الأخبار

وزارة التخطيط تنظم لقاء حواريا مع هيئات المجتمع المدني في إربد

وزارة التخطيط تنظم لقاء حواريا مع هيئات المجتمع المدني في إربد
أخبارنا :  

نظمت وحدة التمويل الأجنبي بوزارة التخطيط والتعاون الدولي، اليوم الاثنين، لقاء حواريا بمحافظة إربد، ضم رؤساء هيئات المجتمع المدني من جمعيات خيرية وتعاونية ومؤسسات غير ربحية في المحافظة؛ لاستعراض آليات وفرص الحصول على منح التمويل الأجنبي.
وقال مساعد محافظ إربد لشؤون التنمية الدكتور غيث عبيدات خلال اللقاء، بحضور رئيس اتحاد الجمعيات الخيرية في إربد صلاح الزعبي، ومدير تنمية إربد محمد أبو طربوش، إن جلالة الملك عبدالله الثاني يحرص على تمكين الجمعيات والنظر إليها كشريك استراتيجي مهم في العمل الاجتماعي والتنموي، حيث تعمل على تنفيذ برامج وأنشطة تنموية وخدمية تساند جهود القطاع العام لدفع عجلة التنمية المجتمعية.
وأضاف، أن الاهتمام الملكي يأتي تتويجا للرسالة الإنسانية التي تؤديها الجمعيات في ظل المسؤولية الكبيرة المناطة بها، لافتا إلى أن ما نحققه جميعا من نجاحات وإنجازات في العمل العام يستند إلى علاقة التعاون والتشاركية والتكاملية بين الجهات الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني والجهات الشريكة الأخرى.
وأكد عبيدات أن التمويل الأجنبي مهم بالنسبة للجمعيات وهيئات المجتمع المدني، حيث يشكل مصدرا رئيسا لتمويل مشاريعها وأنشطتها، لافتا إلى أن هذا التمويل يقابله مسؤوليات كبيرة تقع على عاتق الجمعيات، أهمها ضمان الشفافية والمساءلة من خلال تقديم تقارير متابعة دورية للجهات المختصة.
وبين أهمية تفعيل دور الجمعيات الخيرية والتعاونية وشركات ومؤسسات مجتمع مدني في تنمية المجتمع المحلي من خلال دورها كمحرك أساسي في عملية التنمية الشاملة والدور الريادي لوزارة التخطيط في التنمية الشاملة والمستدامة في مختلف محافظات المملكة.
بدوره، استعرض مدير وحدة التمويل الأجنبي في وزارة التخطيط والتعاون الدولي المهندس رائد بدوان، فرص الحصول على منح التمويل الأجنبي وإجراءات متابعة طلبات الحصول على المنح من قبل الوزارة وآليات تقديم مقترحات المشروعات.
وقال إن هذه الإجراءات جاءت لتوزيع مكتسبات التنمية بكل عدالة بين محافظات المملكة كافة، حيث أن هذه اللقاءات التعريفية هدفت إلى اطلاع الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني على آليات التقدم للمنح الخارجية.
ولفت إلى أن التخطيط يشمل جملة محاور تدريبية حول كيفية زيادة فرص الحصول على المنح من خلال انسجام مقترحات المشروعات مع الأولويات الوطنية، وكيفية اتخاذ المسارات اللازمة لتقديم مقترحات المشروعات للحصول على المنح الأجنبية، بما فيها تقارير الإنجاز وأعداد الموازنات إضافة لاختيار المشاريع.
وأشار بدوان إلى فئات يمكنها الاستفادة من المنح، ومنها الجمعيات الخيرية المسجلة لدى سجل الجمعيات بوزارة التنمية الاجتماعية والجمعيات التعاونية المسجلة لدى المؤسسة التعاونية الأردنية، والشركات غير الربحية المسجلة لدى مراقبة الشركات في وزارة الصناعة والتجارة، مبينا أن محافظة إربد تضم 960 مؤسسة مجتمع مدني استفاد منها 50 مشروعا العام الماضي، من أصل 170 مشروعا على مستوى المملكة.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك