الأخبار

علاج مطور قضى على ورم الدماغ القاتل.. في أيام

علاج مطور قضى على ورم الدماغ القاتل.. في أيام
أخبارنا :  

كشفت فحوصات الدماغ لرجل يبلغ من العمر 72 عاماً، تم تشخيص إصابته بنوع شديد العدوانية من السرطان يعرف باسم «الورم الأرومي الدبقي»، عن تراجع ملحوظ في حجم الورم خلال أيام من تلقيه علاجاً جديداً مبتكراً.

وفي دراسة نشرت في مجلة «ساينس أليرت» العلمية، أكدت على الرغم من أن نتائج اثنين آخرين من المشاركين الذين لديهم تشخيصات مماثلة كانت أقل إيجابية إلى حد ما، فإن نجاح الحالة لا يزال يبشر بالخير للبحث عن طريقة فعالة لعلاج مرض غير قابل للشفاء حالياً.

 


وعادةً ما تكون الأورام الأرومية الدبقية مميتة بقدر ما يمكن أن تسببه السرطانات، وهي تنبثق من الخلايا الداعمة داخل الجهاز العصبي المركزي، ويمكن أن تتطور بسرعة إلى كتل خبيثة تودي بحياة ما يصل إلى 95% من المرضى في غضون خمس سنوات.

ويشتبه باحثون من مركز «ماس جنرال» للسرطان في الولايات المتحدة الأمريكية، أن العلاج الذي يعتمد على الجهاز المناعي للمريض، والمعروف باسم العلاج بالخلايا التائية «سي آه آر»، قد ينجح حيث تفشل العلاجات الأخرى.

ووجدت التجارب المعملية قبل السريرية، أن العلاج بجزيء الجسم المضاد للخلايا التائية، ويعمل كما هو متوقع في موقع الورم، حتى أنه قام بتجنيد خلايا تائية تنظيمية أخرى للانضمام إلى المعركة.

 


مواضيع قد تهمك