الأخبار

مدير عام الآثار يتفقد مشروعي التنقيبات بجبل القلعة وتأهيل عين غزال

مدير عام الآثار يتفقد مشروعي التنقيبات بجبل القلعة وتأهيل عين غزال
أخبارنا :  

تفقد مدير عام دائرة الآثار العامة، الدكتور فادي بلعاوي، يرافقه الفريق الفني في الدائرة، مشروع التنقيبات الأثرية المعنون بــ "دراسة تاريخ العمونيين في موقع جبل القلعة"، الذي يشرف عليه فريق من جامعة مونستر ومعهد الآثار الألماني برئاسة كل من الدكتورة كاترينا شمدت والدكتور زيدان كفافي وبالاشتراك مع دائرة الآثار العامة.
وأكد الدكتور بلعاوي أهمية هذا المشروع بموقع القصر العموني في جبل القلعة، والذي من خلاله سيجري تسليط الضوء على الحضارة العمونية التي تعتبر ذات هوية دولية ومحلية، كان لها بالغ الأثر في تعزيز السردية التاريخية الأردنية.
وقال " تأتي هذه الزيارة استكمالا للزيارات الميدانية التفقدية إلى المواقع الأثرية، بهدف تطوير هذه المواقع بما يتناسب مع تطلعات الدائرة ووزارة السياحة والآثار في تعزيز الاكتشافات الأثرية والسياحة المستدامة".
وقدم مدير المشروع الدكتور كفافي إيجازاً عن أعمال التنقيبات الأثرية التي يجريها في موقع القصر الغموني، والذي يقع في الجهة الشرقيَّة من المصطبة السفلى في جبل القلعة، حيث سيتم تسليط الضوء على البقايا المعمارية العمونية، وإنشاء تسلسل زمني دقيق للمظاهر المعمارية الموجودة في الموقع، وتعزيز الآثار العمونية والحفاظ عليها والعمل على دمجها في سرد القصة الأثرية والتاريخية للعاصمة عمَّان.
كما قام الدكتور بلعاوي، أيضاً، بزيارة تفقدية لموقع عين غزال الأثري، بهدف تطويره وتأهيله ووضعه على الخارطة السياحية من خلال دراسة احتياجاته للوصول إلى موقع قابل للزيارة بما يتناسب مع سعي دائرة الآثار العامة إلى تطوير مواقع عصور ما قبل التاريخ، ولما يشكله موقع عين غزال من أهمية حضارية وتاريخية.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك