الأخبار

ضمن أهداف التنمية المستدامة Impact Ranking 2023

"الهاشمية" تحقق نتائج متميزة في تصنيف التايمز العالمي

الهاشمية تحقق نتائج متميزة في تصنيف التايمز العالمي
أخبارنا :  

حَقَّقت الجامعة الهاشمية نتائج متميزة في تصنيف التايمز العالمي للجامعات The Times Higher Education ضمن أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة Impact Ranking 2023.

- فقد تقدمت الجامعة الهاشمية لأول مرة لـ (11) هدفا من أهداف التنمية المستدامة من ضمنها الهدف السابع عشر SDG17 المتعلق بعقد الشراكات لتحقيق الأهدافPartnership of the Goals وقد حلت في الترتيب 600-800 عالميا من أصل 1591 جامعة.

- وحلت الجامعة في المركز الأول محليا في الهدف المتعلق بالعمل المناخي Climate Action وفي المركز (200-300) عالميا.

- وفي المركز الثاني محليا في الهدف الـ(11) الخاص بالمدن والمجتمعات المحلية المستدامة Sustainable Cities and communities و(400-600) عالميا.

- وفي المركز الثاني محليا في الهدف السادس المتعلق بـالمياه النظيفة Clean Water و(300-400) عالميا.

- وحلت في المركز الثالث محليا في الهدف المتعلق بالعمل والنمو الاقتصادي Economic Growth Decent Work and و(400-600) عالميا.

- وجاءت في المركز الرابع محليا في الهدف الخاص بالطاقة النظيفة Affordable and Clean Energy و(201-300) عالميا.

- كما انفردت الجامعة في التقدم للهدف الخاص بالصناعة والابتكار Industry innovation and infrastructure على المستوى المحلي.

وقال رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون إن نتائج الجامعة في ظهورها الأول في هذا التصنيف العالمي المرموق "إيحابية في (11) هدفًا"، فقد تفوقت الجامعة وحققت مراكز متقدمة في عدد كبير منها. وأضاف أن أهداف التنمية المستدامة الصادرة عن الأمم المتحدة والبالغ عددها (17) هدفًا تسعى إلى تحقيق الصالح العام والرخاء لجميع شعوب الأرض، والقضاء على الفقر، وحماية البيئة والمناخ، وضمان تمتع السكان في كل مكان بالسلام والازدهار، ونحن بدورنا نسعى إلى تحقيق هذه الأهداف ضمن أمكانيات وقدرات الجامعة خاصة المتعلقة بالقضايا الرئيسية مثل التغيرات المناخية، والطاقة والمياه النظيفة، وجودة التعليم، والنمو الاقتصادي.

وأكد الدكتور الزبون أن الجامعة تتقدم بخطى ثابتة وواثقة نحو التميّز والتطوير في شتّى الحقول والمجالات لتحقيق رؤية الجامعة بجامعةٍ رائدةٍ عالميًا.

وقال الأستاذ الدكتور محمد سليمان المشاعلة نائب الرئيس لشؤون التخطيط والجودة والتواصل الدولي أن الوصول إلى هذه المكانة المرموقة هو جهد جمعي لأسرة الجامعة من أكاديميين وإداريين وبإشراف مباشر من عمادة التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي.

وذكر عميد التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي الأستاذ الدكتور محمود صمادي أن الجامعة الهاشمية تتقدم بشكل لافت ومميز في هذا التصنيف العالمي إذ أنها وضعت الخطط الاستراتيجية المعنية بأهداف التنمية المستدامة قيد التنفيذ والإنجاز. وأوضح الدكتور الصمادي أنه يمكن لكل جامعة التقدم ببياناتها عن أي من أهداف التنمية المستدامة، إذ يرتكز التصنيف على تقييم الأداء لعدد من المقاييس الخاصة بكل هدف علماً أنه وللدخول في الترتيب العام لا بد من التقدم بالبيانات المتعلقة بالهدف الـ 17 (عقد الشراكات لتحقيق الأهداف)، بالإضافة إلى ثلاثة أهداف أخرى على الأقل وانطلاقا من ذلك عزمت الجامعة على المشاركة في أكبر عدد من الأهداف للقياس والتحسين في الأعوام القادمة في سبيل تحقيق أهداف هذا التصنيف المرتبط بالتنمية المستدامة.


مواضيع قد تهمك