الأخبار

النابلسي : الأردن يولي موضوع الشباب والسلام أهمية كبرى

النابلسي : الأردن يولي موضوع الشباب والسلام أهمية كبرى
أخبارنا :  

أكد وزير الشباب محمد النابلسي أن الأردن يولي موضع الشباب والسلام أهمية كبرى، بتوجيهات ومتابعة من سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد، معلنا أن الأردن يترأس اليوم ممثلا بوزارة الشباب لجنة اعداد استراتيجية عربية للشباب والأمن والسلم بناء على قرار مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، وهذا مؤشر على الدور الريادي والاهتمام الذي توليه المملكة بالشباب من ناحية وللأمن والسلم من ناحية أخرى.

وأشار النابلسي في تصريح خاص لـ»الدستور» إلى أن قرار الامم المتحدة 2250 الذي يعود للعام 2015 عندما اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرار 2250 حول «الشباب والامن والسلم» الذي جاء بمبادرة ومشروع تقدم به سمو الامير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد خلال رئاسته جلسة النقاش المفتوحة في مجلس الأمن حول «دور الشباب في مجابهة التطرف العنيف وتعزيز السلام».

وأضاف النابلسي، توّجت جهود سمو الأمير الحسين بتبني مجلس الأمن لقرار رقم 2250 «الشباب و السلم و الأمن» الذي يعد الأول من نوعه، والهادف إلى تعزيز مشاركة الشباب في السلم والأمن الدوليين وحثّ الدول الأعضاء على النظر في السبل الكفيلة بزيادة التمثيل الشامل للشباب في عمليات صنع القرارات على جميع المستويات لمنع نشوب النزاعات وحلها.

بعد ذلك، يضيف النابلسي ، ترأست وزارة الشباب الاردنية «تحالف قرار 2250 « الذي كان أول تحالف في العالم يضم ممثلين عن الجهات الرسمية والمنظمات الدولية ووكالات الأمم المتحدة يهدف إلى ترجمة القرار 2250 من خلال خطة عمل تنفيذية، فيما واصلت الوزارة أعمالها في العام المنصرم بإعادة تشكيل التحالف إلى الائتلاف الوطني الأردني للشباب والسلام والأمن 2250 الذي يضم في عضويته قيادات شبابية لها الدور الرئيسي في هيئة التصويت داخله.

كذلك خصصت الوزارة وفق النابلسي ضمن الاستراتيجية الوطنية للشباب للأعوام 2019-2025 محورا رئيسيا حول الشباب والأمن والسلم كما استحدثت ضمن هيكلها التنظيمي قسما خاصا بالشباب والسلام والأمن من شأنه وضع الخطط والبرامج والفعاليات ذات العلاقة بما يتواءم مع محور الشباب والسلم والامن.

ولفت النابلسي إلى أن الأردن التزم بدعم الجهود الدولية نحو تنفيذ أجندة الشباب والسلام والامن، من خلال خطة عمل وطنية أردنية تدعم وتعزز تنفيذ القرار 2250 الشباب والسلام والأمن.

وأكد وزير الشباب أنه منذ العام 2020 حتى اليوم ونحن نواصل العمل في الائتلاف الوطني للقرار 2250 من خلال الورش التدريبية والبرامج حيث خرجت الدفعة الاولى من الائتلاف والان بصدد قبول الدفعة الثانية. ــ الدستور

مواضيع قد تهمك