الأخبار

فاعليات تحتفل بمناسبة عيد الاستقلال 78

فاعليات تحتفل بمناسبة عيد الاستقلال 78
أخبارنا :  

نظمت فاعليات رسمية، الأحد، في مختلف المحافظات احتفالات بعيد استقلال المملكة الـ78.
ورفع المحتفلون إلى مقام جلالة الملك عبدالله الثاني، وسمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، أسمى آيات التهنئة والتبريك بهذه المناسبة العزيز على قلوب الأردنيين جميعا، داعين الله أن يحفظ الأردن وأن يديم نعمة الأمن والأمان.
واحتفلت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، بمناسبة عيد الاستقلال في مبنى الإدارة العامة وجميع فروعها في محافظات المملكة.
وقال المدير العام للمؤسسة الدكتور محمد الطراونة إن عيد الاستقلال مناسبة عزيزة تمكن من خلالها الأردنيون بقيادة الهاشميين من تمكين وإرساء دعائم الدولة الحديثة ليزهو الوطن بالإنجازات فحظي بالمكانة العالية بين الأمم.
وأضاف أن الاستقلال محطّ فخرٍ للأردنيين ففيه عنوان المجد والاعتزاز، وفيه نجدد العهد والولاء بأن يبقى التاج الهاشمي وسام شرف على جباهنا العالية، كما يفخر الأردنيون في عيد الاستقلال بوطنهم ومليكهم ويمضون قدماً لتعزيز مسيرة بناء الأردن بخطى واثقة بما تمثله هذه المناسبة من ذكرى خالدة تُسطّع صفحات مشرقة من المجد والسعي الدؤوب لحياة أفضل.
وأكد الطراونة أن حب الوطن والحرص على استقلاله يتجلى بحجم التضحيات المقدمة على أرض الوطن، مبيناً أن جلالة الملك عبد الله الثاني يجوب دول العالم ويلتقي زعماءها لوقف العدوان على قطاع غزة، مشيرا إلى جهود جلالته وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد في قيادة الإنزالات الجوية لمساعدة أهلنا في غزة.
وأقامت المؤسسة التعاونية احتفالا بمناسبة بعيد الاستقلال، وقال المدير العام للمؤسسة عبدالفتاح الشلبي، إن الاحتفال بعيد الاستقلال يحمل كل معاني الفخر والاعتزاز بالأردن، أرضاً وقيادةً وشعباً، في ظل الإنجازات المتراكمة التي بناها الأجداد والأباء واستكملها الأبناء مُلتفين حول قياتهم الهامشية التي ما دخرت جهداً لرفعة الوطن ونهضة شعبه.
وأضاف الشلبي أن الفرحة بالاستقلال لا تضاهيها أيةُ فرحةٍ هذا العام لتزامنها مع الاحتفال باليوبيل الفضي لتسلم جلالة الملك سلطاته الدستورية، مؤكداً أن المؤسسة التعاونية تستمد من الاحتفال بأعياد الوطن العزيمة على مواكبة مسيرتها لتحقيق مزيدٍ من الانجازات والتميز.
وفي إربد، رعى رئيس هيئة مديري جامعة جدارا ومديرها العام الدكتور شكري المراشده اليوم، وبحضور رئيس الجامعة الدكتور حابس الزبون، فعاليات الاحتفال الذي أقامته عمادة شؤون الطلبة، بمناسبة عيد الاستقلال.
وخلال الحفل ألقى الزبون كلمة قال فيها "ها نحن نقطف من كل عام ذكرى، ونعد الخطى قدما نحو الأمام، بفضل حسن محافظتنا على ميراث الاستقلال، وبفضل قيادتنا الهاشمية التي أسست وبنت وعززت كل قيم الدولة الحديثة".
واشتمل برنامج الاحتفال على فقرات شعرية وغنائية تحاكي مناسبة الاستقلال، ومعزوفات وطنية قدمتها موسيقات الأمن العام، فيما قدم فريق التايكوندو في المنطقة العسكرية الشمالية عروضاً في فنون القتال والتي لاقت استحسان الجمهور الحضور.
واحتفل معهد تدريب مهني المشارع بلواء الاغوار الشمالية، بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال.
وقال مدير المعهد المهندس، معن دينات، إن الاستقلال منجز وطني كبير توارثته الأجيال من آل هاشم قادة الفكر وصناع الحضارة والتاريخ، ليبنوا وطنا آمنا مستقرا استطاع تجاوز التحديات.
وأضاف أن استذكار معاني الاستقلال الذي سطر تضحيات الأردنيين، يقتضي مواصلة مسيرة البناء والتنمية والإنجاز التي يقودها جلالة الملك عبد الله الثاني.
واشتمل الاحتفال على كلمات وقصائد وأغان وطنية عبر من خلالها الموظفون والمتدربون عن عمق المحبة للوطن وقيادته الهاشمية.
وفي المفرق، أقامت دائره النشاط الرياضي في عمادة شؤون الطلبة بجامعة آل البيت، اليوم، بطولة في الريشة الطائرة للذكور والإناث، بمشاركة فاعلة من طلبة الجامعة والمجتمع المحلي.
