الأخبار

ندوة حوارية حول كتاب "تحت سماء واحدة" لنضال برقان

ندوة حوارية حول كتاب تحت سماء واحدة لنضال برقان
أخبارنا :  

نظمت مكتبة عبد الحميد شومان، ضمن فعاليات برنامجها الثقافي "المساحة الحرة - إضاءة على كتاب"، مساء أمس الأربعاء، ندوة حوارية للشاعر والإعلامي نضال برقان، أدارها الناقد الدكتور أنور الشعر.
واحتفت المكتبة، بأحدث إصدارات برقان "تحت سماء واحدة"، وسط حضور من الكتاب والمثقفين والزملاء الإعلاميين.
وقال الشعر في معرض رؤيته لإصدار برقان الجديد، إن كتاب "تحت سماء واحدة" يتضمن نصوصاً عبّر فيها الكاتب عن رؤيته للإنسان والكون والحياة، وما فيها من تجاذبات الحب، والوطن، والحرية، والفرح، والحلم، والحرب.
وأضاف "قدم برقان نصوصاً على درجة عالية من الاتساق الموضوعي والفني: البلاغي واللغوي، فشهدت النصوص توظيف اللغة العربية الفصيحة، على درجة عالية من التمكن اللغوي فتكاد تخلو من الهنات اللغوية والنحوية. فضلاً عن استخدامه جملاً خبرية: اسمية وفعلية وأخرى طلبية واستفهامية. كما غاير في طول الجمل بين الجملة قصيرة، ومتوسط الطول، وطويلة، ووظف الأساليب البلاغية كالتشخيص، والاستعارة، والتشبيه، والكناية".
وأشار الشعر إلى أن برقان رسم في نصوص كتابه، العديد من الصور التي تمثل حالات الدمار والقتل الناجمة عن الحرب، كما قدم صوراً تعبر عن حنينه للحبيبة/الوطن واشتياقه للقائها.
وفي شهادته الإبداعية، قال برقان "في "تحت سماء واحدة"، أخذتني قصيدة النثر إلى فضاءات شعرية غير مكتشفة، بالنسبة لي على أقل تقدير، وقد أتاحت لي اختبار مواقف إنسانية ومشاعر شفيفة من دون أن أحدث خدشا ما في المشهد/ الصورة".
وأضاف "انشغلت في نصوصي، في تأمل الحرب بوصفها فعلا مجرداً، وتأمل تبعاتها في الذات المفردة والجمعية، وهنا كان الانحياز للحقيقية والعدالة، والبحث عن تلك المفردات.. الغائبة، أو الذاهبة بعيداً في غيبها".
--(بترا)

مواضيع قد تهمك