الأخبار

د . هبة ابو عيادة : استعادة دورة الساعة البيولوجية بعد رمضان: خطوات عملية

د . هبة ابو عيادة : استعادة دورة الساعة البيولوجية بعد رمضان: خطوات عملية
أخبارنا :  

تقبل الله الطاعات والأعمال والحسنات والخيرات وأسأل الله لكم القبول والثبات، إن شهر رمضان فرصةً عظيمةً لتنقية الروح والجسد، لكن قد تُواجه بعض التحديات بعد انتهائه، خاصةً فيما يتعلق بالنوم. حيث تُؤثّر التغييرات في عادات الأكل والنوم خلال الشهر الفضيل على الساعة البيولوجية، من تغير ساعات الدوام والاستيقاظ على السحور وكذلك تغير مواعيد الوجبات الغذائية، بالإضافة لصلاة التروايح وقيام الليل مما قد يُسبب الأرق واضطرابات النوم عند البعض بعد انتهاء الشهر الفضيل.

لكن لا داعي للقلق! فكما كان تغيير الساعة البيولوجية في رمضان هينًا، كذلك سنعيد ضبط أوقات نومنا وحياتنا بسهولة إن شاء الله وأقدم مجموعة من النصائح الذهبية لتنظيم نومك بعد رمضان: أولاً اضبط جدول نومك: حاول النوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، حتى في عطلة نهاية الأسبوع. وابدأ بتقليل مدة سهرك تدريجيًا حتى تصل إلى 7-8 ساعات من النوم كل ليلة.

ثانيًا الاهتمام بالنظافة والنظام: حافظ على غرفة نومك مظلمة وهادئة وباردة واستخدم سريرًا وفراشًا مريحين. وتجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية مثل الهاتف المحمول أو الكمبيوتر في السرير.

ثالثًا اتباع نظامًا غذائيًا صحيًا: تجنب تناول الطعام الثقيل أو شرب الكافيين قبل النوم. وتناول وجبة خفيفة صحية قبل النوم بساعتين.

رابعًا ممارسة الرياضة بانتظام: مع تجنب ممارستها قبل النوم مباشرةً.

خامسًا الاسترخِاء قبل النوم حماما دافئًا أو اقرأ كتابًا أو استمع إلى تلاوة هادئة قبل النوم.

سادسًا تجنب القيلولة الطويلة: تجنب القيلولة الطويلة خلال النهار، خاصةً بعد الساعة 3 مساءً.

سابعًا التعرّض لأشعة الشمس: تعرّض لأشعة الشمس في الصباح الباكر للمساعدة في تنظيم الساعة البيولوجية.

ثامنًا تجنب المنبهات: تجنب شرب الكافيين أو الكحول أو التدخين قبل النوم.

تاسعًا ممارسة تقنيات الاسترخاء: مثل التنفس العميق أو التأمل قبل النوم.

إذا استمر الأرق لأكثر من أسبوعين لا سمح الله، استشر طبيبك لتحديد أي مشاكل صحية قد تُسبب اضطرابات النوم.

ختامًا إن اتباع هذه النصائح الذهبية سيُساعدك على تنظيم نومك بعد رمضان وتحسين جودة نومك بشكل عام وإعادة ضبط دورة الساعة البيولوجية. وتذكر أن النوم الصحي ضروري للحفاظ على صحة الجسم والعقل.

ــ الراي

مواضيع قد تهمك