الأخبار
الرئيسية / اقتصاد

بعد اليوم الـ 200 : كيف واجه الأردن التداعيات الاقتصادية للعدوان على غزة ؟

بعد اليوم الـ 200 : كيف واجه الأردن التداعيات الاقتصادية للعدوان على غزة ؟
أخبارنا :  

مركز الدستور للدراسات الاقتصادية - عوني الداوود / رصد: شذى عساف / انفوجرافيك: معاوية اللحام

- بعد أكثر من (200) يوم مرّت على بدء العدوان على غزة منذ اندلاعها في 7 اكتوبر/ تشرين الاول 2023 راح ضحيتها حتى يوم أمس الأول (34151 شهيدا) و( 77084 مصابا )، اكثر من 75 ٪ منهم من الأطفال والنساء، وتشير الأرقام والاحصائيات الى تدمير أكثر من 70 ٪ من البنية التحتية لقطاع غزة وهي وفقا لتقارير المنظمات الانسانية الدولية «مكان غير صالح للحياة».

- بعد اليوم الـ ( 200) لا تزال الحكومة الاسرائيلية تصمّ آذانها في وجه كل المناشدات والمطالبات الاقليمية والعالمية لوقف الحرب على غزة وايصال المساعدات الانسانية الكافية لانقاذ الغزّيين الذين يواجهون أبشع جرائم الابادة والتجويع والتعطيش والقتل والدمار.

- اسرائيل وبعد مرور أكثر من (200) يوم لا زالت تبحث عن «صورة نصر» لن تجدها، لفشلها بتحقيق أهدافها بالقضاء على حماس وتحرير الرهائن، وما حققته حتى اليوم «تدمير غزة» وهذا ما تقدر عليه ترسانتها العسكرية المدججة بدعم الولايات المتحدة الأمريكية ودول غربية، لكنها لم ولن تقدر على تدمير الارادة الفلسطينية المتشبثة بتراب أرضها رغم كل الدمار ورغم كل ضغوطات ومؤامرات التهجير القسري للغزيين في شمال غزة ووسطها وتزايد التهديدات بعملية في رفح جنوب القطاع والذي نزح اليه اكثر من 1.5 مليون يواجهون أخطار ابادة جماعية.

هذا هو المشهد الذي يبدو عليه الحال في غزة العزّة اليوم..والذي تفاعل معه الاردن قيادة وجيشا وشعبا - ومع القضية الفلسطينية ليس منذ السابع من اكتوبر فحسب- بل منذ نحو 76 عاما من الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين.

العدوان على غزة ومنذ 7 اكتوبر/ تشرين الاول 2023 مرّ بعدة مراحل وعلى كافة الاصعدة :(عسكريا - سياسيا - دبلوماسيا - انسانيا -..الخ ) وكل هذه المراحل كانت لها انعكاسات سلبية على اقتصادات العالم والاقليم وبالتأكيد على الاقتصادات المعنية مباشرة بالحرب على غزّة ونعني الاقتصاد الفلسطيني والاقتصاد الاسرائيلي، ثم اقتصادات دول الاقليم الأقرب وفي مقدمتها : الاردن ولبنان ومصر.. ثم دول الاقليم الاخرى..وصولا الى العالم ولأسباب سنشير اليها لاحقا.

- «مركز الدستور للدراسات الاقتصادية» رصد أبرز التطورات الاقتصادية الناجمة عن الحرب على غزة على مدى الـ 200 يوم الماضية، وحلّل وقرأ : كيف واجه الأردن تلك التحديات؟ وهل نجح بتجاوزها حتى الآن ؟ ومدى قدرة الاقتصاد الأردني على الاستمرار في المواجهة مع طول أمد الحرب، وكلمّا توسّعت رقعتها - لا قدّر الله - ؟..وتوصل الى النتائج التالية :

مرونة الاقتصاد الاردني بمواجهة الصدمات الخارجية :

- للاجابة عن كثير من الاسئلة المطروحة.. من الأجدى أن نلتقط الاجابات عنها من شهادة عالمية تمثل مرجعية للدول، وذلك من خلال قراءة وتحليل أهم ما جاء في أحدث تقرير للبنك الدولي صدر مؤخرا عن «التوقعات الاقتصادية العالمية»، على هامش اجتماعات الربيع 2024 للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، التي اختتمت أعمالها في العاصمة الامريكية واشنطن، السبت الماضي 20 نيسان الحالي، وشارك فيها الاردن بوفد رسمي تمثّل بوزير المالية د. محمد العسعس ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان ومحافظ البنك المركزي د. عادل الشركس وأمين عام وزارة المالية د. عبد الحكيم الشبلي.

* تقرير البنك الدولي أكد على ما يلي :

- أن الأردن أظهر مرونة وسط صدمات خارجية متتالية، مع الحفاظ على استقرارالاقتصاد الكلي مع وجود نقاط الضعف المرتبطة بها مع تغير المناخ والصراعات الإقليمية.

- أهمية معالجة هيكلية تحديات سوق العمل وتحفيز بيئة الأعمال والتركيز المستمر على تنفيذ الإصلاح لتحقيق اقتصاد مستدام.

آثار الحرب على معدلات النمو :

- تقرير البنك الدولي أوضح أنه لرفع معدلات النمو لا بد من : زيادة الإنتاجية - متابعة الاستثمار- والنمو القائم على التصدير.

- التقرير أشار إلى أنه بالرغم من التحديات والتتابع الإقليمي والعالمي من صدمات الخارجية، فقد بلغ متوسط النمو خلال العقد الماضي حوالي 2.2 ٪ سنوياً، والذي جاء بـ: (دعم من المالية العامة - والسياسة النقدية الحكيمة - واستقرار الاقتصاد الكلي ).

- كما اشار التقرير الى أن المملكة حققت أيضًا تقدمًا في تعبئة الإيرادات المحلية.

- توقع البنك في تقريره أن معدل النمو بالمملكة قد ينخفض إلى 2.5 ٪ خلال العام الحالي 2024، بفعل تبعات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

- لكنه سيعاود الارتفاع إلى 2.6 ٪ خلال عامي 2025و 2026، ما يؤكد قدرة الاقتصاد الوطني على امتصاص الصدمات والظروف الاستثنائية والتقلبات الاقتصادية الخارجية.

التأثيرات على القطاعات الاقتصادية :

- تقرير البنك الدولي أوضح أن الصراع الأخير في الشرق الأوسط الذي اندلع في البداية في 7 تشرين الأول الماضي أثر على قطاعات :

( السياحة - التجارة - والاستثمار) في جميع أنحاء المنطقة.

- واشار التقرير الى أن هناك خطرا أطول وأوسع وقد يؤدي الصراع إلى تفاقم التحديات القائمة مثل الاضطرابات التجارية وارتفاع تكاليف الشحن.

- بينّ التقرير أن الأداء الملحوظ في قطاعي التصنيع والزراعة، إلى جانب المساهمة القوية المستمرة لقطاع الخدمات، ادى إلى زيادة طفيفة في نمو إلى 2.7 ٪ (على أساس سنوي) في الربع الثالث من عام 2023.

- وأظهرت مؤشرات الاقتصاد الكلّي أن التصنيع والزراعة سجلا أعلى متوسط لهما معدلات النمو منذ الأشهر التسعة الأولى من عام 2011 والتسعة أشهر الأولى من عام 2010، على التالي، وفيما يخص قطاع المطاعم والفنادق فقد شهد أعلى متوسط له معدل النمو منذ 9 أشهر في عام 2012، بالرغم من الانتكاسة الأولية في وصول السياح بسبب اندلاع الصراع في قطاع غزة.

اسواق العمل :

- بين تقرير البنك الدولي ان أسواق العمل تحسنت قليلا من خلال ما يلي :

1 - تحسن المشاركة في القوى العاملة إلى 34.1 ٪ في الربع الرابع من عام 2023.

2 -..مدفوعة بشكل أساسي من خلال ارتفاع مشاركة الإناث التي سجلت أعلى مستوى منذ الربع الأول من عام 2019 بنسبة 15.1 ٪ في الربع الرابع من عام 2023.

3 - انخفضت البطالة إلى 21.4 ٪ في الربع الرابع من عام 2023، (إلا أنها ظلت على حالها أعلى من متوسط ما قبل «كوفيد»).

التضخم :

- توقع البنك الدولي في تقريره أن يؤدي الاستقرار النسبي لأسعار السلع المستوردة والتضخم الأساسي الضعيف إلى إبقاء التضخم تحت السيطرة، على الرغم من بعض التأثيرات المؤقتة الناجمة عن ارتفاع تكاليف الشحن بسبب اضطرابات البحر الأحمر.

صندوق النقد الدولي :

- أما صندوق النقد الدولي فقد كانت له تقارير مهمة وواضحة، اضافة الى تصريحات مسؤوليه وفي أكثر من مناسبة حول الاقتصاد الأردني في مواجهة تحديات الحرب على غزة ومن أهم تلك التصريحات : تأكيد مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، أن الاقتصاد الأردني ورغم الصدمات الدائرة حوله في الدول المجاورة إلا أنه يظهر اداء جيدا.

وبينت غورغييفا خلال لقاء صحفي على هامش المنتدى المالي العربي الثامن (شباط 2024 )، أن كلفة الدين العام للمملكة ارتفعت بعد العدوان الأسرائيلي على قطاع غزة، مشيرة إلى أن الأردن نجح من خلال الإدارة الاقتصادية الاحترازية وتعامله بطريقة إيجابية في الحفاظ على أرقام التضخم منخفضة مقارنة مع الدول المحيطة.

ودعت غورغييفا الى زيادة كفاءة تحصيل الإيرادات لتقليل الديْن العام، مشيدة بدور الحكومة في إدخال المراقبة الإلكترونية لجمع الضرائب، وتحسين عملية التحصيل الضريبي بشكل فعال وعادل، ما يسهم في تقدم النظام الضريبي الأردني.

وشددت مديرة صندوق النقد الدولي على «ضرورة تقديم الدعم الدولي واستدامته للأردن نتيجة لاضطرابات تدور حوله، ليتمكن الأردن من الالتزام بإصلاحاته وبما ينعكس على المؤشرات الاقتصادية كافة».

وفي وقت سابق، أكد مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي جهاد ازعور، أن تحسن ومتانة الاقتصاد الأردني خلال الأعوام السابقة، مكن الأردن من تجاوز أعباء التأثير المتوقع من الحرب الإسرائيلية على غزة.

وبين أن على الأردن التحوط من مخاطر امتداد هذا الصراع من خلال تبني سياسات مالية ونقدية فعالة، مشيرا إلى أن البرنامج الذي وقعته الحكومة الاردنية أخيرا مع الصندوق ساهم في تفعيل الاجراءات الاقتصادية والمالية، وتعزيز قدرة وملاءة الأوضاع المالية العامة، وزيادة فرصة المملكة للاستدانة بأسعار فائدة منخفضة، نتيجة نجاحها بالاصلاحات الاقتصادية واستمرارها عبر هذا البرنامج بنهج الاصلاح، ما أسهم في تحسين الأوضاع الاقتصادية العامة، وتخفيض تدريجي على تكلفة التمويل.

جهد ملكي متواصل لتعزيز قوة ومنعة الاقتصاد الأردني

مركز «الدستور للدراسات الاقتصادية» - عوني الداوود / رصد : شذى عساف

منذ اندلاع الحرب على غزة في السابع من اكتوبر / تشرين الأول وجلالة الملك عبدالله الثاني يبذل جهودا كبيرة وعلى الأصعدة كافة في سبيل وقف العدوان على غزة وايصال المساعدات الكافية للقطاع ومنع خطط ومؤمرات التهجير.

وفي سبيل ذلك قام جلالة الملك بالعديد من الزيارات واللقاءات والاتصالات مع قادة وزعماء الاقليم والعالم، يعضده سمو ولي عهده الأمين الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، موجّها جلالته الحكومة والدبلوماسية الأردنية للمتابعة والتواصل في سبيل تحقيق هذا الهدف انقاذا للشعب الفلسطيني واستمرارا بالدور التاريخي المتواصل من قبل الأردن نحو دعم القضية الفلسطينية.

