الأخبار

مفوض "أونروا": الهجوم ضد الوكالة هدفه تجريد اللاجئين الفلسطينيين من صفة اللجوء

مفوض أونروا: الهجوم ضد الوكالة هدفه تجريد اللاجئين الفلسطينيين من صفة اللجوء
أخبارنا :  

قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، الأربعاء، إن الهجوم ضد الوكالة "ليس بشأن الحياد" لكن هدفه "تجريد اللاجئين الفلسطينيين من صفة اللجوء".

وتتهم "أونروا" بمشاركة عدد من موظفيها في هجوم الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي على أراض تحتلها إسرائيل.

وأوضح لازاريني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي قبل جلسة لمجلس الأمن الدولي، أن "الهجوم ضد أونروا ليس بشأن الحياد لكن هدفه تجريد اللاجئين الفلسطينيين من صفة اللجوء وهذا موضع الخطر".

وقال لازاريني إن "أونروا تتهم بإدامة صفة اللجوء، وهذا يعني غياب حل سياسي" مشيرا إلى أن النقاش اليوم في مجلس الأمن هدفه "إثارة الأمور الأكثر خطورة إذا ما تم حل الوكالة قبل التوصل إلى حل سياسي" للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

لازاريني أعرب عن شكره للأردن على "دعمه القوي لأونروا، وأن يكون مضيفا رائعا للاجئين بشكل العام والفلسطينيين خاصة".

ووصف الوضع في قطاع غزة بـ "الكارثي والمأساوي" مشيرا إلى "تحديات" تواجه عمل أونروا في القطاع المحاصر.

وأشار إلى أن الوكالة "تخضع لضغط كبير في الضفة الغربية وغزة" لافتا النطر إلى "حملات ودول أوقفت دعمها لأونروا بسبب الادعاءات الفظيعة بأن عددا من أعضاء الوكالة شاركوا في هجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر".

وذكر بأن الوكالة أنهت عمل هؤلاء الموظفين وأطلق تحقيق أممي في هذا الخصوص، مشيرا إلى أن وزير خارجية فرنسي أسبق طلب للقيام بعميلة مراجعة لعملية إدارة لمخاطر في الوكالة.

وقال، إن مجلس الأمن الدولي سيناقش الدعوات لتفكيك "أونروا".

مواضيع قد تهمك