وقالت الجامعة في بيانها إن المشاركين في البطولة أظهروا منافسة قوية ومهارات عالية، مشيرة إلى فوز هديل الحسبان بمسابقة فردي النساء، وسالم النعيمي بمسابقة فردي الذكور، في حين فاز بمسابقة زوجي الذكور، محمد فارس ومحمد عارف.
ونظم نادي المتقاعدين العسكريين/الكرك بالتعاون مع مكتب مؤسسة ولي العهد اليوم جلسة حوارية "الاستقلال في عيون شباب الكرك" احتفاءً بعيد الاستقلال الـ 78 واليوبيل الفضي لجلوس جلالة الملك عبدالله الثاني ا وتسلمه سلطاته الدستورية.
وحضر الجلسة التي رعاها محافظ الكرك فراس أبو الغنم عددا من مدراء الدوائر الحكومية في المحافظة والمتقاعدين العسكريين وأبناء المجتمع المحلي ووجهاء المحافظة.
وقال مدير النادي العميد إسماعيل الحباشنة إن هذه المناسبات الوطنية هي مناسبات غالية على قلوب جميع الأردنيين تملأ النفوس فخراً بالإنجازات التي دونها جلالته في سجل الأردن ليثبت بالفعل لا بالقول أن حياة الأمم لا تقاس بالسنوات بقدر ما تقاس بحجم ال?نجازات التي تتحقق على أرض الواقع.
وتحدث في الحوارية الدكتور بكر خازر المجالي والدكتور عزام الشمايلة، وأكدا أن عيد الاستقلال ذكرى عز وحصاد وعي وطني راسخ وإرادة لا تلين.
واحتفلت محافظة العقبة بعيد الاستقلال 78 بمشاركة نشامى قوات الجيش العربي الأردني، حيث قدم فصيل المشاة الصامتة التابع لحرس الشرف الملكي وموسيقات القوات المسلحة عرضاً عسكرياً في ساحة الثورة العربية الكبرى. وحضر الاحتفال العديد من الـمسؤولين الرسميين وممثلين عن مجلس المحافظة وأهالي المحافظة.
وعرضت العديد من الصور المميزة للتشكيلات العسكرية، والتي تعكس التدريب العالي والإنضباط الشديد لأفراد القوات المسلحة.
وفي إربد، ايضا احتفلت مديرية الشؤون البلدية في محافظة إربد بذكرى عيد الاستقلال "78" واليوبيل الفضي بمشاركة موظفين المديرية ومجلس الخدمات المشتركة في إربد .
وقالت مديرة مديرية الشؤون البلدية في إربد باسمة العموش إن جلالة الملك عبدالله الثاني قد عزز إنجازات الوطن ومسيرته الخيرة في جميع الميادين واضعا اسس بناء دولة القانون والمؤسسات التي تنمو وتتطور على الدوام.
بدوره، قال رئيس مجلس الخدمات المشتركة في إربد المهندس محمد الشمالي إن الاستقلال صنع للوطن هويته التي أعلناها للعالم اجمع هوية أردنية عربية هاشمية.
واشتمل الحفل على قصائد شعرية قدمها أبناء الموظفين في مديرية الشؤون البلدية ومجلس الخدمات المشتركة حيث القى الطفل حسام علاء الصياحين والطفلة رقية طوالبة والطفلة ريم الشمالي قصائد تغنت بالوطن والهاشمين وانجازاتهم واشتمل الحفل ايضا على عرض فني لفرقة مغير راحوب وبازار خيري للمأكولات الشعبية والتراثية ومعرض فني تراثي ووطني.
ونظم اتحاد المؤرخين في تراث القبائل وأنسابها ومنتدى ياجوز الثقافي وبالتعاون مع الجامعة الهاشمية وجامعة آل البيت اليوم الأحد، احتفالية بمناسبة عيد الاستقلال 78.
وتحدث رئيس منتدى ياجوز خلف الخلايلة حول أهمية هذه المناسبة في تاريخ الأردن وما تشكله من محتوى ومضمون غني للأجيال القادمة في حب الوطن والتضحيات التي قدمها نشامى الجيش العربي والشعب الأردني بكافة أطيافه للدفاع عن أرض الوطن وتحريره من الاحتلال وتثبيت السيادة على كل شبر من أرضه الطهور.
بدوره، عبر المدير التنفيذي لبلدية الرصيفة المهندس بركات الهبارنة عن الفخر والاعتزاز الذي يشعر به كل مواطن أردني باستقلال وطنه وإقامة دولته الحرة القوية تحت ظل القيادة الهاشمية الرشيدة.
وشارك كل من رئيس اتحاد المؤرخين سعد سلامة والباحث حسني العبادي في استعراض تاريخي لاحدات الاستقلال وما رافقه من أحداث داخلية وخارجية بقيادة سياسية هاشمية حكيمة انتزعت الاستقلال بقرار رسمي من الأمم المتحدة في الخامس والعشرين من شهر أيار لعام 1946.
وقدم كل من الشعراء يوسف الفسفاس وإبراهيم الخطيب والدكتورة منى الغلاييني مجموعة من القصائد الوطنية تغنت بالاستقلال والوطن والقيادة الهاشمية.
-- (بترا)

مواضيع قد تهمك