الأخبار

احذروا .. الإفراط في المكيف يُهدد بمرض التهاب السحايا البكتيري

احذروا .. الإفراط في المكيف يُهدد بمرض التهاب السحايا البكتيري
أخبارنا :  

حذرت أخصائية الأمراض المعدية الدكتورة لودميلا كاتاناخوفا، من مخاطر مميتة قد يحملها هواء المكيف، ولفتت إلى أن ذلك يعود لتغير نوعية الهواء في الغرفة المكيفة والكائنات الحية الدقيقة والفايروسات التي يمكن أن تعيش داخل المكيف.

وأكدت أنه يمكن أن يصاب الإنسان عند استخدام مكيف الهواء بعدوى مرضية مختلفة منها بكتيرية، فطرية، فايروسية، تزداد عند إهمال تنظيف وتغيير الفلاتر واستخدامه دون انقطاع. لذلك من الأفضل استخدام المكيفات التي تحسن رطوبة الهواء.


كذلك أشارت إلى أنه وإضافة إلى نزلات البرد يمكن أن يصاب الإنسان بالتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الغشاء المخاطي للأنف؛ الذي تسببه الفايروسات (90-98% من الحالات) والبكتيريا (2-10% من الحالات).

أما المرض الأخطر الذي يمكن أن يسببه مكيف الهواء هو، التهاب السحايا؛ التهاب حاد للأغشية الواقية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي، الذي إذا لم يعالج فوراً يؤدي إلى الوفاة.

ويعد أخطر أنواع التهاب السحايا هو التهاب السحايا البكتيري، الذي تسببه البكتيريا النيسيرية السحائية Neisseria meningitidis، التي تسبب عدوى المكورات السحائية، لأن أكثر من نصف المصابين به يموتون خلال 24 ساعة، الذين يبقون على قيد الحياة يعانون من الصم وفقدان البصر وضعف الإدراك ونخر الأنسجة ما قد يتطلب بترها.

مواضيع قد تهمك