جلالة الملك وهو يتابع تداعيات الحرب سياسيا ودبلوماسيا وانسانيا، أولى الجانب الاقتصادي أهمية كبرى انطلاقا من يقين جلالته من أن القوة والمنعة الاقتصادية للأردن تعني بالتأكيد تحسين معيشة المواطن الأردني وكذلك تعني قوة للاقتصاد الفلسطيني، ولذلك كان الشأن الاقتصادي وتحديدا مشاريع ومبادرات وأولويات «رؤية التحديث الاقتصادي» وخارطة تحديث القطاع العام» في مقدمة المباحثات واللقاءات في الداخل والخارج... نستعرض في « مركز الدستور للدراسات الاقتصادية « جانبا من أبرزها خلال الـ( 200) يوم منذ بدء العدوان على غزة :

17 تشرين الأول/أكتوبر 2023 :

الملك يلتقي في برلين المستشار الألماني أولاف شولتس :

- رغم أن الزيارة تأتي في سياق جولة لجلالته في أعقاب بدء الحرب على غزة الا ان جزءا مهما من التصريحات المشتركة لجلالته مع المستشار الالماني ركزت على جوانب مهمة من العلاقات الاردنية الالمانية المشتركة وتحديدا في الشأن الاقتصادي.. في ما يلي أبرز محاورها :

- أشار جلالة الملك إلى أن العلاقات الدبلوماسية الأردنية الألمانية الممتدة عبر 70 عاما، بنيت على أساس لا يتزعزع من التعاون المثالي، مؤكدا أنه ورغم الأزمات والصراعات والتحديات الإقليمية والعالمية، إلا أن هذا التعاون يظل ثابتا.

- لفت جلالته إلى دعم ألمانيا المحوري في تعزيز جهود الأردن التنموية، مبينا الحرص على استكشاف الفرص المتاحة لتعزيز التعاون الثنائي في مجالات الطاقة والمياه والتجارة والتدريب المهني والصناعة.

- بين جلالة الملك أن البلدين يستعدان لاتخاذ خطوة كبيرة في تعزيز التعاون في مجال رأس المال البشري، بالتخطيط لإطلاق مركز أردني ألماني لتسهيل حركة العمالة من أجل تأهيل الأردنيين الباحثين عن فرص عمل بشكل أفضل.

-..كما ثمن جلالته الدور القيادي الذي تلعبه ألمانيا في دعم اللاجئين، مضيفا أن هذا أمر مهم بشكل خاص بالنسبة للأردن، حيث يشكل اللاجئون أكثر من ثلث سكاننا.

* من ناحيته ثمن المستشار الألماني جهود الأردن وجلالة الملك في استقبال مئات الآلاف من اللاجئين.

- وأكد شولتس التزام ألمانيا بالمزيد من الدعم للأردن بالنسبة لاستضافة اللاجئين، مضيفا «لن نتخلى عنكم في هذه المهمة الصعبة ذات الأهمية البالغة».

- ولفت إلى حرص بلاده على التعاون مع المملكة بشكل وثيق في مجال التحديث، وفي مجال إجراءات الحد من تأثير التغير المناخي.

- وأشاد بمستوى التعاون المشترك في مشاريع قطاعات المياه والتغير المناخي، لافتا إلى حرص بلاده على دعم قطاع التعليم في الأردن، والاستفادة من العمالة الماهرة.

*وثيقة إعلان مشتركة لتأطير التعاون في مجال تسهيل حركة العمالة بين البلدين :

- وفي إطار تعزيز الشراكة مع ألمانيا، تم على هامش الزيارة الملكية التوقيع على وثيقة إعلان مشتركة لتأطير التعاون في مجال تسهيل حركة العمالة بين البلدين، وقعتها عن الجانب الأردني وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، وعن الجانب الألماني الوزيرة الفدرالية للتعاون الاقتصادي والتنمية.

- وسينبثق عن وثيقة الإعلان مشروعان للتعاون بين الجانبين، يتضمن الأول إنشاء مركز لتسهيل حركة العمالة، فيما يتضمن الثاني تطوير المهارات والتدريب المهني.

- كما تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات مع بنك الاعمارالألماني يتم بموجبها تقديم مساعدات تنموية من الحكومة الألمانية بقيمة 209 ملايين يورو، منها منح بقيمة 129 مليون يورو وقروض ميسرة بقيمة 80 مليون يورو، لتمويل مجموعة من البرامج والمشاريع ضمن قطاع التعليم منها قرض سياسة التنمية لقطاعات التعليم والتشغيل والتدريب والمياه، بما فيها دعم مشروع الناقل الوطني للمياه، بالإضافة إلى توفير ضمانات الائتمان للقطاع الخاص، وذلك بما يتماشى مع أهداف وأولويات رؤية التحديث الاقتصادي للمملكة.

2 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023:

الملك والرئيس الإماراتي يشهدان توقيع 3

مذكرات تفاهم بحجم 6 مليارات دولار بين البلدين

- بحث جلالة الملك عبدالله الثاني خلال لقائه في أبو ظبي، سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، سبل تكثيف الجهود العربية لوقف الحرب على غزة وحماية المدنيين الأبرياء.

وتناول اللقاء الثنائي الذي تبعه لقاء موسع عقد في قصر الوطن بأبوظبي، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، الجهود المبذولة للاستجابة للأوضاع الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة.

وشهد جلالة الملك والرئيس الإماراتي توقيع ثلاث مذكرات تفاهم بين البلدين، الأولى بين صندوق الاستثمار الأردني وشركة أبوظبي التنموية القابضة، وتشمل مشاريع تشغيل الميناء المتعدد الأغراض للبضائع بالعقبة، وتطوير محطة تحويل النفايات إلى طاقة، واتفاقية مشروع مشترك مع شركة تطوير العقبة لإنشاء نظام مجتمع الموانئ (PCS) للإشراف على اتصالات الموانئ، واتفاقية مشروع سكة الحديد العابرة للحدود، وتطوير محطة معالجة مياه الصرف الصحي في وادي الزرقاء.

أما المذكرة الثانية فقد وقعت بين وزارتي الاستثمار في البلدين للتعاون في مجال الاستثمار.

فيما تضمنت الثالثة مذكرة تفاهم بين الحكومة وصندوق أبوظبي للتنمية لتمويل مشاريع تنموية في الأردن بقيمة 400 مليون دولار أمريكي، منها 75 مليونا دعما للموازنة العامة، وتشمل مشروع شبكة أنابيب الغاز لثلاث مناطق ومدن تنموية وصناعية، ومشروع التحول الرقمي لوزارة الصحة، وإنشاء مدارس مهنية، والتوسع في رياض الأطفال المرحلة الثانية، وتنمية مهارات القراءة، ومشروع تطوير المنطقة المجاورة للمغطس.

ووقع مذكرات التفاهم عن الجانب الأردني وزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان، وعن الجانب الإماراتي وزير الاستثمار محمد حسن السويدي.

21 تشرين الثاني/نوفمبر2023 :

الملك يتابع سير عمل الحكومة في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي

- تابع جلالة الملك عبدالله الثاني، سير عمل الحكومة في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد.

وأكد جلالة الملك، خلال اجتماع عقد في قصر الحسينية ضم رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة والوزراء المعنيين، أن المضي قدما في مشروع تحلية ونقل المياه من العقبة إلى عمان (الناقل الوطني للمياه) أولوية وطنية.

- وأشار جلالته إلى ضرورة أن تنعكس نتائج مؤشرات رؤية التحديث الاقتصادي على المواطنين سواء من حيث تحسين مستوى الخدمات أو إنجاز المشاريع.

- ودعا جلالة الملك إلى مواصلة الآلية التشاورية مع القطاع الخاص من قبل الحكومة، لوضعهم بصورة ما تم إنجازه والمتوقع أن ينجز في العام المقبل بكل شفافية ووضوح، وبحث كيفية تجاوز أية معيقات.

28 تشرين الثاني/نوفمبر 2023 :

الملك يتابع مستجدات عمل الحكومة

في تنفيذ خارطة طريق تحديث القطاع العام

- تابع جلالة الملك عبدالله الثاني في قصر الحسينية، مستجدات عمل الحكومة في تنفيذ خارطة طريق تحديث القطاع العام، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد.

- وبين جلالة الملك، بحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ضرورة الاستمرار في شرح الخارطة للمواطنين وأهميتها في تحسين عمل القطاع الحكومي وتطوير الخدمات المقدمة.

- ولفت جلالته إلى أهمية انتهاء الحكومة من الخطة التفصيلية لإعادة هيكلة وزارة الاستثمار بالسرعة الممكنة، نظرا لدورها في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي وخارطة طريق تحديث القطاع العام.

- وحث جلالة الملك على الإسراع في تنفيذ الإصلاحات الواردة في الخارطة، بخاصة أن هنالك أنشطة يجب تنفيذها قبل نهاية العام، مشيرا إلى أهمية تعزيز دور وحدة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص ورفدها بالكفاءات المؤهلة.

- واستمع جلالته إلى شرح من نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لتحديث القطاع العام ناصر الشريدة حول تقدم سير العمل الحكومي والخطوات المقبلة لتنفيذ خارطة طريق تحديث القطاع العام.

- وأوضح الشريدة أنه تم الانتهاء من تنفيذ 32 أولوية لهذا العام و16 أولوية قيد التنفيذ، فيما تأخّر العمل في 3 أولويات.

18 كانون الأول/ديسمبر 2023 :

الملك يتابع مستجدات تنفيذ الرؤية الاقتصادية بمجال الطاقة

- تابع جلالة الملك عبدالله الثاني خلال لقائه، معنيين في قطاع الطاقة التقدم في مبادرات رؤية التحديث الاقتصادي في القطاع، والملفات التي تم إنجازها.

- وأكد جلالته، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، أهمية التحديث المستمر لخريطة الأردن الاستثمارية لقطاع التعدين والترويج لها بفعالية من خلال وزارة الاستثمار لجذب المستثمرين وتزويد الشركات بمعلومات حديثة.

- ولفت جلالة الملك إلى ضرورة وضع جدول زمني لتحويل مذكرات التفاهم الموقعة إلى عقود استغلال في مجال التعدين، مبينا أهمية وجود خطة لتوظيف الغاز المتاح لفائدة القطاعات الاقتصادية.

- وتحدث خلال اللقاء، الذي حضره رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة حول أهم المبادرات التي أنجزت، وهي الاستراتيجية الوطنية للتعدين ومراجعة الهيكل التنظيمي وتطوير المنصة الإلكترونية، وتم تحديد أبرز معيقات العمل.

كما تحدث رئيس مجلس مفوضي هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان عن مشروع اليورانيوم الأردني والتقدم في استكشاف وتعدين اليورانيوم.

22 كانون الثاني/يناير 2024:

الملك يؤكد أهمية التركيز على المشروعات الكبرى في رؤية التحديث الاقتصادي

- اطلع جلالة الملك عبدالله الثاني، على سير التقدم والإنجاز في البرنامج التنفيذي الحكومي لرؤية التحديث الاقتصادي للعام 2023.

- وأكد جلالته لدى لقائه معنيين في قصر الحسينية، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، أهمية مضاعفة العمل والتسريع في تنفيذ البرنامج، والتركيز على المشروعات الكبرى، وتجهيز القوى العاملة للاستفادة من الفرص التي توفرها.

- ولفت جلالة الملك، بحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، إلى أهمية تعاون الوزارات المختلفة لتسريع إجراءات تنفيذ الرؤية، والحؤول دون إبطاء الإنجاز بسبب معيقات بيروقراطية.

- وبين جلالته أن مؤشرات أداء الاقتصاد الأردني كانت إيجابية وضمن التوقعات في فترة ما قبل الحرب على قطاع غزة العام الماضي، ولا بد من مواصلة العمل على تحسين الواقع الاقتصادي خلال العام الحالي.

- كما تابع جلالة الملك تقدم سير العمل في مشاريع قطاعية مختلفة ضمن البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي وعلى رأسها مشروع تحلية ونقل المياه من العقبة إلى عمان (مشروع الناقل الوطني للمياه).

- وأشار جلالته إلى أن المشروع يتيح فرصا واسعة أمام الصناعات المحلية للاستفادة من احتياجاته الإنشائية والتشغيلية وغيرها التي تقدر بمليارات الدولارات، داعيا إلى إعداد وتدريب القوى البشرية، خصوصا من فئة الشباب، لتمكينهم من العمل في المشروع عند المباشرة فيه خلال العامين القادمين.

25 شباط/فبراير 2024:

الملك: الأردن عاصر كثيرا من الظروف الإقليمية التي كان لها

انعكاسات على اقتصاده لكنه تخطاها وخرج منها أقوى

- أكد جلالة الملك عبدالله الثاني أن الأردن عاصر كثيرا من الظروف الإقليمية التي كان لها انعكاسات على اقتصاده، لكنه تخطاها وخرج منها أقوى.

- وشدد جلالته، خلال حضوره في دار رئاسة الوزراء، الجلسة الختامية «للقاء التفاعلي للبرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي: بين عامين»، على ضرورة مضاعفة الجهود هذا العام، خاصة في ظل الظروف الإقليمية التي من الممكن أن يكون لها تأثير سلبي، معربا عن تقديره لما تم إنجازه خلال العام الماضي.

- وأكد جلالة الملك، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، أهمية دور القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات الكبرى، داعيا المستثمرين لتعزيز مساهمتهم في نهضة الاقتصاد الوطني، باعتبارهم جزءا أساسيا منه.

-وبين جلالته أهمية ترويج الفرص الاستثمارية في الأردن، بما ينعكس على تحسين أرقام الاستثمار الخارجي.

- بدوره، أشار رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة إلى الحوار التفاعلي الذي تم حول التقدم في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي خلال العام الماضي، إذ تجاوزت نسبة الإنجاز 82 ٪ من المستهدفات، مبينا أن الحكومة ستواصل مراحل التنفيذ لتحقيق المستهدفات التي تضمنتها الرؤية تباعا.

- كما أكد رئيس الوزراء ضرورة انتظام سيرورة الحياة في المملكة، باعتبار ذلك أمرا أساسيا وحيويا «لن نفرط فيه من أجل تعزيز منعتنا وقدرتنا على النهوض بوطننا ومساعدة أشقائنا».

04 آذار/مارس 2024:

الملك يستقبل المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

- استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) شو دونيو، لبحث سبل تعزيز الشراكة بين الأردن والمنظمة.

- وأكد جلالة الملك الحرص على تعزيز التعاون مع منظمة «الفاو»، لتحقيق الأهداف المتعلقة بالأمن الغذائي والزراعة في رؤية التحديث الاقتصادي، وتحويل المملكة إلى أحد المراكز الإقليمية الرائدة في الأمن الغذائي.

- وتناول اللقاء الوضع الإنساني في غزة، إذ حذر جلالته من تداعيات انعدام الأمن الغذائي جراء الحرب الدائرة، مؤكدا ضرورة مواصلة كل الجهود لإيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع بكل الطرق المتاحة، والعمل على استعادة الخدمات الأساسية هناك.

02 نيسان/أبريل 2024:

الملك يوجه الحكومة لتسهيل مشاريع شركة البوتاس في المياه والطاقة

- وجه جلالة الملك عبدالله الثاني، الحكومة إلى تسهيل مشاريع شركة البوتاس العربية في قطاعي المياه والطاقة، بما في ذلك مبادرات الطاقة الشمسية، لتعزيز تنافسيتها في الأسواق العالمية.

وخلال اجتماع عقد في قصر الحسينية مع ممثلين عن شركة البوتاس العربية، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، أشاد جلالته بما شهدته الشركة من تطور وفق خطتها الاستثمارية، والتي تتوافق مع أهداف رؤية التحديث الاقتصادي.

- ودعا جلالة الملك إلى تسريع العمل بمشاريع التوسع والاستثمارات ذات القيمة المضافة العالية ومشاريع الطاقة المستدامة، التي تتوافق مع التزامات الأردن البيئية.

- من جانبه، أشار رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة إلى أن الحكومة تعمل للارتقاء بالصناعات الوطنية واستثمار المعادن الطبيعية التي يزخر بها الأردن.

16 نيسان/أبريل 2024:

الملك من المفرق: أمن الأردن وسيادته فوق كل اعتبار

- أكد جلالة الملك عبدالله الثاني، أن أمن الأردن وسيادته فوق أي اعتبار، «وحماية مواطنينا قبل كل شيء وأي شيء».

- وجدد جلالته في معرض حديثه عن التطورات الإقليمية خلال لقائه وجهاء وممثلين عن أبناء محافظة المفرق، التأكيد على أن الأردن لن يكون ساحة معركة لأي جهة.

- وأشاد جلالته بتنوع المنتجات الزراعية بالمحافظة، ما جعلها سلة غذاء الأردن الثانية، مشيرا إلى ما شهدته من مشاريع استثمارية في قطاعي الصناعة والطاقة المتجددة، وما توفره من الإمكانات لتحقيق المزيد من التطوير في مجالات متعددة.

- وتطرق جلالة الملك في حديثه إلى مدى تأثر محافظة المفرق من أزمة اللاجئين، مؤكدا ثقته بقدرة أبناء الوطن وبناته على تحويل التحديات إلى فرص.

- واستهل جلالته زيارته للمفرق، يرافقه سمو ولي العهد، بافتتاح شركة «بيا» لحياكة الأقمشة في منطقة الملك الحسين بن طلال التنموية، إحدى أكبر الاستثمارات في المحافظة، بحجم استثمار 149 مليون دولار.

- واستمع جلالة الملك إلى إيجاز من مالك الشركة المستثمر سانال كومار عن المشروع، الذي يعمل تحت مظلة شركة «الأزياء التقليدية»، وهي أكبر شركة مصنعة للمنسوجات في الأردن والشرق الأوسط، أشار فيه إلى أن الشركة تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي المحلي وتوفير فرص العمل، بما ينسجم مع أهداف رؤية التحديث الاقتصادي.

22 نيسان / ابريل 2024:

الملك: الأردن يثبت دائما قدرته على النجاح بعزيمة الأردنيين وإصرارهم

- أكد جلالة الملك عبدالله الثاني أن الأردن يثبت دائما قدرته على النجاح بعزيمة الأردنيين وإصرارهم.

وشدد جلالة الملك، خلال لقائه وجهاء وممثلين عن أبناء محافظة مادبا، امس الاثنين، بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله، على أن مادبا تمثل رمزا للعيش المشترك والعطاء، وتعكس صورة مثالية للتنوع في الأردن.

وبين جلالته في اللقاء، الذي عقد بموقع جبل نيبو بمناسبة اليوبيل الفضي، أن المكانة التاريخية والدينية للمحافظة تدفعنا لتحقيق إنجازات جديدة فيها، خاصة في قطاع السياحة، مشيرا إلى أهمية أن يستفيد أبناؤها وبناتها من الفرص المتاحة.

وأشاد جلالة الملك بالجهود التنموية المستمرة بمادبا في جميع القطاعات، خصوصا في قطاع الزراعة، معربا عن اعتزازه بما تضمه المحافظة من منارات علم ومؤسسات تعليمية، والتي تشكل مصدر فخر لكل الأردنيين.

- وقبيل اللقاء، زار جلالة الملك ترافقه جلالة الملكة مركز زوار مادبا، الذي يبرز الأهمية التاريخية والجغرافية والدينية لمادبا عبر العصور.

واستمع جلالته خلال جولته إلى إيجاز من وزير السياحة والآثار مكرم القيسي عن المسارات التراثية والدينية والثقافية في المحافظة.

كما اطلع جلالة الملك على لوحة الطريق الملوكي، التي تعد أكبر جدارية فسيفسائية في العالم.

«مـــركــــــز الدسـتــور للـدراســات الاقتـصـاديـة» يرصــد أبـــرز الأحــــــــــــــــــداث الاقتصـاديــة المحليـة منذ 7 أكتوبـر / تشرين الأول 2023

مركز «الدستور للدراسات الاقتصادية» - عوني الداوود / رصد : شذى عساف

أولا العام 2023 :

12-10: وضع نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير دولة لتحديث القطاع العام ناصر الشريدة، مندوباً عن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ، حجر الأساس لمشروع المملكة للرعاية الصحية والتعليم الطبي.

جاء ذلك ضمن حفل أقيم في موقع المشروع بالقرب من منطقة غمدان، بحضور عدد من الوزراء وكبار المسؤولين وسفيري كل من المملكة العربية السعودية، والمملكة المتحدة، لإطلاق الأعمال الإنشائية للمشروع الذي يصل حجم الاستثمار فيه إلى نحو 400 مليون دولار أميركي والذي يعد باكورة مشاريع القطاع الصحي للشركة السعودية الأردنية للاستثمار، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.

12-10 : ( 5.819 مليار) دولار الدخل السياحي خلال 9 أشهر.

14-10: ( 5.198 مليار) دينار صادرات صناعة عمان خلال 9 أشهر.

15-10: مذكرة تفاهم بين الطاقة وشركة الأردن للأمونيا لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

16-10: ارتفاع موجودات صندوق أموال الضمان إلى 14.5 مليار دينار .

25-10: البنك المركزي: 17.4 مليار دولار الاحتياطيات الأجنبية وتغطي مستوردات المملكة 7.6 شهر.

27-10: مجموعة العمل المالي ترفع اسم الأردن من القائمة الرمادية .

1-11: توقيع 3 مذكرات بحجم 6 مليارات دولار بين الاردن والامارات .

1-11: (2.563 مليار دولار) حوالات العاملين في الخارج خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2023 .

3-11:(1.641 مليار) أرباح الشركات المدرجة في بورصة عمان .

5-11-2023: (1.143مليار دينار) صادرات تجارة عمان في 10 أشهر .

7-11: التخطيط توقع اتفاقيتيّ تمويل بقيمة 125 مليون يورو مع بنك الإعمار الألماني .

7-11: شهدت العاصمة البلجيكية، الإعلان عن حزمة مساعدات أوروبية للأردن، وذلك على هامش زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني إلى بروكسل، ولقائه قيادات من الاتحاد الأوروبي.

- وبلغ إجمالي قيمة المساعدات من منح وقروض نحو 902.4 مليون يورو، جرى التوقيع على أربع منح منها، فيما سيتم التوقيع على باقي الاتفاقيات، ضمن إطار زمني حتى نهاية العام 2024.

9-11: الأردن ينجح بالتوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي على برنامج وطني جديد للإصلاح المالي والنقدي .

- العسعس:برنامج الحكومة مع صندوق النقد للحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي للمملكة

- «محافظ المركزي» : سياسة سعر صرف «ربط الدينار بالدولار» أثبتت نجاحها

11-11: وكالة فيتش تثبت التصنيف الائتماني للأردن مع نظرة مستقبلية «مستقرة».

- 5.857 مليار دينار صادرات صناعة عمان خلال 10 أشهر .

- 5.896 مليار دينار حجم التداول العقاري في 10 أشهر .

12-11: نمو الصادرات الوطنية إلى منطقة التجارة العربية 18.9 ٪ خلال 8 أشهر.

13-11: الطاقة توقع 4 مذكرات تفاهم لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

14-11:(6.4 مليار دولار) الدخل السياحي خلال 10 أشهر.

- (16 مليون دولار) قيمة تبرعات الشركات الصناعية لغزة .

22-11: الحكومة تقرّ موازنتها لعام 2024 دون رفع لضرائب وبأعلى إنفاق رأسمالي .

- العسعس: 2.069 مليار دينار صافي دين الحكومة العام المقبل لسد عجز الموازنة

23-11: اتفاقية قرض تنموي مقدم من الوكالة الفرنسية للإنماء، للمساهمة في تمويل مشروع كفاءة قطاع المياه في الأردن بقيمة 46 مليون يورو.

25- 11: انخفاض العجز في الميزان التجاري للمملكة بنسبة 11 ٪ .

26-11: إعادة طرح إعلان استقطاب مطور لمشروع المدينة الاقتصادية الأردنية العراقية .

27-11:(2.3 مليار دينار) صادرات المملكة إلى منطقة التجارة العربية في 9 أشهر.

30-11: (6.5 مليار) دينار الايرادات المحلية لنهاية ايلول.

4-12: ( 3.4 مليار دولار) قيمة المساعدات الخارجية للأردن حتى نهاية تشرين الثاني.

- جمعية البنوك: 8 ٪ مساهمة القطاع المصرفي في الناتج المحلي الإجمالي.

- الأردن يحرز تقدما في تقرير مخاطر الاستثمار في الطاقة لعام 2023 ، وفقا لنتائج تقرير تقييم الاستثمار في الطاقة (EIRA) لعام 2023 الذي تعده منظمة ميثاق الطاقة العالمي .

- الأردن يحقق تقدما في مؤشر جاهزية الشبكة 2023 ..حيث حقق الأردن المرتبة 68 عالمياً، وفق إحصائيات العام 2023 لتقرير مؤشر جاهزية الشبكة، الصادر عن معهد بورتلانز تحت عنوان «الثقة في مجتمع الشبكة: أزمة العصر الرقمي» مقارنة بالمرتبة 70 في العام 2022.

- التخطيط توقع اتفاقيتي تمويل بقيمة 150 مليون يورو لمشروع الناقل الوطني مع بنك الاستثمار الأوروبي والاتحاد الاوروبي .

5-12: (6.407 مليار دينار) صادرات صناعة عمان خلال 11 شهرا.

6-12: انخفاض معدل البطالة في المملكة خلال الربع الثالث للعام الحالي بمقدار 0.8 نقطة مئوية.

7-12:(2.8621 مليار دولار) تحويلات الاردنيين في الخارج في عشرة شهور.

- (135) شركة توقع اتفاقيات بنحو 30 مليون دينار ضمن حوافز برنامج دعم وتطوير الصناعة .

14-12:(6.9 مليار دولار) الدخل السياحي لنهاية تشرين الثاني .

16-12: بفضل صلابة الاقتصاد الوطني تمكن المملكة من تسجيل اقل معدلات التضخم بالعالم (2.13 ٪).

19-12: البنك الدولي: المسار الاقتصادي للأردن يظهر قدرة على الصمود بوجه التحديات .

- الأردن تعامل بحرص لاجتياز أوقات عصيبة .

- التحدي الرئيس الذي يواجه الأردن، ما زال هو إيجاد فرص العمل.

21-12: الإعلان عن تأسيس الشركة الوطنية العربية للصناعات التحويلية، وذلك ترجمة للأولويات الواردة ضمن رؤية التحديث الاقتصادي لقطاعي الطاقة والتعدين.

24-12: وزيرة النقل : مستعدون لدراسة أية بدائل للشحن البحري ، في ظل اضطرابات النقل البحري بالبحر الأحمر.

- م. التهتموني : قضية الملاحة في البحر الأحمر، شأن عالمي، و البديل المطروح حاليا يتمثل بمسار خط النقل البري والبحري العربي التابع لشركة الجسر العربي.

- توقف خطوط الملاحة عبر البحر الأحمر سيؤثر على رفع الكلف والتأمين، بالإضافة إلى زيادة المدد الزمنية لوصول البضائع سواء الصادرة او الواردة.

- مدير عام شركة الجسر العربي : تشغيل الخط العربي للنقل البري والبحري بين العقبة والموانىء المصرية المطلة على البحر الأبيض المتوسط كخط بديل، بعد إعلان عدد من شركات الشحن الكبرى إيقاف أعمالها في البحر الأحمر وباب المندب.

28-12: (7.124 مليار دينار) الإيرادات المحلية لنهاية تشرين الأول الماضي .

31-12: نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.7 ٪ في الربع الثالث 2023.

- ارتفاع صادرات المملكة إلى منطقة التجارة العربية خلال 10 أشهر لتصل إلى 2.568 مليار دينار.

ثانيا العام 2024:

2-1: السعودية تحول الشريحة الخامسة (والأخيرة ) لدعم الموازنة بقيمة 38.6 مليون دولار ، والتي تأتي كجزء من المنحة التي قدمتها السعودية للأردن لدعم الموازنة العامة بقيمة 250 مليون دولار على مدى 5 سنوات (2018-2022)، ضمن إطار مخرجات قمة مكة المكرمة التي تم الاتفاق عليها عام 2018.

6-1: البنوك الأردنية تسجّل أول صندوق استثمار وفقًا لقانون البيئة الاستثمارية 2022 :

- سجّل ائتلافٌ يضم 16 بنكًا أردنيًا أول صندوق استثمار في الأردن بتاريخ 31/12/2023 -صندوق رأس المال والاستثمار الأردني- بصفة رسمية في وزارة الاستثمار وفقًا لأحكام قانون البيئة الاستثمارية لعام 2022، قدّم بموجبه الصندوق التزامًا رأسماليًا قدره 275 مليون دينار أردني مما يجعله أكبر صندوق استثماري يؤسّسه القطاع الخاص في الأردن.

9-1: الأردن يتقدم في مؤشر جاهزية الحكومات للذكاء الاصطناعي ، حيث احتل المرتبة 55 في مؤشر جاهزية الحكومات للذكاء الاصطناعي من بين 193 دولة لعام الحالي، مقارنة بالمرتبة 63 من بين 181 دولة لعام 2022.

11-1: وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على برنامج «تسهيل الصندوق الممدد» (EFF) الجديد للأردن الذي اتفق عليه على مستوى الخبراء خلال شهر تشرين الثاني الماضي بقيمة تبلغ حوالي 1.2 مليار دولار حتى 2028.

11-1: اتفاقيات أردنية بحرينية إماراتية في اجتماعات لجنة الشراكة الصناعية التكاملية :

- وقعت كل من شركة مناجم الفوسفات الأردنية، ومجموعة المناصير، اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع شركات بحرينية وإماراتية، على هامش انعقاد الاجتماع الرابع للجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية شاملة، بالعاصمة البحرينية المنامة (بمشاركة الأردن والإمارات ومصر والبحرين والمغرب).

حيث وقعت شركة مناجم الفوسفات، مذكرة تفاهم لتصدير فلوريد الألومنيوم بحجم 13 ألف طن في السنة، فيما وقعت مجموعة المناصير مذكرة مع الشركة نفسها، لتصدير السيليكا بحجم 66 ألف طن بالسنة، بقيمة تقدر بنحو 90 مليون دولار أميركي.

كما وقعت مجموعة المناصير اتفاقية شراكة مع شركة «نيوتن موتورز» الإماراتية لإنشاء مصنع للسيارات الكهربائية في الأردن بقيمة استثمار تصل إلى 80 مليون دولار أميركي.

17-1: وزارة الاستثمار تطلق 6 فرص استثمارية جديدة عبر المنصة الإلكترونية (invest.jo) في القطاع السياحي والصناعات الغذائية كمرحلة ثالثة من إطلاق الفرص الاستثمارية التي اطلقتها الوزارة سابقاً.

وتقدر الفرص الاستثمارية المطروحة، بحجم استثمار كلي متوقع 58.43 مليون دولار، ليصبح عدد الفرص التي أطلقت على المنصة 36 فرصة استثمارية وبحجم استثمار كلي يتجاوز 1.4 مليار دولار.

18-1: الدخل السياحي يحقق 7.4 مليار دولار العام الماضي بارتفاع نسبته 27.4 ٪ ، مدفوعا بارتفاع عدد السياح الذي وصل إلى 6 ملايين و 353.8 ألف سائح، وبنسبة نمو بلغت 25.8 ٪.

20-1: دخلت أول محطة لاستقبال الغاز الطبيعي المسال في العقبة الصناعية، القادم من حقل الريشة الغازي التابع لشركة البترول الوطنية الأردنية حيز الإنشاء.

22-1: رحبت غرفة تجارة الأردن بقرار مجلس الوزراء الذي يتمثل بوضع سقف جمركي على قيمة الحاويات الواردة حسب سعرها الذي كان قائماً ما قبل السَّابع من تشرين الأوَّل الماضي حتَّى نهاية شهر رمضان، على أن يُراجع هذا القرار بعد نهاية الشَّهر الفضيل.

