الأخبار

هل سيتم جدولة لسلف المتقاعدين ؟ الضمان يرد

هل سيتم جدولة لسلف المتقاعدين  الضمان يرد
أخبارنا :  

أكد الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي شامان المجالي، انه لا جدولة للسلف الحالية للمتقاعدين، والاولوية للذين لم يستفيدوا من هذه السلف.

وقال شامان لـ(الرأي): ان هذا القرار جاء ليستفيد اكبر عدد من المتقاعدين من سلف المؤسسة ومن ثم من الممكن ان تدرس المؤسسة جدولة السلف الحالية.

واوضح ان هذه السلف ستشمل متقاعدي أبناء قطاع غزة والضفة الغربية المقيمين في المملكة الذين يحملون وثائق أردنية، إضافة إلى أرملة المتقاعد.

وبين أنه تم رفع شرط العمر لمنح التمويل من 70 سنة إلى 75 سنة، بحيث يكمل المتقاعد سداد التمويل قبل إكمال هذا السن، شريطة أن لا تتجاوز مدة التقسيط 60 شهراً، وفي حال تقدم المتقاعد الحاصل على سلفة سابقاً بطلب تمويل جديد يشترط عليه تسديد السلفة الفعالة.

وأوضح أن المؤسسة تمنح التمويل للمتقاعدين بحد أقصى 10 أضعاف صافي الراتب التقاعدي وبما لا يتجاوز عشرة آلاف دينار وفقاً لأسس ترتبط بالعمر وفترة السداد، وبنسب مرابحة يتحملها الممول بحدود (4%) سنوياً.

وبين أنه في حال استكمال مقدم الطلب لشروط منح التمويل وبعد الانتهاء من دراسة الطلب والموافقة عليه ستقوم المؤسسة بإرسال رسالة نصية على هاتفه المحمول تتضمن رقم الصرف وعليه مراجعة أي فرع من فروع البنوك المعتمدة لاستكمال إجراءات الحصول على التمويل.

الى ذلك، مددت المؤسسة العمل ببرنامج استدامة لمدة ثلاثة أشهر حتى نهاية شهر تشرين أول من العام الحالي 2022.

وقال شامان:إن غالبية المنشآت والقطاعات التي كانت مستفيدة من البرنامج في نهاية شهر حزيران الماضي ستكون مؤهلة للاستفادة من التمديد حسب الأسس والتعليمات التي سيصدرها مدير عام المؤسسة.

وأوضح أنه وفقاً للبرنامج سيتم تخصيص 100% من أجر العامل المستفيد من البرنامج، 40% منها تدفعها المنشأة، في حين سيتحمل البرنامج ما نسبته 60% من أجر العامل.

وبين انه ولغايات تنفيذ هذا البرنامج فقد تم رصد مبلغ ستة ملايين دينار من موازنة الدولة وثلاثة ملايين دينار مساهمة من المؤسسة في البرنامج بالإضافة إلى الفوائض المالية التي تحققت في نهاية برنامج استدامة السابق.

وحول مبررات تمديد البرنامج، اوضح أن الهدف من ذلك يكمن في تمكين المنشآت المستفيدة للانتقال إلى مرحلة التعافي الكامل والتأكد من قدرتها على مواصلة أنشطتها الاقتصادية بالشكل المعتاد.

مواضيع قد تهمك