الأخبار

رمضان في الغربة يلهب مشاعر الشوق والحنين للوطن الغالي

رمضان في الغربة يلهب مشاعر الشوق والحنين للوطن الغالي
أخبارنا :  

نيويورك ــ ألهبت الأجواء الرمضانية الشعور بالحنين للوطن الغالي في قلوب أردنيون يعيشون في الولايات المتحدة الأميركية، مستدركين بأن صوم رمضان في الغربة، يشعل الشوق والإحساس بافتقاد الأهل والأصدقاء في الأردن الغالي.
وقال بعض أبناء الجالية الأردنية في الولايات المتحدة في أحاديث لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن أبواب بيوت العبادة كانت مفتوحة للصلاة ولا سيما لصلاة التراويح في ليالي رمضان، ما يضفي أجواء مبهجة للتعارف والتآلف بين المصلين وجعلت بعضهم يتجاوز شدة ظمأ الغربة وعطش الصيام، ولكنهم لم يخفوا شوقهم للأجواء الرمضانية التي اعتادوا عليها في بلدهم الأردن .
وقال النائب السابق عماد بني يونس، الذي يقطن في "ولاية كناتيكيت" القريبة من نيويورك، إن الأجواء الرمضانية كانت ممتازة، وهي قريبة من الأجواء الروحانية في الأردن، مشيرا إلى أن أحد شيوخ الأزهر الشريف قدم خصيصاً ليؤم المصلين طيلة شهر رمضان وخاصة في صلاة التراويح في المركز الإسلامي بالمنطقة، معربا عن أمنياته بأن يمن الله على الوطن الحبيب نعمة الأمن.
من جانبها، قالت النائب السابق، هيا المفلح العبادي، التي تسكن في ولاية اوهايو، يحاول الكثير من أبناء الجالية الأردنية في الغربة الحفاظ على الأجواء الروحانية الرمضانية، ومنها أجواء مأدبة الإفطار الرمضاني، ولكنها لا تستطيع أن تمنع دموع الشوق والحنين للوطن الغالي من أن تذرف من عيونها، وخاصة سماع آذان المغرب لإعلان وقت الإفطار في مدينة توليدو التي تسكن فيها مع أسرتها.
وأشارت المفلح إلى أنه يوجد العديد من المساجد، ومن ضمنها مسجد سعد الذي نذهب إليه وقت صلاة التراويح وبعد الصلاة يتصافح الأهل والأصدقاء ويتبادلون الأحاديث والذكريات الطيبة عن أجواء رمضان في الأردن، حيث تختلف الأجواء في شهر رمضان الكريم عن باقي أشهر السنة، حيث تحاول أن تكون مع أفراد عائلتها على مائدة الإفطار التي تملؤها الأجواء الروحانية تستشعر من خلالها عظمة الشهر الفضيل.
وعبرت الناشطة الأردنية - الأميركية اسرار القيسي من ولاية تكساس، عن ارتياحها لوجود الكثير من دور العبادة لأداء الصلاة في مدينة دالسا الأميركية، معربة عن فرحتها بتجربتها مع صيام الشهر الفضيل، رغم أنها من مواليد أميركا ولكنها لم تشعر بالغربة، حيث يتواجد افراد أسرتها معها.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك