الأخبار

تعرف على أسباب تورم القدمين في فصل الصيف وسبل العلاج

تعرف على أسباب تورم القدمين في فصل الصيف وسبل العلاج
أخبارنا :  

تُعد حرارة الصيف تحديًا للجميع، حيث يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى ضربة شمس، الشعور بالإنهاك، ومشاكل صحية أخرى.

كما تؤثر على جودة النوم، الإنتاجية، والحالة المزاجية، مما يزيد من التعب والعصبية.

ويعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية بشكل أكبر في فصل الصيف، حيث يصبحون أكثر عرضة لتورم الساقين.

وفي تقرير نشرته صحيفة "لاراثون" الإسبانية، أوضح الكاتب هيكتور هيريرا أن الجسم البشري يلجأ إلى آليتين رئيسيتين لتنظيم درجة حرارته الداخلية عندما ترتفع درجة الحرارة إلى مستويات قصوى.

الآلية الأولى هي التعرق، حيث يساهم تبخر العرق من الجلد في تبريد الجسم.

أما الآلية الثانية فتتمثل في توسع الأوعية الدموية الطرفية القريبة من سطح الجلد، مما يسمح بتدفق المزيد من الدم عبرها ويزيد من انتقال الحرارة من داخل الجسم إلى الخارج، مما يساعد في تبريد الجسم.


ولكن، لهذا التوسع في الأوعية الدموية سلبياته، إذ يمكن أن يؤدي إلى انخفاض معدل تدفق الدم بمرور الوقت، مما يصعب عودة الدم من الأطراف إلى القلب.

ونتيجة لذلك، قد تتجمع السوائل في الأطراف السفلية، مما يؤدي إلى تورم اليدين والقدمين، وهي حالة تُعرف طبيًا باسم الوَذَمَة الطرفية.

اقرأ أيضاً: فوائد مذهلة لفيتامين C.. يحفظ صحة الدماغ ويحمي من الزهايمر

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة مثل الدوالي، داء السكري، أو الوذَمَة الليمفاوية، قد تتفاقم حالتهم خلال موجات الحرارة، مما يزيد من الإزعاج والمضاعفات.


لذا، من الضروري أن يتخذ هؤلاء الأشخاص احتياطات إضافية لتقليل مخاطر المضاعفات.

وأشار الكاتب أيضًا إلى أن النساء، خاصة خلال فترات التغيرات الهرمونية، قد يكنَّ أكثر عرضة لهذه المشكلة. كما أن الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يزيد من تكرار هذه المشاكل، إضافة إلى زيادة الوزن، الاستهلاك المفرط للملح، وارتداء أحذية وجوارب ضيقة، واستخدام بعض الأدوية، التي جميعها قد تؤثر سلبًا على الدورة الدموية وتزيد من خطر الإصابة بالوذمة الطرفية.

من الطبيعي أن يتورم الكاحلان بعد المشي لمسافات طويلة، خاصة تحت شمس أغسطس/آب الحارقة. لكن، إذا حدث التورم بشكل متكرر ودون سبب واضح، فمن الضروري استشارة الطبيب لتحديد السبب والخطوات المناسبة للعلاج.

واقترح الكاتب بعض الإجراءات التي يمكن أن تساعد في تخفيف تورم القدمين بشكل فعال، مثل ارتداء أحذية مريحة وواسعة لتحسين الدورة الدموية، واختيار أحذية ذات كعب لا يتجاوز 2 إلى 3 سنتيمترات. بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بتدليك القدمين والكاحلين لزيادة تدفق الدم ومنع تجمع السوائل.


كما يمكن رفع الأرجل فوق مستوى القلب لمدة 15 إلى 20 دقيقة يوميًا وتدليكها من الكاحل إلى الساق. ونقع القدمين في الماء البارد يُعد تقنية بسيطة وفعالة لتخفيف التورم، حيث يساعد تضيق الأوعية الدموية على تقليل تدفق الدم إلى الجلد وتقليل تراكم السوائل.

أخيرًا، من المهم الحفاظ على نظام غذائي متوازن وشرب كميات كافية من الماء.

ويُنصح بتجنب الأطعمة والمشروبات التي تشجع على احتباس السوائل، مثل القهوة والملح، لأنها قد تزيد من التورم.

مواضيع قد تهمك