقيم في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء، بحضور محافظ الزرقاء حسن الجبور.
وبين النابلسي أن إطلاق الجائزة جاء بتوجيه من سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، لتعزيز ثقافة التطوع وتقدير الجهود التطوعية للأفراد والمؤسسات ومساهمتها في تحقيق التنمية المجتمعية، مشيرا إلى الجهود الوطنية في تنظيم بيئة العمل التطوعي من استحداث ميثاق العمل التطوعي الأردني والذي أطلقه سمو ولي العهد كأول شاب عربي يمضي الميثاق ملتزما ببنوده.
واستعرض ما توفره المنصة الوطنية لتطوع ومشاركة الشباب "نحن"، من مساحة منظمة للمتطوعين والفرص التطوعية، وما قدمته المؤسسات الرسمية والقطاع الخاص من حوافز للمتطوعين، وبين أن هناك توجها نحو تشريع قانون ناظم للعمل التطوعي، ووضع إستراتيجية وطنية للتطوع، والتوسع في تنظيم الجائزة على مستوى الإقليم.
وأشار النابلسي إلى ما حققته الجائزة في دورتها الأولى من مشاركة واسعة شملت مختلف مكونات المجتمع ومبادرات نوعية عكست وعي وتوجه المتطوعين نحو المجالات التعليمية والريادية والصحية والاجتماعية، بعيدا عن البعد التقليدي لمفهوم التطوع.
من جانبه، قال الجبور أن محافظة الزرقاء تزخر بالمبادرات التطوعية، التي تعكس قيم الخير والعطاء وروح المسؤولية لدى الأفراد تجاه المجتمع، إذ أن الجائزة من شأنها خلق بيئة محفزة للتطوع وللمتطوعين، داعيا الشباب والمبادرات والمؤسسات للمشاركة بالجائزة.
وبين أن الجائزة جاءت لمأسسة العمل التطوعي وترسيخه وتعزيز المسؤولية المجتمعية الملقاة على المؤسسات، وتسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتشكل حالة وطنية متقدمة ودافع رئيسي للشباب من أجل تعزيز وتحسين العمل التطوعي.
وخلال الجلسة، تحدث عضو لجنة التقييم والتحكيم جهاد المساعدة، عن فلسفة ومرتكزات الجائزة وفئاتها ومستويات المشاركة وشروط الترشح ومعايير منح الجائزة ومراحل التقييم والتحكيم، مؤكدا أن آلية تقييم الطلبات المقدمة تخضع لأفضل الممارسات الدولية في تقييم الجوائز، من خلال نخبة من الخبراء والمختصين بالتقييم على مستوى الوطن العربي.
وعرض إمام مسجد العرب أحمد الزعبي، الفائز بالمركز الأول في جائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي في دورتها الأولى 2023 ضمن فئة الأفراد عن مبادرة المركز التعليمي في المسجد، تجربة مشاركته في الجائزة وأنشطة المركز التطوعية.
وناقش المشاركون آليات تنظيم وتوحيد الجهود التطوعية ودعم المبادرات الهادفة إلى تحقيق مبادئ التكافل والتضامن المجتمعي واستدامة الأعمال التطوعية، وآليات تقديم طلبات الترشح لنيل الجائزة، في حين ثمن المشاركون إطلاق سمو ولي العهد للجائزة التي من شأنها تنمية وخدمة المجتمع وتعزيز روح العطاء والتكافل.
حضر اللقاء مساعد محافظ الزرقاء منجد القاضي، ومدير الشباب عمر العزام، ومدير الثقافة محمد الزعبي، ومدير الأوقاف الدكتور أحمد الحراحشة، وعدد من ممثلي الأندية والاتحادات والجمعيات والمبادرات والفرق الشبابية والفاعليات الشعبية في محافظة الزرقاء.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك