الأخبار

الكيلاني: الأضحية سنة مؤكدة للقادر عليها وليست واجبة

الكيلاني: الأضحية سنة مؤكدة للقادر عليها وليست واجبة
أخبارنا :  

إعداد - عبد الحافظ الهروط

من الشعائر التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى، الأضحية من الانعام الوافية شروطها، وتذبح خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وتحمل الأضحية في مشروعيتها معاني عظيمة، فهي إحياءٌ لسنة نبينا إبراهيم عليه السلام.

ولكن ماذا عن الذين يقومون بهذه السنة

(الأضحية) وليس لهم قدرة مالية على دفع ثمنها وأن قيامهم بهذا الفعل سير مع عادة من عادات المجتمع الذي يقدم أفراد منه إلى ذبح ما تيسّر لهم من بهيمة الأنعام؟.

الحكم الشرعي في تأدية هذه السنّة وعدم تأديتها قال فيه عميد كلية الشريعة في الجامعة الأردنية فضيلة ا. د. عبدالرحمن إبراهيم زيد الكيلاني.

وتحدث إلى جانب فضيلته، مواطنون من الذين اعتادوا على القيام بهذه الشعيرة المباركة، ومنهم من حالت ظروفهم المادية دون فعل ذلك.

كما بين ا. د.الكيلاني حكم من يضحّي ويوكل عنه من يقيم في غزة والسودان الذين يواجهون أشد الظروف وأصعب التحديات في الحرب الصهيونية عليهم منذ أكثر من ثمانية أشهر، لتوزع لحم الأضحية على الأهل هناك؟!

ا.د. الكيلاني: من الشعائر الإسلامية العظيمة شعيرة الأضحية التي دعا رسول الله إلى إحيائها وقام بإظهارها بين المسلمين، ليكون قدوة لهم في القيام بهذا العمل العظيم، حيث «ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين، ذبحهما بيده، وسمى وكبر».

وإن من المقرر عند جمهور الفقهاء أن الأضحية سنة مؤكدة للقادر عليها فهي مندوب إليها وليست واجبة ولا يؤثم تاركها، لحديث أم سلمة رضي الله عنها: «إذا دخلت العشر الأول وأراد أحدكم أن يضحي..) وهذا يدل على أنها ليست واجبة، إذ الواجب لا يعلق بالإرادة، والتعليق بالإرادة ينافي الوجوب.

وإن الأضحية مشروعة ومندوب إليها بحق من كان قادراً عليها ويستطيع دفع ثمنها دون حرج ولا مشقة ولا تضييق على نفسه وأهله ودون إرهاق لنفسه بالديون التي لا يستطيع تحملها.

فإذا كان لا يستطيع دفع ثمن الأضحية إلا بحرج يدخله على نفسه أو أهله أو ولده، فهو غير مطالب بها، لأن الله تعالى قد بين في كتابه الكريم القواعد العظيمة التي تؤكد معاني التيسير على العباد والرفق بهم ورفع الحرج عنهم وذلك في قوله تعالى:» لا يكلف الله نفساً إلا وسعها » وقوله تعالى » وما جعل عليكم في الدين من حرج » وقوله تعالى » يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر «

وإن القصد الأعظم من الأضحية هو إحياء سنة أبينا إبراهيم عليه السلام في امتثاله لأمر الله وعزمه على تنفيذ الرؤيا بذبح ولده.

وإن المسلمين حين يضحون يتمثلون معاني الفداء والتضحية لهذا الدين، والاستسلام والانقياد لأمر الله، هذا فضلا عما فيها من الاتصال بين الحاج الذي يذبح الهدي في الحرم، وغير الحاج الذي يذبح الأضحية في الحل، فيتشاركان في القيم والمعاني والمشاعر والأفعال الوجدانية من شكر الله تعالى على نعمه وعطاياه، ومن التوسعة على الأنفس والجيران والفقراء والمحتاجين.

ويجب أن تكون الأضحية خالية من العيوب القادحة في وفرة اللحم وجودته أو المنفرة من أكلها، كالعوراء والعرجاء والمريضة، وأن يقع الذبح في الوقت المحدد شرعاً، وأول وقتها بعد صلاة العيد يوم النحر العاشر من ذي الحجة، وينتهي وقتها بغروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق، فوقت الذبح ممتد إلى أربعة أيام: يوم النحر وهو أول أيام العيد، وثلاثة أيام للتشريق بعده.

ومع بداية شهر ذي الحجة من كل عام، ينتشر في مواقع التواصل الاجتماعي تنبيه مفاده أنه بدخول ذي الحجة يحرم قص الشعر والأظافر لمن لديه نية الأضحية!!

مواضيع قد تهمك