الأخبار
الرئيسية / اقتصاد

نقيب اصحاب المخابز : الحكومة تخفض سعر طن الطحين بفرق أسعار الديزل

نقيب اصحاب المخابز  : الحكومة تخفض سعر طن الطحين بفرق أسعار الديزل
أخبارنا :  

أكد نقيب اصحاب المخابز والحلويات عبد الإله الحموي أن وزارة الصناعة والتجارة تقوم بتعويض اصحاب المخابز بتخفيض اسعار الطحين للمخابز بدلا عن ارتفاع اسعار الديزل.

وأضاف الحموي في تصريح الى "الرأي" أن وزارة الصناعة والتجارة وضمن دراسة اعدتها سابقا تقوم باحتساب طن الطحين وكمية الديزل التي يستهلكها في انتاج مادة الخبز حيث تقوم الوزارة بتخفيض سعر طن الطحين المقدم للمخابز بفرق أسعار الديزل.

وبين الحموي أن قرار الحكومة بتخفيض أسعار الطحين انعكس ايجابا على المخابز نظرا لأن الكلف لم ترتفع عليهم بسبب تخفيض أسعار الطحين عوضا عن مادة الديزل.

وقرَّر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها خلال وقت سابق، برئاسة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، الاستمرار بتثبيت أسعار الخبز حتى نهاية 2023.

وبحسب القرار، ستستمرُّ أسعار الخبز كما هي عليه حاليَّاً بواقع 320 فلساً للخبز من نوع "الكماج الكبير"، و400 فلس لنوع "الكماج الصَّغير"، و350 فلساً لخبز الطَّابون أو المشروح أو الوردة أو المنقوش.

كما تضمَّن القرار الاستمرار بتقديم الدَّعم النَّقدي لجميع المخابز غير الآليَّة (الحجريَّة ونصف الآليَّة) بقيمة 4 دنانير مقطوعة، والتي تبلغ مسحوباتها اليوميَّة من مادَّة الطَّحين طنَّاً واحداً، سواءً أكانت المسحوبات طنَّاً واحداً أو أقلّ.

ويأتي قرار تثبيت أسعار الخبز، رغم "الارتفاع الكبير" الذي شهدته أسعار الحبوب عالميَّاً خلال عام 2022، بما في ذلك أسعار القمح والشَّعير، إذ وصلت أسعار الطّن الواحد من القمح إلى (499) دولاراً، فيما وصل سعر الطُّن الواحد من مادَّة الشَّعير إلى (350) دولاراً بحسب ما ذكر بيان لمجلس الوزراء.

مواضيع قد تهمك