الأخبار

حقيقة تأثير الذكاء الاصطناعي على العقل البشري.. خبير أردني يوضح

حقيقة تأثير الذكاء الاصطناعي على العقل البشري.. خبير أردني يوضح
أخبارنا :  

أثرت التقنيات التكنولوجية بشكل كبير على العقل البشري والإنسان، ويمكن القول إن برامج الذكاء الاصطناعي مثل GPT لها العديد من التأثيرات على العقل البشري ،ليعد من أكثر الابتكارات التي شهدتها البشرية في العصر الحديث، ويمكن أن يكون إيجابياً وسلبياً.


إيجابيات
وقال الخبير في الذكاء الاصطناعي الدكتور حسام فاخوري، إنه يوجد فعليا جانب من الإيجابية والسلبية للتطور العلمي ومن أبرز العوامل إيجابيات تعزيز التعلم والتطوير إذ يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد البشر في تحسين مهاراتهم من خلال توفير مواد تعليمية شخصية ودروس تفاعلية.

وأضاف أنه يمكن للبرامج الذكية توفير الوقت وأن تساعد في تبسيط المهام الروتينية والتقليدية، مما يتيح للبشر توجيه جهودهم إلى الأنشطة الإبداعية والتحليلية ، بالإضافة إلى امكانية الذكاء الاصطناعي باتخاذ قرارات أفضل و معالجة كميات هائلة من المعلومات بسرعة ودقة، مما يمكن البشر من اتخاذ قرارات مستنيرة بناءً على تحليلات دقيقة.

ويرى أن الذكاء الاصطناعي يساعد الباحثين والعلماء على تطوير تقنيات متقدمة في مجالات مختلفة مثل الطب، علوم المواد، والفضاء، بالإضافة إلى أنه يسهم في تحسين الرعاية الصحية من خلال تحليل البيانات الطبية وتوفير التشخيصات الدقيقة وتوصيات العلاج المبتكرة.

سلبيات
ووضح أنه من المهم ذكر الجانب المظلم للذكاء الإصطناعي وماهية سلبيات مثل "الاعتماد الزائد والاتكالية" وقد يؤدي الاعتماد المفرط على الذكاء الاصطناعي إلى تدهور مهارات البشر وقدرتهم على التفكير النقدي وحل المشكلات بشكل مستقل.

وبين أنه أصبح هناك تأثيرات نفسية يمكن أن يؤذي الشعور بالتهديد من قبل الذكاء الاصطناعي إلى القلق والاكتئاب بين الأفراد الذين يشعرون بأن وظائفهم معرضة للخطر، وقد يكون ضرر سوء استخدام المعلومات لجمع وتحليل البيانات الشخصية، مما يعرض الخصوصية للخطر ويزيد من احتمالات سوء استخدام المعلومات.

ويعتبر الذكاء الاصطناعي أداة قوية يمكن أن تحسن حياة البشر بشكل كبير إذا تم استخدامه بشكل مسؤول وأخلاقي، لتحقيق ذلك، ويجب إدراك التأثيرات الإيجابية والسلبية للذكاء الاصطناعي ووضع سياسات مناسبة لضمان استخدامه.

ويعتقد الفاخوري أن اعتماد تأثير الذكاء الاصطناعي وبرامج مثل GPT على العقل البشري والإنسان وعلى الطريقة التي يختار أن يستخدم بها، ويجب أن يستفاد من إمكانات هذه التكنولوجيا بينما يتم المحافظة على تطوير المجتمع البشري.

وبحسب فاخوري أن الذكاء الاصطناعي قد يصبح قوة إيجابية لا يمكن الاستغناء عنها للتطور في المستقبل على الرغم من ذلك، فإن الذكاء الاصطناعي لا يزال بعيدًا عن مستوى الذكاء البشري، حيث يفتقر إلى الوعي والإحساس والتفاعل الاجتماعي والقدرة على تفهم العواطف والأحاسيس والثقافات الإنسانية، فهو ليس بديلاً كاملًا للعقل البشري، ويجب على الإنسان استخدامها بشكل مسؤول ومتزن.

مواضيع قد تهمك