وجاء قرار مجلس الوزراء ضمن الجهود الحكومية لتفادي أثر ارتفاع كُلف الشَّحن بواقع (160 – 180 بالمئة) للواردة من جنوب شرق آسيا والصَّين، وحوالي (60 – 100 بالمئة) للواردة من أوروبا والولايات المتَّحدة الأميركيَّة.

- وفي ذات السياق فقد أعلنت الشركة العامة الأردنية للصوامع والتموين، أسعار التخزين التشجيعية للشركات المستوردة للمواد الأساسية من القطاع الخاص، بأقل من 40 بالمئة عن سعر التخزين في أماكن أخرى، تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بهذا الخصوص، للحد من الآثار التضخمية.

31-1: أكد مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي جهاد ازعور ، إن تحسن ومتانة الإقتصاد الأردني خلال الأعوام السابقة، مكنت الأردن من تجاوز أعباء التأثير المتوقع من الحرب الإسرائيلية على غزة.

وأشار خلال مؤتمر صحفي، للحديث عن تقرير التوقعات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، أشارإلى أن البرنامج الذي وقعته الحكومة أخيرا مع الصندوق ساهم في تفعيل الاجراءات الاقتصادية والمالية، وتعزيز قدرة وملاءة الأوضاع المالية العامة، وزيادة فرصة المملكة للاستدانة بأسعار فائدة منخفضة، نتيجة نجاحها بالاصلاحات الاقتصادية واستمرارها عبر هذا البرنامج بنهج الاصلاح ، الأمر الذي من شأنه تحسين الأوضاع الاقتصادية العامة وتخفيض تدريجي على تكلفة التمويل.

1-2: البنك المركزي يُقرر مواصلة تثبيت أسعار الفائدة على أدوات سياسته النقدية .

4-2: ( 14.9 مليار دينار) موجودات صندوق استثمار أموال الضمان نهاية عام 2023 .

4-2: الاقتصاد الرقمي: رقمنة 45 ٪ من الخدمات الحكومية .

11-2: وقع الأردن والعراق وثيقة التعديل الأول لعقد بيع الطاقة الكهربائية لتزويد الجانب العراقي بالطاقة الكهربائية على جهد 132 كيلو فولت لتغذية أحمال منطقة الرطبة المقدرة بنحو 40 ميغا واط.

11-2: أكدت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، أن الاقتصاد الأردني ورغم الصدمات الدائرة حوله في الدول المجاورة إلا أنه يظهر اداء جيدا.

وبينت غورغييفا خلال لقاء صحفي على هامش المنتدى المالي العربي الثامن ، أن كلفة الدين العام للمملكة ارتفعت بعد العدوان الأسرائيلي على قطاع غزة، مشيرة إلى أن الأردن نجح من خلال الإدارة الاقتصادية الاحترازية وتعامله بطريقة إيجابية في الحفاظ على أرقام التضخم منخفضة مقارنة مع الدول المحيطة.

14-2: ( 554 مليون دولار) الدخل السياحي للمملكة خلال كانون الثاني 2024.

14-2: «الصناعة والتجارة» تقر الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية للتصدير للعام الحالي.

15-2: وقع الأردن وفلسطين ، اتفاقية تعزيز الربط الكهربائي المشترك لزيادة قدرة محطة الرامة الكهربائية وبما يعزز موثوقية واعتمادية تزويد فلسطين بالطاقة الكهربائية ، وتم الاتفاق على تشكيل لجان فنية مشتركة لدراسة خيارات الربط على جهد 132 كيلو فولط، و400 كيلو فولط ووضع خطة العمل اللازمة لذلك.

17-2:(29.2 ٪) نسبة تمويل خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية العام الماضي .

21-2: كناكرية: صندوق «الضمان» الاستثماري الأكبر في المملكة بموجودات 14.9 مليار.

21-2: أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عن زيادة مساندتها للقطاع الخاص في الأردن لتنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي، بتوقيع 3 اتفاقيات في إطار الشراكة مع حكومة هولندا، على تعزيز مشاركة المرأة في قوة العمل، وتشجيع المباني الخضراء، وتعزيز ريادة الأعمال، خاصة للنساء واللاجئين.

25-2: الحكومة تعرض أبرز إنجازاتها ضمن محركات رؤية التحديث الاقتصادي .

- الشريدة: 82 ٪ نسبة الإنجاز في رؤية التحديث الاقتصادي.

27-2: «المركزي» يطرح أدوات جديدة للسياسة النقدية لزيادة كفاءة إدارة السيولة للبنوك الإسلامية .

28-2: البنك الأوروبي لإعادة الإعمار: نتطلع لزيادة استثماراتنا في الأردن لـ100 مليون دولار سنويا .

29-2: انخفاض معدل البطالة إلى 21.4 ٪ خلال الربع الأخير 2023 .

11-3: القطاع السياحي يحقق ارتفاعا في الدخل خلال الشهرين الماضيين بنسبة 4.5 ٪.

26-3: إطلاق الجولة الثانية من برامج صندوق دعم وتطوير الصناعة .

30-3: خط الربط الكهربائي الأردني - العراقي يدخل الخدمة.

1-4: ارتفع عدد الشركات المسجلة خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 8 ٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، حيث سجلت 1623 شركة جديدة خلال الأشهر الثلاثة .

2-4: رئيس الوزراء يرعى إطلاق النُّسخة الثَّانية من المبادرة التي أطلقتها جمعية البنوك لدعم جهود وزارة التَّنمية الاجتماعيَّة.

3-4: صادرات تجارة عمان ترتفع 15.7 ٪ بالربع الأول .

8-4: إطلاق إطار الشراكة القُطرية الجديد للأردن مع البنك الدولي للسنوات 2024-2029.

8-4: ديوان المحاسبة يطلق خطته الاستراتيجية للأعوام 2024-2027 .

8-4: ( 1.537 مليار دينار) حجم التداول العقاري في المملكة للربع الأول .

13-4:( 1.776 مليار دينار) صادرات صناعة عمان بالربع الأول .

15-4: البنك الدولي: الاقتصاد الاردني أظهر مرونة وسط صدمات خارجية متتالية .

15-4:انطلاق اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن بمشاركة أردنية.4

15-4: النقابة اللوجستية: 87708 حاويات ترد لميناء العقبة بالربع الأول .

17-4: مجلس الوزراء يمدد قرار منح شركات النقل السياحي مزايا جمركية وضريبية 3 أشهر.

مواضيع قد تهمك