الأخبار

رغم الحاجة.. مراكز (السكري) تغيب عن المحافظات

رغم الحاجة.. مراكز (السكري) تغيب عن المحافظات
أخبارنا :  

عمان - سائدة السيد-


 المعاني: 40 % من سكان معان يعانون من المرض

ما الذي يمنع من إنشاء مراكز متخصصة بمرض السكري والغدد الصماء في كافة محافظات المملكة؟.. سؤال وجهه أطباء ومواطنون.

ويرى أطباء ومواطنون تحدثوا إلى "الرأي" أن الحاجة باتت ملحة لإنشاء هذه المراكز المتخصصة في المحافظات، وعدم اقتصارها على عمان، نظرا لارتفاع أعداد المصابين بالسكري بشكل كبير، وتوقعات بانتشار المرض بصورة أكبر خلال السنوات المقبلة.

ومن المعروف أن أشد الطعام تأثيرا على مرضى السكري هو الخبز والرز الابيضين.. فيما يعتبر توقيت العشاء احد الاسباب الرئيسة لارتفاع السكري في جسم المريض.

وإن كانت الحمية حاسمة ولكن يشير أطباء ومرضى الى صعوبات تواجه المواطنين المصابين بمرض السكري القاطنين في المحافظات، لا سيما جنوب المملكة، حيث لا يوجد أي مركز متخصص للمرض فيها، أو حتى طبيب للسكري، الأمر الذي يضطرهم للتوجه الى العاصمة من اجل العلاج والمراجعات ، ما يكبدهم مشقة في السفر واعباء مالية اضافية.

وكان تقرير صادر عن الاتحاد الدولي للسكري، قد أظهر في إصداره العاشر للعام الماضي، أن أعداد مرضى السكري في الاردن بلغ نحو 866,5 ألف شخص، فيما بلغ انتشار المرض 14,2%.

وأشار التقرير الى أن الأردن يحتل المرتبة العاشرة عربيا في أعداد المصابين بالسكري، بنوعيه الأول والثاني، حيث يعد مرضا مزمنا يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الانسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للانسولين الذي ينتجه.

مواضيع قد تهمك